منوعات

الأمم المتحدة: (4) ملايين شخص بالسودان سيواجهون مستوى الأزمة من حالة انعدام الأمن الغذائي


حذرت شبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة أن (٤) ملايين شخص في السودان سيواجهون مستوى الأزمة من حالة انعدام الأمن الغذائي أو ربما ما هو أسوأ.
ووفقاً لتقرير شھر فبراير من العام الحالي حول توقعات أوضاع الأمن الغذائي، أشارت الشبكة الى أن حدوث إنتاج زراعي أقل من المتوسط في عام 2015م، وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، بالغضافة إلى فقر أوضاع المراعي واستمرار النزاع في ولايات دارفور، وجنوب كردفان، والنيل الأزرق، قد يتسبب في المزيد من انعدام الأمن الغذائي في عام 2016م.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا) في نشرته الأسبوعية، أنه في المدة بين مارس وسبتمبر من عام 2016م، سيواجه أكثر من 4 ملايين شخص مستوى الأزمة (المرحلة الثالثة) من مستويات التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي أو ما ھو أسوأ من ذلك.
ولفت التقرير الى أن توقف الإنتاج الزراعي جراء النزاع، والاختلالات في الأسواق، وأنشطة كسب الرزق، ستدفع بالنازحين والأسر الى حالة أوضاع الأمن الغذائي المتوقعة بين مارس ومايو في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال فـي ولاية جنوب كردفان لمواجھة مستوى الطوارئ أو المـرحلة الرابعة من مستويات التصنيف، وخاصة مع بدایة الموسم الأعجف في شھر مارس.

صحيفة الجريدة