اقتصاد وأعمال

بنك السودان يوفر 800 مليون جنيه لحصاد وشراء القمح


أعلن محافظ بنك السودان المركزي، عبدالرحمن حسن، الاثنين، توفير البنك مبلغ 800 مليون جنيه لمقابلة عمليات حصاد وشراء القمح المنتج في ولايات السودان كافة، بسعر تركيز تشجيعي يبلغ 400 جنيه للجوال زنة 100 كيلوجرام.

وقال محافظ البنك المركزي، إن ما تحقق من نجاح لمحاصيل العروة الشتوية بصفة عامة، والقمح على وجه الخصوص، جاء بفضل توفير التمويل المبكر لعمليات الزراعة والتقانات الحديثة والآليات الزراعية ومدخلات الإنتاج.

وأضاف المحافظ لدى لقائه الجهازيْن التنفيذي والتشريعي بولاية الجزيرة ومديري عموم البنوك ومؤسسات التمويل الأصغر، إن تشغيل المصانع المرتبطة بالإنتاج الزراعي يحقق قيمة مضافة للمنتجات الزراعية، ويعزز موقف الحكومة من النقد الأجنبي.

توفير التمويل

وأشار المحافظ إلى توفير البنك المركزى مبلغ 800 مليون جنيه عبر البنك الزراعي لمقابلة عمليات حصاد وشراء القمح المنتج في كافة ولايات السودان، مؤكداً توفير التمويل عبر المصارف ومؤسسات التمويل الأصغر البالغ عددها 33 مؤسسة.

من جهته، أعلن مساعد محمد أحمد، استعداد المصارف لتلبية احتياجات العملاء في ما يتعلق بتجويد خدمات الصرافات الآلية وتحسين الشبكة وسعة التغذية والتحكم فيها إلكترونيا.

وتابع: “وقفنا على الفرص المتاحة والسياسات الداعمة والمحفزة للمصارف من قبل ولاية الجزيرة، الأمر الذي سينعكس على زيادة الإنتاج والإنتاجية”.

وبشَّر مساعد بأن المرحلة المقبلة ستشهد تطوراً في مجال الصناعات التحويلية خاصة الغزل والنسيج والزيوت والمحالج.

ووقف محافظ البنك المركزي ووالي الجزيرة ومديري عموم المصارف على الاستعدادات لحصاد محصولي القمح والقطن، وسير العمل في بعض المشروعات التي تم تمويلها بالكامل، بواسطة مؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. أعلن محافظ بنك السودان المركزي، عبدالرحمن حسن، الاثنين، توفير البنك مبلغ 800 مليون جنيه

    قصدك طباعة 800 مليون جنية