جرائم وحوادث

جهاز الأمن يصادر صحيفة (السوداني) والخسائر تصل إلى 70 ألف جنيه


صادر جهاز الأمن، فجر الثلاثاء، نسخ صحيفة “السوداني” من المطبعة من دون إبداء أسباب، وأفاد عاملون بالصحيفة السياسية أن خسائر المصادرة تصل إلى 70 ألف جنيه على أقل تقدير “نحو 5800 دولار”.

وبعد أن رفع جهاز الأمن والمخابرات الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى المحظورات، وهو أمر تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.

وقال صحفيون في صحيفة “السوداني” لـ “سودان تربيون” إن جهاز الأمن صادر عدد الصحيفة ليوم الثلاثاء، من دون إبداء أي أسباب، وأفادوا بعدم وجود أي تخمينات لدى العاملين بالجريدة حول أسباب المصادرة.

وبحسب إداري في الصحيفة فإن نسخ العدد المصادر تصل إلى أكثر من 20 ألف نسخة، كان ينتظر أن تحقق مبيعات بنحو 40 ألف جنيه، فضلا عن إعلانات بقيمة 30 ألف جنيه.

السعودية تطلق مدون سوداني بعد 235 يوما من الاحتجاز

قالت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان “جهر” إن سلطات المملكة العربية السعودية أطلقت سراح المدون السوداني وليد الحسين، الذي يتهمه جهاز الأمن السوداني بإدارة موقع (الراكوبة)، بعد أن وظل رهن الإعتقال التعسُّفي لمدة (235) يوماً.

وأفاد موقع “الراكوبة” الإلكتروني في وقت سابق بأن وليد الحسين تم اطلاق سراحه من دون أن يقدم أي تفاصيل.

وعاد الحسين إلى منزله بالسعودية مساء الأحد الماضي، بعد أن غُيِّب عن منزله وأسرته الصغيرة منذ اعتقاله في 23 يوليو 2015، من منزله بمدينة الخُبر بالمنطقة الشرقية في السعودية، ليرحل بعدها إلى مدينة الدمام.

وبحسب (جهر) فإن اطلاق سراح الحسين جاء بدون قيد أو شرط من سلطات المملكة، ولم يُطلب منه مغادرة البلاد حيث ما زال موجود هناك، وقالت مصادر وثيقة لـ (جهر): “لم تُوجَّه لوليد أيَّ تُهمة رسمية، ولم يُقدَّم إلى محاكمة”.

وأكدت المنظمة المعنية بأوضاع الصحافة والصحفيين بالسودان وجنوب السودان أن جهاز الأمن السوداني يسعى للقبض على الحسين بدعوى أنّه يُدير موقع (الراكوبة)، الذي يُصنّفه الجهاز بأنه موقع مُعارض لنظام الخرطوم.

وقالت إدارة موقع (الراكوبة): “أن الموقع مهتم فقط بالشأن السوداني، وبقضايا مواطنه الاجتماعية، والإقتصادية، والسياسية، ولا يتدخل على الإطلاق فيما يخص شؤون الدول الأخرى.

وبدأ موقع (الراكوبة) في العام (2005) كمنتدى للحوار، ثم ظهر الموقع في 2006، وظل الموقع طيلة الفترة الماضية يعمل بلا توقف. ورحبت (جهر) بإطلاق سراح الإعلامي وليد الحسين.

سودان تربيون