زواج سوداناس

محكمة الاستئناف في جنوب أفريقيا تدين الحكومة وترفض حصانة البشير


البشير غاضب

شارك الموضوع :

قضت محكمة الاستئناف العليا في جنوب أفريقيا، الثلاثاء، برفض حصانة الرئيس السوداني عمر البشير، وقالت إن الحكومة تصرفت بشكل غير قانوني في عدم اعتقاله، لدى مشاركته في القمة الأفريقية في يونيو الماضي، بينما قالت الحكومة إنها ستلجأ للمحكمة الدستورية لمراجعة الحكم.

وأثار سماح جنوب أفريقيا للبشير بالمشاركة في القمة الأفريقية اعتراضات واسعة من أجهزة الدولة، حيث يواجه البشير بمذكرتي توقيف، الأولى في العام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والثانية في 2010 بتهمة ارتكاب إبادة، والاثنتان على صلة بنزاع دارفور الذي يشهد أعمال عنف منذ 2003.

وقالت الاستئناف العليا إن حكومة جنوب افريقيا كانت ملزمة بموجب ميثاق روما أن تعتقل البشير فور وصوله الى البلاد.

وتابع منطوق الحكم قائلا: “إن مذكرة التوقيف من المحكمة الجنائية الدولية تم اعتمادها من القضاء الجنوب أفريقي منذ أعوام وتنتظر فقط التنفيذ حال وصوله.. حكومة جنوب أفريقيا خالفت الدستور المحلي ومعاهدة روما التي صادقت عليها بعدم اعتقالها للبشير”.

وأكدت المحكمة أن الحكومة تصرفت بـ “شكل مشين” في كذبها على المحكمة العليا حول وجود البشير في البلاد في حين أنه كان قد غادر بالفعل وتساءلت: “ما إذا كان الكذب من قبل محامي الحكومة أم من الحكومة نفسها ؟”، وزادت “كيف أن رئيس دولة بإمكانه المغادرة عن طريق مطار عسكري من دون علم الحكومة”.

ورأت أن عدم وجود جواز سفر البشير كتفسير قدمته الحكومة لعدم علمها بمغادرة الرئيس السوداني “أمر مثير للضحك”.

وأشارت المحكمة الى التناقض في دفوعات الحكومة مرة بحصانة مؤقتة للبشير لحضور القمة الأفريقية ووأخرى بالحصانة المطلقة بموجب القانون الدولي لرؤساء الدول.

وعابت محكمة الاستئناف العليا على المحكمة العليا رفض طلب الاستئناف بدعوى انقضاء الموضوع بسبب عدم وجود البشير في البلاد وقالت “إن الرئيس السوداني قد يقوم بزيارة في المستقبل مما يجعل القضية مستمرة”.

وفندت قول المحكمة العليا بأن الاستئناف لا يمكن أن يمنح لقضية ليس لها حظوظ في النجاح لجهة أن “الحكومة جاءت بدفوعات جديدة تثير قضايا مهمة قد تجعل الحكم لصالحها ممكنا”.

ونبهت إلى أن قول الحكومة بحصانة وفود القمة الأفريقية ينطبق فقط على موظفي الاتحاد الأفريقي ولا يشمل وفود الدول الأعضاء، وأفادت ميثاق روما لا يعترف بالحصانة، كما أن محكمة العدل الدولية استثنت من الحصانة الأشخاص المطلوبين من محاكم دولية.

وقالت “حتى ولو لم يتخلى البشير عن حصانته فإنها انتفت بموجب قرار مجلس الأمن الذي أحال الوضع في دارفور للمحكمة الجنائية الدولية وبموجب معاهدة التطهير العرقي التي صادق عليها السودان وهي واحدة من التهم الموجهة للبشير”.

واستدلت المحكمة في قرارها بدستور جنوب أفريقيا الذي يتضمن ميثاق روما ومبدأ انتفاء الحصانة للمطلوبين من المحكمة الجنائية الدولية، وذكرت أيضا بمواقف الحكومة المعلنة في السابق باعتقال البشير حال وصوله الأراضي الجنوب أفريقية.

وقالت إنه “من المؤسف أن الحكومة غيرت دفوعاتها بين المحكمة العليا ومحكمة النقض في محاولة للتملص من التزاماتها بموحب ميثاق روما”.

من جانبه قال المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا إن الحكومة ستدرس الحكم الصادر قبل إتخاذ أي إجراء، وزاد “عليه فإن الحزب سينتظر موقف الحكومة”.

وذكر المتحدث باسم وزارة العدل في جنوب أفريقيا أن “الحكومة مؤمنة بحصانة البشير بموجب القانون الدولي والمحلي، وستنظر في امكانية اللجوء للمحكمة الدستورية كآخر الخطوات القانونية المتاحة للفصل في القضية”.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Shaikh Tag

        والله حااجه مهيينه بلد تتشااكل عشاان ماا قبضو رئيسنا … الرئيس عمر البشير الحقو تخلي الحكم دا و تتطلع منو ب كراامتك و الشعب السوداني الطيباان دا بعد ما بهدلتو كدا والله لمن تخلي الحكم حنبكي و نحبك .. لانو للاسف القبص عليك فيو زله لينا و جوطه للبلد نحنا في غنى عنها…. و الله المستعان

        الرد
      2. 2
        انجلينا

        كم كنت أأمل ان يحاسب البشير المتسببين فى تلك الازمة الكبيرة لكن كالعادة الراجل سامح الجماعة …..الان هنالك فرصة كبيرة جدا مع زخم التحالفات الاقليمية ووقوف الخليج مع البشير يمكن ان تعقد محاكمة داخلية للرئيس وفى خلال المحكمة يمكن ان يتنازل لنائبه لمدة شهر وانا متاكدة ح يطلع برئ اذا ضمن الحاشية ما يغدرو بيه ……تانيا نحنا كجنوبين على اختلاف معتقداتنا وانتمائتنا نرفض تسليم البشير تحديدا لسبب عادل وبسيط لو ان الرئيس مسئول عن خلافات بعيدة عن العاصمة لمئات الكيلومترات طيب فايدة الولاة والوزراء والحاشية شنو ..؟؟؟؟؟ طيب ما نسالو من الاطفال البيغتصبوهم والناس البتقاتلو والحرامية البيخطفو الشنط ووناس البنقو !!!!!!! خلاص بدلونا ادونا البشير ونحنا بنديكم واحد بيشبهكم يا سودانيين

        الرد
        1. 2.1
          مراقب بعين واحدة

          يا أيتها الانجلينا .. إنتى قاعدة وين هسع؟ في بلدكم المحرر واللا في مخيمات اللجوء في السودان؟ اسمع نصيحتي ركزي في ورقتك وشوفوا منو القال لجنودكم قروش ما في شيلوا رواتبكم باغتصاب النساء !! وجنودكم ما قصروا حسب التقارير الغربية (إلهكم الكبير) ..ركزي في ورقتك أحسن لك

          الرد
      3. 3
        Atbara

        واحد بيشبهنا منو يا أنجلينا باقان اموم مثلا ؟؟؟

        الرد
      4. 4
        عمر

        بسم الله الرحمن الرحيم
        البشير هيقبض على ناس المحكمة الغير دولية
        الراجل اتحدى كل الظروف ومحل ماعايز مشى وكسر شوكة محكمة الظلم الدولية اولا يقبضوا علر رؤساء امريكا من بوش الى ابوما
        والرئيس السوفيتى الذى اهدر دم شعب سوريا
        وما تنسى عرمان والعقار ويقية حتال رؤساء حركات المعارضة السودانية المرتزقة الذين يقاتلون من اجل السلطة وليس من اجل الشعب

        الرد
      5. 5
        الكوشى

        حفظ الله الريس سيدنا وتاج رآسنا فى حله وترحاله

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *