زواج سوداناس

تحذير من تزايد الاصابة بسوء التغذية الحاد والازمة والسكري وامراض القلب والسرطانات



شارك الموضوع :

حذرت دراسة من تزايد معدلات الاصابة بامراض سوء التغذية الحاد والأزمة والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسرطانات المختلفة، واكدت انها من اكثر الامراض التي تؤدي لدخول المستشفيات والوفيات.
وقدرت الدراسة التي تحصلت (الجريدة) على نسخة منها امس، نسبة وفيات الأطفال الرضع بـ (57) حالة وفاة لكل (1000) ولادة حية، واشارت الى ان معدل الوفيات في الأطفال دون الخامسة بلغ 78 حالة وفاة لكل 1000 ولادة حية وفقاً للتقرير الإحصائي لوزارة الصحة الاتحادية للعام 2011م.
وارجعت الدراسة تزايد الاصابة بالالتهاب الرئوي والملاريا والاسهال لعدم توفر مياه نظيفة حيث يتحصل 40% فقط على مياه نظيفة بينما 30% لا يمتلكون حمامات، ووفقاً للتقصي الأسري لعام 2010م فإن 25% من أطفال السودان (5 – 59 شهراً) مصابون بالإسهال, بينما 18% مشتبه في إصابتهم بالإلتهاب الرئوي.
واوضحت الدراسة التي اعدها مختصون ان سوء التغذية البروتيني ونقص العناصر الغذائية الدقيقة (اليود والحديد وفايتامين أ) تظل من الإشكالات الأساسية في الأطفال دون الخامسة، وان (12.5%),( 15.7%)و( 5.3%) من الأطفال يعانون من نقص الوزن والتقزم والهزال على التوالي، بينما يعد سوء التغذية من الأسباب الرئيسية لدخول المستشفى للأطفال دون سن الخامسة وفقاً للدراسة.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *