اقتصاد وأعمال

وزارة المعادن تطالب بالتنسيق مع حكومة الشمالية لتحصيل العوائد الجليلة في التعدين التقليدي


طالب وزير المعادن د. أحمد محمد الصادق الكاروري بتوفير أقصى درجات التنسيق مع الولاية الشمالية فيما يتعلق بقضايا التعدين ومن بينها تحصيل العوائد الجليلة، ودعا إلى ضرورة تحصيل العوائد الجليلة من قطاع التعدين التقليدي وفق المتفق عليه وهو نسبة 10% نقداً من الذهب المستخلص والتي تتم قسمتها مناصفة بين المركز والولاية.
ولفت الوزير خلال اجتماع أمس ضم والي الولاية الشمالية علي العوض، ووزير الدولة بوزارة المالية عبدالرحمن ضرار، ومدير الشركة السودانية للموارد المعدنية هشام توفيق، إلى ضرورة تنسيق الجهود فيما يتعلق بالعمل في قطاع التعدين بكافه أنواعه (شركات امتياز، مخلفات تعدين وتعدين تقليدي)، وقال: (نرغب في أن تكون الولاية الشمالية نموذجاً لبقية الولايات في التعدين وذلك بياناً بالعمل وليس كلاماً فقط).
من جانبه قال وزير الدولة بوزارة المالية د. عبد الرحمن ضرار إن اجتماعاً تنسيقياً سيعقد في القريب العاجل بين وزارة المعادن والبنك المركزي بشأن وضع ضوابط وإجراءات جديدة لشراء الذهب من قطاع التعدين التقليدي.
ودعا وزير الدولة الى أحكام التنسيق بين الوزارة والولاية في كافة جوانب التعدين خاصة تحصيل العوائد الجليلة لتعظيم إيرادات الدولة من ذلك القطاع بالولاية الشمالية التي ذكر أن العمل فيها حتى الآن لم يصل إلى 10% من الاحتياطات الموجودة من الذهب بالولاية.

صحيفة الجريدة