زواج سوداناس

أبو عرفان للدعاية والإعلان: (نسجل في استديو ونرسلو واتساب)



شارك الموضوع :

صوت مألوف في أسواق الخرطوم الشعبية وعبارات بسيطة تستحلب عطف المتسوقين في محلات بيع العصائر الطبيعية والملابس الجاهزة والمطاعم الشعبية (يا بعيد تعال قريب، ويا ماشي تعال غاشي، قرب قريب وشوف العجيب، قرب تعال وسيب السؤال، عندنا ليمون بارا ومنقة ابو جبيهة وعرديب كادوقلي وسمك ربك ايوة السمك سمك ربك والمنقة منقة ابو جبيه ايو مشي خالتك دي مشيها ومشي عمك ده مشيه بضاعتنا جميلة بس انت اسرع وتعال شيلا اسعارنا معقولة عشان كده بنقولا).
استشرى ذلك الصوت ليصبح ممغنطا مع ايقاع المارة عند الذهاب والاياب ولولا تكراره في عدد من المحال التجارية لحسبناه رجلا يجلس متربعا حاملا المايكروفون ينادي بضاعة واحدة في محل واحد.
أولا دعنا نتعرف عليك ؟
سعيد يوسف فريح من ولاية شمال كردفان قرية وساطة، اسكن الثورة ام درمان وعرفان هي ابنتي ودائما ما أتفاءل بها بدأت اول مرة في العام 2004 في كافتيريا لاحد اصحابنا بـالسوق الشعبي وذلك بتسجيل شريط كاسيت لاحد اصدقائي ولم ادرس الاعلان كما يتوقعني البعض لكن هذه المهنة اشبعت جزءا من رغبتي في العمل الاعلامي.
بعيدا عن الرغبة والهواية حدثنا عن مهنتك الفريدة هذه؟
هذا العمل يحتاج لسعة خيال وطولة بال وقراءة للواقع واهتمام بلغة الخطابة اافة الي انها شغلانه ونسة وما عاوزه زعل ومشاكل ورغم استحسان الفكرة من الكثيرين لكن هناك الذين يشتكون لي من صوتي لمزعج، ويتركون الفائدة التي يجنيها المشتري وصاحب المحل لان بمجرد خروج اعلان عن بضاعة محل سترتفع نسبة المبيعات تلقائيا والازعاج يعود الي ان اصحاب المحال يرفعون صوت تسجيلاتهم عاليا.
طيب والعائد المادي مجزٍ؟
حسب نوع الاعلان وكلماته طويله ام قصيرة وهناك بعض الزبائن سماعهم للاعلان واعجابهم يعطونك اجرا مضاعفا.
كيف يتم تسجيل الاعلان؟
زمان كنت بسجل في (اشرطة كاسيت) والشريط 60 دقيقة وشغلانه طويله لكن الان التسجيل يتم في استديو وبعمل معاك 30 ثانية وممكن عادي تسجل لي واحد في الولايات وترسل ليه التسجيل بـ(الواتساب).
موقف مر بك؟
كنت استقل حافلة وفجأة طرق مسامع الركاب صوتي وانا انادي لبعض البضائع فقابل بعضهم هذا الامر بالاستهجان وعندما نزلنا من الحافلة قلت لهم ان صاحب الصوت هو انا وهذا الامر بالنسبة لي اكل عيش فاصبحوا بين مكذب ومصدق وتغيرت مواقفهم بعد ذلك.
أجمل اعلان ؟
محل بتاع عصير قصب وآخر شعرت فيه بمتعة (محل تركيب عطور) بموقف كركر واخيرا انا املك محل خدمات صغير وعملي وتطوري هذا وصلت اليه بقناعة خصوصا وان الاعلان في السودان يحتاج الكثير فنسبة الاعلان في السودان وصلت 40% وفي امريكا يشكل الاهتمام به 98%و 95% في اوروبا لذلك الامر يحتاج منا لكثير من الجهد.

تخطيطك المستقبلي؟
ان امتلك استديو خاص بي وبذلك قد ينقص سعر الاعلان بالنسبة للزبون.

آيات مبارك
صحيفة حكايات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *