زواج سوداناس

موسى محمد أحمد: مشروع أعالي عطبرة وستيت كفيل بإنهاء الفقر في الشرق



شارك الموضوع :

اعتبر مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد أحمد أن مشروع مجمع سدي أعالي عطبرة وستيت حقق ما خطط له من أهداف.
وقال موسى خلال زيارته للمشروع طبقاً لتعميم صحفي أمس، إن مشروع السد كفيل بانهاء الفقر في شرق السودان، ووصفه بالكبير والعملاق، وأشار إلى المشاريع الزراعية التي ستقوم بفضل المشروع والتي تبلغ مساحتها مليون فدان، بالإضافة الى إنتاج الطاقة الكهربائية البالغة 320 ميقاواط.
وألفت مساعد الرئيس الى استفادة جميع ولايات السودان من المشروع عبر رفع المردود الاقتصادي والاجتماعي.
من جهته قال المدير التنفيذي لمشروع إعمار الشرق أبو عبيده دج أن مجمع سدي أعالي عطبرة وستيت يمثل حلم أهل الشرق من خلال إقامة المشاريع الزراعية ومشروعات إنارة المدن والقرى.
من جانبه أوضح نائب المدير العام لوحدة السدود ومدير الإدارة العامة للمشروعات المهندس مصعب مختار أن العمل في المشروع يسير وفقاً لما خطط له، وأن جميع الأعمال المدنية والهايدروميكانيكية باستثناء محطة التوليد تفوق نسبة العمل فيها 98%، للتتبقى بعض أعمال الخرسانات، وأشار الى اكتمال عمل جميع التوربينات بمشروع السد بداية العام القادم.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        مهاجر في بلاد الله

        السلام عليكم،،، هذا المشروع على أهميته وكبر حجمه ، لا يجد الإهتمام الذي يليق به من وسائل الإعلام المختلفة. بالنسبة لي شخصيا،، فقد تعلمت الكثير عن جغرافية تلك المنطقة عن طريق البحث عن هذا المشروع.. فقد يستغرب البعض من معلومة ان نهر ستيت يكاد يكون هو القوة الدافعة لمياه نهر عطبرة. كما ان نهر ستيت يعرف بإسم نهر تكيزي في إثيوبيا، وهو نهر كبير يجري في اضخم اخدود نهري في افريقيا،، وفي عام 2007 اقامت إثيوبيا على هذا النهر سد مائي كهربائي ضخم ،، يشبه لحد كبير سد هووفر في امريكا،،،، وخلف هذا السد بحيرة ضخمة وسط الجبال الحبشية،،،، فالنحمد الله على سوداننا بخيراته الكبيرة،، ويحفظه من الفتن ،،،،

        الرد
        1. 1.1
          قلبي علي وطني

          ممكن تدينا معلومات يا مهاجر في بلاد الله. حجم المشروع والفوائد المتوقعة؟

          الرد
          1. مهاجر في بلاد الله

            السلام عليكم ورحمة الله ,,,, المساحة المتاحة هنا صغيرة لوصف هذا المشروع الكبير,, وحدة تنفيذ السدود لها صفحات كاملة مدعومة بالصور لوصف المشروع واهدافه ,,, لكن بإختصار اذا تخيلت ان لديك نهرين يسيران مفترقين بموازاة بعضهما و على مسافة قريية قبل التقائهما ينشأ سد على كل نهر لحجز المياه ,,,, ثم ينشأ سد ركامي اخر للربط بين السدين ,, بحيث يصبح المجموع سد واحد طويل,, احد الاهداف تقليل نسبة الطمي الذي يتراكم سنويا خلف سد خشم القربة ,, وكذلك زيادة كمية المياه المخزنة للزراعة في تلك المنطقة ,, الى جانب توليد الكهرباء… ويبدو ان الدراسات الاجتماعية والبيئية تمت بسلاسة وبتشاور مع اهل المنطقة ,, موقع السدود السودانية وكذلك موقع ويكيبيديا , وبرنامج جوجل ايرث Google Earth يمكن ان تعطيك المزيد من المعلومات,,, بارك الله فيك….

            الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *