زواج سوداناس

المجموعة الأفريقية بجنيف تختار السودان منسقاً لها فى جميع الملفات الإنسانية لعام 2016



شارك الموضوع :

اختارت المجموعة الإفريقية بمجلس حقوق الانسان السودان منسقا لها في كافة القضايا الإنسانية بجنيف ؛ جاء ذلك في إطار العمل المشترك والتنسيق المستمر بين المجموعة الإفريقية في كافة القضايا والملفات التي تعرض باجتماعات مجلس حقوق الإنسان بجنيف باعتبار السودان منتميا للمجموعة الجغرافية الإفريقية العربية.
وعلمت (سونا) أن الاختيار يمكن السودان من القيام بتنسيق مواقف الدول الإفريقية لتشكيل موقف موحد للمجموعة ، في مجال العمل الإنساني بجنيف ، والانابة عن المجموعة في تنسيق المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية التي تقوم خلال العام 2016 .
وكشف السفير كمال جبارة القائم بالأعمال بالانابة ببعثة السودان الدائمة بجنيف عن مشاركة السودان نيابة عن المجموعة الإفريقية ، في التحضير لمؤتمر قمة إنساني في مايو القادم بتركيا ، تجري اجتماعاته التحضيرية الآن بجنيف .
كما أوضح عن وجود اجتماعات مع المفوضية السامية للاجئين يشارك فيها السودان نيابة عن المجموعة الأفريقية ، للتحضير للمؤتمر الخاص باللاجئين السوريين في أواخر الشهر الجاري .
ونادى القائم بالأعمال ببعثة السودان الدائمة في جنيف بضرورة استفادة السودان من ما يخصص للاجئين بالدول من واقع وجود أعداد كبيرة منهم من دول الجوار والدول الشقيقة الأخرى ؛ مضيفاً بأن المفوضية السامية للاجئين بجنيف تطالب بإعلان أعداد اللاجئين كشرط للحصول على الدعم الدولي .
وأبان السفير جبارة بان البعثة الدائمة بجنيف تعمل على مدار العام ، لمتابعة التقارير المختلفة ودراستها وتحليلها ، والرد على بعضها في توفر معلومات كافية لدى البعثة ؛ وإرسال الكثير منها إلى رئاسة الوزارة ، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بوزارة العدل لتلقي التعليقات بشأن التقارير .
وأشاد جبارة بمستوى التسيق والتعاون بين البعثة الدائمة بجنيف والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بوزارة العدل ؛ وإدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية ، مؤكداً على أهمية التعاون وتبادل المعلومات بين الجهات المعنية لتحقيق الهدف المنشود.
وأمن السفير جبارة على ضرورة توظيف قدرات السودان القانونية والدبلوماسية في مجلس حقوق الإنسان بجنيف بصورة علمية حتى يخرج من الاجراءات الخاصة بمجلس حقوق الإنسان .
من جانبه امتدح مولانا ياسر سيد احمد مقرر المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان بالسودان ، مستوى التنسيق بين الجهات المعنية بحقوق الإنسان والتعاون المستمر بين المجلس الاستشاري والبعثة الدائمة بجنيف وإدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية .
وعن دورة المجلس رقم 31 ،أوضح مولانا ياسر مشاركة السودان في اجتماع قطاع رفيع المستوى ، وتلاوة بيان السودان من وزير الدولة بالعدل مولانا تهاني علي تور الدبة ، الذي احتوى على بيان حالة حقوق الإنسان بالسودان ، مضيفاً بان الوفد شارك في إعداد عدد من البيانات بالمداخلة في عرض تقرير المقررين الخاصين عن حالة حقوق الإنسان ببعض الدول التي ترتبط مع السودان في المجموعة الإفريقية .
وكشف مقرر المجلس الاستشاري عن مشاركة أعضاء الوفد بمداخلات في الأنشطة الجانبية التي تهم السودان او المجموعات التي يرتبط بها السودان ، مؤكداً على استخدام المجلس لكافة حقوقه في الرد على البيانات السالبة أو الاشارات السالبة التي ترد بحق السودان ..

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *