زواج سوداناس

ماذا دهى اسحق؟!


اسحق

شارك الموضوع :

دهشت لما كتبه اسحق فضل الله ولم أصدق عيني في البداية إلى أن أعدت القراءة لأتحقق من الأمر .. فقد جاء اسحق شيئاً إمرا لا ينبغي أن يصدر عن مجنون ناهيك عن أن يكتبه أحد أكبر وأبرز نجوم الكتابة الصحافية في بلادنا.
زعم اسحق أن المفاصلة بين (الوطني) و(الشعبي)، أو قل بين القصر والمنشية، أو بين البشير والترابي كانت مجرد تمثيلية خادع الترابي بها الناس حتى يخفف من الضغط على الإنقاذ.
كل ذلك الهراء يصدر عن اسحق حتى يبرر هجومه الكاسح بعد المفاصلة على الشيخ باعتبار أن كتاباته كانت جزءاً من المسرحية والخدعة التي تلاعب بها الترابي على الشعب السوداني طوال تلك السنوات العجاف، بما يعنى أن اسحق لم يكن جاداً أو يصدر عن عداء ووقائع حقيقية في حملته الضارية وغضبته المضرية على الشيخ، وإنما كان جزءاً من الخدعة والمسرحية التي أخرجها الترابي بما يعني أنه عندما سخر قلمه للحرب على الشيخ وحزبه إنما كان يفعل ذلك لإحكام الحبكة في (مسرحية القصر والمنشية)!.
كلام هرف به (شيخ) اسحق لا ينبغي أن ينطلي على طفل رضيع ولكن لله في خلقه شؤون.
أعلم يقيناً أن اسحق يعلم يقيناً أن تلك المفاصلة كانت حقيقية، وأنه لم يكن يمثل على الشعب السوداني، كما أن الترابي لم يكن يخدع أو يخادع الناس حين خاض معركة الحريات والتعديلات الدستورية، كما أن من انقلبوا على شيخهم بمذكرة العشرة لم يكونوا يمثلون على الشعب، وأن أحداث الرابع من رمضان التي أعقبتها المفاصلة ومن ثم ذلك الفصل الدامي من الخلاف والصراع الذي قضى فيه بعض أتباع الترابي أكثر من عشر سنوات في سجون الإنقاذ لم تكن سوى حقيقة ماثلة لا يزال رجالها أحياء يرزقون ويعجبون مما يكتب اسحق في حقهم .
بربكم ماذا دهى اسحق الذي تستهويه الدراما حتى غدا بحديثه الأخير يتخيل نفسه كاتب سيناريو لمسرح كوني يحيل فيه الحياة والأحياء إلى ممثلين في إطار مشاهد مدهشة في مسلسل اللامعقول؟!.
ماذا دهى اسحق حتى غدا يتفاخر ويتباهي بأنه يكذب أحياناً على قرائه لخدمة أجندته وأهدافه بحجة أن الحرب خدعة كما فعل قبل نحو عامين، ولماذا يقوم اليوم باختلاق كذبته الكبرى الجديدة التي نعلم أنه يحاول الآن تمريرها على الشعب السوداني بل والعالم أجمع؟.
أكل ذلك لأن أحدهم (زنقه) بسؤال عن كيف يجوز له أن يبكي الشيخ الترابي وقد قال فيه أيام المفاصلة ما لم يقل مالك في الخمر ؟
لقد عارضنا الترابي بعد المفاصلة في كثير من مواقفه كما عارضنا الإنقاذ وهاجمناها كتابة ولا نجد أدنى حرج اليوم في أن نبكي الشيخ بالدمع السخين بدون أن نضطر إلى الكذب والزعم بأننا كنا نخادع الناس في إطار مسرحية امتدت فصولها لسنوات، وأهم من ذلك بدون أن نجرّم الشيخ الترابي بعد وفاته، ونحط من قدره ونظهره للجميع بمظهر المخادع الكذاب؟.
يعلم اسحق علم اليقين أن الصراع بين المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي بلغ أوجه وتطاير شرره واشتعلت نيرانه للحد الذي جعل الطرف الآخر يرى قرنق رغم كل أنهار الدماء التي أسالها من قوات ومجاهدي السودان أقرب إليه من الشيخ الترابي الذي بلغ به الغضب والعداء كذلك درجة أن يؤيد محكمة الجنايات الدولية ويطالب الرئيس بتسليم نفسه إليها بل بلغ أخطر من ذلك حين أدلى بتصريحات أخرى أكثر عداء ورغم ذلك كله يخرج علينا اسحق بكذبته التي ما سبقه عليها أحد من العالمين ليقول في بساطة مدهشة أنها كانت مجرد مسرحية.
لقد رحل الشيخ يا اسحق فبالله عليك ارحمه من أكاذيبك فوالله ما انخرط الرجل في الحوار الجاري الآن إلا لأنه خشي على وطن صرح على رؤوس الأشهاد أنه يخشى من أن يغادر الدنيا قبل أن يطمئن عليه بعد أن رأى الموت والخراب والدمار والتشريد الذي حل بدول كانت آمنة مطمئنة مرزوقة أكثر منا ، معولاً على عهود ضربت أمامه بأن مخرجات الحوار سيلتزم بها وأن بلادنا ستستأنف مسيرة جديدة من الحكم الديمقراطي الراشد بعيداً عن الاحتراب والتغابن الذي هوى بها إلى القاع .

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ahmed

        قوموا لفوا كلكم كدا بلا شيخ بلا بتاع
        السودان اتدمر وراح في شربة مية
        وتاني ما حتقوم ليهو قايمة زي الصومال و اي دولة فاشلة بتشبهنا

        الرد
        1. 1.1
          الصادق

          صدقت .

          الرد
      2. 2
        الجعلي الحر

        المطلوب الان

        سيطره الجيش و الامن بايدي من حديد لان الشعب لا يثق ف احزاب لان الحزب اصبح مهنه لا مهنه له و ليس فكره
        ولان الجيش اكثر صدقا و عدلا و حبا للشعب و الوطن و التراب

        البلاد تمزقت و المال اتشطف من الدول الموجوده ف الدوله ” احزاب\حركات دينيه\حركات تمرد”

        ريسين غرقوا مركب ف ما بالكم بالف ريس ؟

        المطلوب من جيش و امن البلاد ” اكسح امسح الفساد+ سحب اي سلطه من اي زول عامل ريس الريس واحد+
        وجود الاحزاب كصور و تقليلها الي امه و اتحادي” الي ان يقيف السودان بحول الله ع رجولو

        الصوفيه القوم هم النجاه لشعب السودان وهم وحده السودان و اغلب اهل السودان صوفيه وجب تكريمهم
        و اعلاء شانهم و اخذ رايهم و هنا نقصد الصوفيه الاصليين مش الدجاليين و عارفيين وين هم

        الخير الكتير جاي للبلاد بحول الله و المطلوب من الدوله رمي سياسه التمكين الماسونيه ف الزباله
        و اكرام الشعب كل الشعب و اذا جاء الخير يتم توزيعو للكل مش للكبار و اذا جاء الخير نرجو ان يحس الشعب

        بالخير و اكتر احساس هو تخفيض الاسعار تخفيض تخفيض كل يوم كل لحظه كل ما اجي خير خفضوا الله بزيدكم تخفضوا الله يزيد ان شاء الله

        امريكا اصبحت من الماضي و امريكا شاخت و امريكا فلست و امريكا اكثر دوله مديونه ف العالم “حوالي 22 تيرليون دولار ” عشان كده لو ف بقايا اولاد نيفاشا معاكم ما اخوفكم من عقوبات وتدخلات بالعكس امريكا هي الان خايفه
        مننا من انطلاق السودان و من تحكم السودان ف كل المنطقه و في الجنوب و ف قياده السودان الخفيه للتحالف الاسلامي العربي و ف جيش السودان و ف شجاعه السودان

        ازحفوا الي الامام

        الرد
        1. 2.1
          احمد السر

          انت يا زول ما قاعد في البلد دي ولا شنو ؟ و نازل تنظير و عايش في عالم تاني !!
          ما الامن هو الممشي البلد من سنين و بقا دولة داخل دولة بي مؤسساته ( جيش و شركات و استثمارات بالمليارات في كل نشاط اقتصادي و صحف و قنوات فضائية و اندية رياضية و فنانين و مافي وزير بيقدر يفتح خشمو من غير اذن الامن ) تاني فاضل شنو غير البشير يشيلوهو و يقعدو زول مكانو . انت قايل البشير الحاميهو الجيش ولا شنو ؟؟؟

          انت باين كتاب القذافي ده طار ليك في رأسك و لخبطت الرأسمالية مع الاشتراكية و العسكرية و شوية صوفية معاها 🙂 🙂 🙂

          الرد
        2. 2.2
          HALA

          انت اكيد واحد من ناس الامن
          لانو كلامك كلام زول عارف وعايز يمرر حاجه للناس ويثبتها ليهم

          الامن هو الممشى البلد فى كل حاجه … كل حاجه

          الرد
      3. 3
        ديامي قديم

        هل تعتقد بأن الذين يطوفون بالقبور ويتمسحون بها ويعبدون شيوخهم وينادونهم من دون الله هم النجاة لشعب السودان؟؟؟ في دي صدقت يا الجعلي إن أغلب أهل السودان صوفية .. وهذه هي المصيبة التي نعاني منها … كيف تنخفض الأسعار وأغلب الناس تنادي غير الله؟ عودوا إلى ربكم وإلى العقيدة الصحيحة يرحمكم الله.

        الرد
      4. 4
        دفع الله الشريف

        لعلها المرة الأولى التى يصدق فيها خيش اسحق .. نعم انها مسرحية انطلت على شعب السودان وحتى على كوادر ما يسمى بالحركة الأسلامية .. مسرحية أعد السناريو وكتب فصولها تنظيم الأخوان المسلمين العالمى لضمان بقاء الأنقاذ ( البقرة الحلوب للتنظيم ) اكبر وقت ممكن .. التمثيلية اكتملت بولادة حركة العدل والمساواة الزراع الثالث للتنظيم فى السودان .. الهدف هو ان تكون الحكومة أخوانية ممثلة فى المؤتمر الوطنى … والمعارضة إخوانية ممثلة فى المؤتمر الشعبى .. والتمرد أخوانى أيضا ممثل فى حركة العدل والمساواة .. ولعلكم تلاحظون ان المسرح السياسى السودانى يلعب فيه الثلاث فقط وفق ما يشاءون .. بعد المفاصلة كان الصوت المعارض الأعلى هو المؤتمر الشعبى .. لم تك صدفة ان تندثر حركة تحرير السودان ويخفت صوت عبد الواحد ومناوى بعد صعود نجم حركة العدل والمساواة .. الحكومة هى من سهلت دخول خليل الى أم درمان لإعطاء حركة خليل الزخم الحركى المطلوب .. انتصارات الحكومة على الحركة كلها سيناريوهات محبوكة وتوقيتها يدل على ذلك .. الشعب السودانى يعلم ويعرف ان اسحق كذاب والحكومة تعلم ان الشعب يعرفه بالكاذب لهذا سمحت له بكتابة مثل هذا الكلام ليتيقن الشعب عكسه !!!!

        الرد
      5. 5
        شاكوش

        انت ذاتك يا مصطفي الطيب كاتب المقال… الكلام القلتو عن الترابي كان شوية؟؟؟
        كانت الاشارة للماسونية ومعاداة الاسلام وغيرها من التهم
        كمان اسحق اتكلم عن علي الحاج ودور المخابرات الالمانية وما فضل غير يقول ان علي الحاج عميل للمخابرات الالمانية وعاوز يقسم السودان ويفصل الغرب خدمة لمصلحة المانيا … النشوفو بعد كدا بسحب كلامه عن علي الحاج ويقول دي كانت من ضمن المسرحية؟؟؟

        الرد
      6. 6
        حلفـــــــاوي

        اقعدو العبو بينا كدة دة يقول شمال ودة يقول يمين و انتو تحت تحت تلقاكم برضو اصحاب

        الرد
      7. 7
        Al Jali Al Hur

        كل الشعب السودان وليس إسحق وحده كان يعلم بأن المفاصلة ما كانت إلا تمثيلية على الشعب ” وإنت يا أخونا المغشوش وما فاهم حاجة وأنك إنسان متهور ومستعجل وتتعامل بردود الأفعال ليس إلا … إسحق يعرف شيخه كويس ولو ما متأكد مثله مثل بقية الشعب السوداني لما ذكر ذلك صراحة في الإعلام … كلنا نعرف إنها كانت تمثيلية على الشعب ومخادعة للشعب ….

        الرد
      8. 8
        الصادق

        بكل اسف نحن شعب منافق . والنفاق لحقنا امات طه . شعب مارس الدجل والشعوذة والخنوع لغير الله والكذب اصبح من المؤهلات المطلوبة والخيانة شرط لتصبح من الوجهاء . لذلك تشردنا واصبحنا نحوم دول العالم دولة دولة حتى وصلنا استراليا . شيب وشباب من الجنسين . جربنا حكم الاحزاب وحكم العسكر وكلو ما نفع بعد دا الا تنتظروا عدالة الله الواحد الاحد ولا امل لكم في هذه الفانية .

        الرد
      9. 9
        أب زرد

        أنا واخوي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب…….. والغريب هو الشعب السوداني الفضل !!!!!!! لعنة الله عليكم يا كيزان صدئة ولكم يوم طال الزمن أم قصر

        الرد
      10. 10
        ابوهبه

        اذا كانت حقيقه او خداع فالمكر السئ يحيق باهله وبغير اهله الله يمكر عليكم وينتقم من حيكم ميتكم

        الرد
      11. 11
        Ema

        يعنى الشيخ الراحل غشاش وهم كلهم غشاشين وكضابين طيب الآلي لا ده وينو

        الرد
      12. 12
        Ema

        طيب الاسلام ده وينو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *