زواج سوداناس

صلاح الدين مصطفى :(زفة تشهير) لمتهم باغتصاب طفلة في مدينة ودمدني السودانية تثير ردود أفعال واسعة



شارك الموضوع :

أثار مشهد زفة أقامها أفراد من مباحث مدينة ودمدني وسط السودان لمتهم باغتصاب طفلة، ردود أفعال متباينة، حيث إبتهجت الغالبية بهذا المشهد، بينما اجتهد قانونيون وناشطون في إدانته بوصفه يعدُّ إنتهاكا دستوريا لمواطن.
وقال شهود عيان إن الزفة الرسمية طافت شوارع مدينة ودمدني التي تبعد (186)كليو مترا عن الخرطوم، وسط تهليل وتكبير المواطنين وتتكون من ثماني عربات (مكشوفة) مزودة بالعديد من الأسلحة منها مدفع دوشكا وبنادق كلاشنكوف، تتقدمها دراجات نارية تطلق صافرات إنذار لإفساح الطريق، وكان أفراد القوة يشيرون بعلامات تدل على النصر وإظهار القوة.
وقال محام من مدينة مدني (طلب عدم ذكر اسمه) إن الشخص الذي تم التشهير به،متهم حسب المادة 45(ب) من قانون الطفل، وذلك باختطاف واغتصاب طفلة عمرها سبع سنوات وتم القبض عليه في مدينة كسلا شرقي السودان، وهنالك روايات غير موثقة عن حالة الطفلة.
وأضاف المحامي أنّ الطريقة التي تم بها القبض على المتهم تمثل إنتهاكا صريحا لحقوقه الدستورية ،فقد تم خلق رأي عام ضده، وفقد فرصته في الحصول على محاكمة عادلة، مشيرا إلى أن قرائن الأحوال تشير إلى أن التحريات تمت وستستمر بنفس سيناريو القبض عليه وسوف يتعرض القضاة لضغوط كبيرة، ويتوقع أن لا يجد من يدافع عنه في ظل الرأي العام والضغوط التي وضع فيها، مبينا أن المحاكمة العادلة تبدأ منذ لحظة القبض على المتهم وهو ما لم يتوفر في هذه الحالة.
ونُسب أمر القبض على المتهم والتشهير به، بهذه الطريقة، لوالي ولاية الجزيرة، ولم يصدر نفي رسمي لضلوع الوالي في هذه الواقعة، لكن ناشطين قالوا لـ«القدس العربي» إن الوالي لا صلة له بهذا الأمر، وإن ما نُشر يدخل ضمن وقائع وأحداث كثيرة ـ سالبة وإيجابية ـ تُنسب إليه منذ تسلمه مقاليد الأمور في ودمدني.
وقال أحد المعلقين على هذه الواقعة في الفيسبوك: «الشغل الهمجي والرجرجة والدهماء اللافين شوارع مدني في البوكس الفيهو المتهم، ديل بيعبروا بس عن تخلفنا وبربريتنا».
ويقول أمير جمال عن هذا المشهد: «ماذا يعني أن تقوم وحدات الشرطة بتصويره وهم ملتفون حوله ويشهرون فوق رأسه المسدسات ؟ صور سيلفي بالمعنى الأصح»؟
والواضح أنه تعرض للضرب والتعذيب كما يبدو في الصور، وأجبر على البكاء، ماذا يعني هذا يا والي الجزيرة؟ وأين حكومة الولاية من هذه الفوضى؟
واستنكر كثيرون أي تعاطف مع المتهم،معتبرين كل من يقدح في عملية التشهير يحتاج لطبيب نفسي، ويقول اسماعيل فقير: «هذا النوع من الناس والذي يقوم بمثل هذا العمل المشين لا يستحق أن يطلق عليه اسم بشر، و يجب أن يعامل بأقسى من ذلك، يجب أن يعامل معاملة الكلاب لأنه من فصيلتهم وما فعلته له الشرطة فى نظري، أقل من المطلوب حتى يكون عظة لغيره من الكلاب المسعورة عديمة القيم والأخلاق».
صلاح الدين مصطفى

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الرقراق

        يستاهل كيس شطة مع هذه الزفة ثم يعدم في استاد مدني
        خارج النص ناس الجزيرة ماشين كويس في تطبيق القانون الرادع عقبال باقي الولايات

        الرد
        1. 1.1
          ساخرون

          وأضاف المحامي أنّ الطريقة التي تم بها القبض على المتهم تمثل إنتهاكا صريحا لحقوقه الدستورية ،فقد تم خلق رأي عام ضده، وفقد فرصته في الحصول على محاكمة عادلة،

          محاكمة عادلة ؟

          عادلة لذئب حقير دمر طفلة لم تع ماذا في الدنيا بعد ؟

          لم يرحم طفولتها وصغرها ومستقبلها كفتاة

          حدثت مثل هذه الحادثة البشعة في واحدة من مدن السودان لطفلة ، هل تدرون كيف انتهت الحياة بهذه الطفلة ؟

          لقد انحرفت أسوأ أنواع الانحراف لدرجة الحمل سفاحا

          الرد
      2. 2
        الصريح

        وانا اؤايد وبقوة حتى يصير عبرة لمن يعتبر … نحنا السودانيين عندنا التسامح والسذاجة حتى فى مثل هذه المواقف التى تحتاج الى صرامة فى تنفيذ القوانين .

        الرد
      3. 3
        ابو محمد

        اغتصاب الاطفال في الدول الأوروبية يحسب في خانت جريمة القتل وفي بعض الأحيان جريمة القتل تكون اقل جرمآ من اغتصاب الاطفال . لذلك لارحمة ولا شفقة علي مغتصب الاطفال ، وأقل حكم من 16 الي مدي الحياة . انا اسأل هولا الفلاسفة المعترضين علي التشهير بهذا المجرم ، ان كان كانت هذه الطفلة أختهم او بنتهم هل كان سيتعاطفون معه وبهذه الفلسلفة الغريب ؟

        الرد
      4. 4
        انجلينا

        يمكن الاعدام فى مكان عام ……انسيتم احداث المانيا مع نساء بالغات وكيف كانت ردود الفعل ؟؟ أعدو المغاصل وارفعو المفاصل هذا اغتصاب وفى طفلة بريئة ….لا تأخذكم به شفقة لكى تنتهى تلك الطاهرة المستشرية فى السودان

        الرد
      5. 5
        محمد

        لوعرض علي القاضي كان سيحكم عليه ب6 سنوات علي احسن تقدير . عقبال المعتدين علي المال العام . يعملو ليهم زفة معتبرة وهم لابسين عممهم وجلابيبهم الفخمة ومكبلين بالجنازير ويافطة كبيرة معلقه علي صدرة مكتوب فيها أنا سارق المال العام “

        الرد
      6. 6
        محمد

        لوعرض علي القاضي كان سيحكم عليه ب6 سنوات علي احسن تقدير . عقبال المعتدين علي المال العام . يعملو ليهم زفة معتبرة وهم لابسين عممهم وجلابيبهم الفخمة ومكبلين بالجنازير ويافطة كبيرة معلقه علي صدرة مكتوب فيها أنا سارق المال العام ”
        بس ناس القانون يختونا هم والقضاء وناس حقوق المشاعر الإنسانية ويخلو الشرطة تشوف شغلها وتردع بدون مضايقات وتنظير وفلسفة .

        الرد
      7. 7
        العشارى

        محظوظ كونه راكب سيارة ، ويكون محظوظ أيضاً لو مشى على قدميه .
        ده مفروض يربط بحبل على عنقه ويمشى على أربعة ، عليه من الله ما يستحق .

        الرد
      8. 8
        خالد

        اتفق مع كل من قال يشنق في ميدان عام
        او يسحل
        او يرجم
        او………..

        بس في الاول……… تثبت ادانته
        فهو الان متهم
        والمتهم ……… حتي ………….

        الرد
      9. 9
        عنابية

        (والواضح أنه تعرض للضرب والتعذيب كما يبدو في الصور، وأجبر على البكاء، ماذا يعني هذا يا والي الجزيرة؟ وأين حكومة الولاية من هذه الفوضى؟) (الشغل الهمجي والرجرجة والدهماء اللافين شوارع مدني في البوكس الفيهو المتهم، ديل بيعبروا بس عن تخلفنا وبربريتنا) (بينما اجتهد قانونيون وناشطون في إدانته بوصفه يعدُّ إنتهاكا دستوريا لمواطن)

        و بتسألوا كمان ماذا يعني هذا يا والي الجزيرة؟ انتوا جادين؟؟؟ اسأل الله رب العرش العظيم انه ما يخت واحدة من اهلكم و لا معارفكم في الوضع ده، الله يسألكم سألتوا نفسكم شعور امها شنو في اللحظة ديك؟ ولا هي لمن تكبر نفسياتها ح تكون كيف؟ انتوا ما بشر؟ نسيتوا اللي عملوا فيها و شبكتونا فوضى و رجرجة و تخلفنا؟ ده ولا شئ مفروض يعدم لأنه حيوان نتن ما عنده أي احترام ولا تقدير للبشرية و لا مفروض يعيش وسطنا كمواطن يا اللي عملتوا ليه دستور كمان، لمن شهروا بيه انتهكوا دستوريته كمواطن! طيب لمن انتهك عرض الشافعة كان شنو؟ اهاااا هي ما عندها حق دستوري كمواطنة…. الله لا ينتقم منكم في اعراضكم. قبل ما تكتبوا تعاليق فكروا في كل افراد القضية ما تهمشوا زول و تدافعوا عن زول..

        الرد
      10. 10
        ابو النجا

        في امريكا يتناوب المساجين في مغتصبوا الاطفال داخل السجن و بعد داك يقتلوه ويتفرق دمه بين المساجين ،،،،،،،،

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *