زواج سوداناس

زايد: رفع إنتاجية مصفاة الأبيض إلى 50 ألف برميل


محمد زايد عوض

شارك الموضوع :

أعلن وزير النفط والغاز محمد زايد عوض، رفع القدرة الإنتاجية لمصفاة الأبيض للبترول إلى خمسين ألف برميل يومياً تشمل المشتقات البترولية كافة من خلال البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي والاستفادة من إمكاناتها لمقابلة فصل الصيف والموسم الزراعي.
وقال زايد لدى تفقده منشآت مصفاة الأبيض، إن الدولة تسعى لتوفير التمويل اللازم للتوسعة وتوفير المشتقات البترولية كافة لمحطات الخدمة مع تسهيل الحصول عليها.
وأضاف أن مصفاة الأبيض تنتج الفيرنس وتمد به محطات بحرا الحرارية وأم دباكر بالنيل الأبيض، إضافة إلى إنتاج النافتا التب يتم تزويد مصافة الخرطوم بها التي تعتبر مصدراً أساسياً للبنزين.
وقال إن مصفاة الأبيض تتم صيانتها بكوادر سودانية الأمر الذي يتم من خلاله توفير عملات صعبة للبلاد.
علامة فارقة

هارون قال  إن مصفاة الأبيض تعتبر تجسيداً للإرادة الوطنية وعلامة فارقة في مسيرة تطور النفط ودعا إلى الاستثمار في التوسعة، وأضاف أن العاملين على استعداد لمواكبة التطور والتقنية

وأكد أن المصفاة تمتاز ببيئة جيدة يمكن أن تكون مثالاً يحتذى بها للمنشآت الأخرى، وأكد أهمية المصفاة لإنتاج المشتقات النفطية كافة.
وكشف الوزير عن توفيق أوضاع العاملين فيما يختص بفوائد ما بعد الخدمة، وأعلن عن توجيه شركة بترولاينز برصف الطريق الفرعي أم سيالة الذي يربط بالطريق الرئيسي بارا– أمدرمان لخدمة المواطنين وشركات النفط العاملة في المجال.
من جانبه، قال والي ولاية شمال كردفان أحمد هارون، إن مصفاة الأبيض تعتبر تجسيداً للإرادة الوطنية وعلامة فارقة في مسيرة تطور النفط ودعا إلى الاستثمار في التوسعة، وأضاف أن العاملين على استعداد لمواكبة التطور والتقنية لتقوية الاقتصاد الوطني.
إلى ذلك، قال المهندس فرحنا حمدنالله مدير مصفاة الأبيض، إن تأسيس المصفاة تأكيد لدخول السودان لسوق النفط، وأشار إلى العقبات التي اعترضت تطور المصفاة وتوسعتها نتيجة لانفصال الجنوب، لكنه أكد أن الأوان آن للتوسعة واللحاق بالتطور في مجال النفط.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        كويس ما سمعنا الاسطوانة المشروخة ايها …..المصفاة امريكية والحظر الامريكى وما اداراك ما الحظر الامريكى ….وحكاية خمسين الف دى مكلفة جدا ماديا …..ووزراء الهامش دائما تعبانين حتى فى الوزارات الخدمية ….حاولو دائما استعينو بوزراء جامدين زى عوض ود الجاز بيعرف من اين تؤكل أم جنقر …..لكن ناس زايد بتاع النوبة واحمد هارون بتاع الجنائية غالبا بيشتغلو بالرموت كنترول

        الرد
      2. 2
        الكاهلي

        الطريق طويل وصعب جدا جدا ….الخطوه الصحيحه الاولي كانت الاتجاه نحو السعوديه التي يمكن ان تلعب دورا محوريا في الاستقرار الاقتصادي بوضعه الراهن الذي هو سيئ حتي لا يتدهور اكثر فهذه ستكون الدافع لتحسين حياة الناس خاصة بعد ذهاب 75% من دخل النفط بعد انفصال الجنوب لكن بالقابل توقف الصرف علي حرب الجنوب وكذلك الصرف علي مواطني الجنوب سابقا ….مربط الفرص سيكون مشروع الجزيره الذي يمكن ان يحل كل مشاكل السودان الاقتصاديه دعم خليجي سعودي قطري كويتي بالاضافه لاداره ذات جوده عاليه وياريت لو جابو لينا بعض الادارين من اخوانا الشيوعين هههههه ويعطون الصلاحيات كامله وانتظرو مشروع الجزيره خلال عامين ….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *