سياسية

2300 طفل سوداني مصاب بالسكري


أعلنت الجمعية السودانية لسكري الأطفال عن تسجيل إصابة 2300 حالة إصابة بمرض السكري وسط الأطفال في السودان، بجانب 4700 ألف حالة إصابة بغدد غير السكري. بدوره تعهد مسؤول سوداني بإكمال جميع الأجهزة الخاصة بمركز سكري الأطفال.
وأكد النائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح، لدى مخاطبته فاتحة فعاليات المؤتمر السابع للجمعية الأفريقية للسكري والغدد الصماء بالخرطوم، اهتمام الدولة ورعايتها لقضايا الصحة قائلاً إنها تجيء على سلم أولياتها، مشيراً إلى مضاعفة الميزانيات المخصصة لوزارة الصحة.
وأبدى ترحيب الدولة بمنظمات المجتمع المدني للمساهمة في ترقية البيئة الصحية والعمل مع المؤسسات الحكومية لتتكامل الأدوار بين الحكومة والمجتمع.
ووجَّه صالح السلطات الصحية بالسودان بمضاعفة اهتماماتها ببرامج مرضى أطفال السكري ومن بينها مركز سكري الأطفال الذي تخطط الجمعية لافتتاحه كأكبر مركز متخصص في أفريقيا.
من جانبه، أكد وزير الصحة الاتحادية بحر إدريس أبوقردة، التزام وزارته بإكمال كافة الأجهزة الخاصة بمركز سكري الأطفال مع توفير كافة الاحتياجات التي يتطلبها، مشيراً إلى أن وزارة الصحة ستعمل وبالتنسيق التام مع الجمعية على إنفاذ كافة التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر.
بدوره، قال رئيس الجمعية محمد أحمد عبدالله، إن وفرة الأدوية الخاصة بمرضى السكري تفوق طاقة الأسر، مشيراً إلى أن ولاية الخرطوم هي الوحيدة التي توفر الأنسولين مجاناً للأطفال.

شبكة الشروق