سياسية

التعاون الدولي: أميركا تقدم أكبر عون إنساني للبلاد


أكد وزير التعاون الدولي كمال حسن علي، يوم الثلاثاء، حرص وزارته على إنفاذ مبادئ إعلان باريس فيما يتعلق ببرامج التعاون الدولي وامتدح المجهودات الأميركية في مجال العون الإنساني قائلاً إنها تقدم أكبر مساعدات إنسانية للبلاد.

وأكد الوزير خلال ندوة سياسات التعاون الدولي في السودان الواقع والمستقبل التي نظمها مركز دراسات المستقبل يوم الثلاثاء، أن هناك العديد من القضايا أصبحت عالمية كالهجرة والفقر، مما يوجب التعاطي معها في الإطار العالمي وليس القطري.

وقال إن الوزارة وضعت خطة استراتيجية عبر ثلاثة محاور لترتيب أعمال العون الخارجي.

وأضاف أنه في إطار استجابة المانحين لأولويات البلاد، تم التوقيع على عقد لدعم برنامج التسريح والتسليح وإعادة الدمج (دي دي آر) بمبلغ 11 مليون دولار، ومشروع تحويل الطلمبات في الولاية الشمالية من الديزل إلى الطاقة الشمسية بمبلغ 25 مليون دولار، وعقد مع وزارة الصحة لاستيراد الدواء بمبلغ 60 مليون دولار.

إلى ذلك، امتدح الوزير المجهودات الأميركية في مجال العون الإنساني، وقال إن أميركا تقدم أكبر مساعدات إنسانية للبلاد عبر مشاريع المعونة الأميركية.

وأوضح أنه خلال زيارته للولايات المتحدة قد ناقشوا سياسة الوزارة الكلية التي تعتمد على الانتقال من مشاريع الإغاثة والطوارئ إلى مشاريع الإنعاش المبكر، ومن ثم مشاريع التنمية.

شبكة الشروق