سياسية

الشعبي: مشادات ندوة الخرطوم مواقف معزولة لا تمثل الحزب


قال حزب المؤتمر الشعبي المعارض بالسودان، الأحد، إن ما حدث من مشادات كلامية من بعض أنصاره مع منسوبي المؤتمر الوطني في ندوة الخرطوم تُعدُّ مواقف معزولة، ولا تمثل مواقف الحزب، ولا تعبره عنه.

وتحوّلت ندوة بالخرطوم، الأحد، إلى مشادات كلامية وملاسنات واتهامات متبادلة بين أنصار حزبي المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، وغريمه المؤتمر الشعبي، بسبب مداخله أثارها القيادي بالشعبي الناجي عبدالله كادت أن تتحول إلى اشتباك بالأيدي بين الطرفين.

وأبدى الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي، كمال عمر عبدالسلام، في حديث لبرنامج (وجهة نظر)، الذي بثته قناة (الشروق)، ليل الأحد، رفض حزبه ما قال إنها محاولات لجرّ الحزب إلى مربع ما قبل الحوار الوطني. وقلل من – ما أسماها – الأصوات النشاز التي لا تتعدى العشرة أشخاص داخل حزبه.

وعدَّ عمر، أن أي حديث عن تقصير أو استهداف في وفاة الشيخ من قبل الحكومة يكذبه الواقع. وقال إن والي الخرطوم عبدالرحيم محمد حسين أعدَّ طائرة خاصة بمطار الخرطوم لعلاج الترابي بالخارج.

وكان القيادي بالمؤتمر الشعبي، الناجي عبدالله، اتهم في مداخلة له في ندوة حول (مستقبل السودان والحوار الوطني)، حزب المؤتمر الوطني بعقد اجتماع مصغر للمكتب القيادي قبيل تشييع الراحل المفكر الإسلامي حسن الترابي، قرَّر فيه الحزب مغادرة الرئيس عمر البشير إلى جاكارتا وعدم حضور مراسم التشييع.

جر الحزب

ورأى عمر، أن هناك جهات – لم يسمها – تحاول جر الحزب إلى مواقف غير مقبولة، وأكد عمر التزام حزبه بكل المواقف التي خطها الراحل حسن الترابي والعلاقات السياسات مع القوى السياسية ووحدة التيار الإسلامي.

وقال إن الترابي كان في أيامه الأخيرة حريص على الإيفاء بمواقيت العمل التنظيمي التي تشمل القطاعات التنظيمية. وأوضح أنه – أي الترابي – أجرى تعديلات بتغيير مسؤول المرأة والشباب والطلاب داخل الحزب، وكان يخطط لإحداث تغيير في الأمانة العامة.

من جهتها، قالت مسؤولة قطاع المرأة بالحزب سهير أحمد صالح، إنه قد تجد بعض المتفلتين والمتشنجين داخل أي حزب لكن المؤسسات في المؤتمر الشعبي أجازت عدم الإساءة إلى أي أحد.

ورأت أن الهتافات شيء طبيعي أن ما حدث في الندوة لا تمثل موقف المؤتمر الشعبي ولا تعبر عنه.

وأضافت أن الترابي ظل يرفض تماماً إدخال أي من أنجاله في المكتب السياسي أو الأمانة العامة، وأنه سبق أن أزال اسم ابنته (أسماء) من المكتب السياسي. وقالت إنه لا يريد أن يتهم حزبه بالتوريث رغم إيمانه بأن أبناءه مؤهلون.

شبكة الشروق