مزمل ابو القاسم

رسالة إلى النائب الأول


* لقد سرنا كثيراً اهتمامك بالمرضى والمستشفيات، وخصوصاً مرضى الفشل الكلوي وتخصيصك بعض ماكينات الغسيل للمستشفيات المختلفة في أنحاء السودان ومنها مستشفيات عبري ودنقلا والبرقيق، واستبشرنا خيراً باستقرار أسرنا التي نزحت جنوباً إلى الخرطوم ودنقلا وبعض المدن الأخرى طلباً للغسل .
* أخي الفريق أول بكري؛ أرجو أن أوضح لسعادتكم أن هذه الماكينات التي خصصتموها لمستشفى عبري ما زالت قابعة في المخازن وأن هنالك أكثر من 12 أسرة نزحت إلى دنقلا لغسل الكلى، بل إن بعضهم يتجهون من دنقلا إلى البرقيق مرتين في الأسبوع وهم من منطقة السكوت ومثلهم من المحس، ناهيك عن الذين هجروا منازلهم ومناطقهم واستقروا في الخرطوم بغرض الغسل .
* سعادة الفريق أول بكري؛ نحن لا نطلب من سعادتك مساءلة الوالي ووزير الصحة بالولاية الشمالية، ولكننا نطلب من سعادتكم أن تستفسروا الوالي ووزير صحته عن ما تم بخصوص هذه الماكينات، ولماذا لم يتم تشغيلها حتى الآن؟ ومتى تتم عملية التشغيل؟ علماً بأن الوفد الفني قد زار عبري من قبل وأقر بإمكانية تشغيل الماكينات، وتم تجهيز الترتيبات الكهربائية. وكل ما في ذلك من أمر أن المتعاقد لعمل الصرف الصحي الخاص بالغسل قد نقض العهد ولم يقم بتنفيذ ما عليه، وكان بالإمكان تكليف جهة ثانية أو تكليف الشؤون الهندسية بالولاية لعمل ذلك بدلاً من هذه الحيرة التي طالت .
* أخي الفريق أول بكري؛ أرجو أن أعبر لك عن قناعتي التامة بأن المنطقة الشمالية (السكوت والمحس) الآن أكثر استعداداً لاستقرار الأسر، بل وعودة الكثيرين من الذين تركوا قراهم ولا سيما بعد ربط المنطقة بشبكة الطرق المسفلتة وتوصيل الكهرباء. ببذل بعض الجهد في مجال الصحة العلاجية وصحة البيئة تكون المنطقة أكثر تأهلاً لاستقبال المزيد من الذين نزحوا جنوباً .
وفقنا الله وإياكم
عبد الحافظ مرسي فرح
مستشار نظم الجودة والبيئة وسلامة الأغذية

مزمل ابو القاسم – (للعطر إفتضاح – صحيفة اليوم التالي)