زواج سوداناس

جوبا: الخرطوم تحاول التغطية على دعم مشار



شارك الموضوع :

عدت حكومة جنوب السودان، قرار السودان معاملة رعاياها المتواجدين على أراضيها بوصفهم “أجانب” بجانب التهديد بإغلاق الحدود، محاولة من الخرطوم للتغطية على دعمها للمتمردين بقيادة رياك مشار، ونفت تقديمها أي دعم لمعارضي الخرطوم المسلحين.

جاء ذلك على لسان وزير الإعلام بحكومة جنوب السودان مايكل مكوي الجمعة، في تصريح هاتفي لـ”الأناضول”، رداً على تهديد السودان، بإغلاق الحدود مع جنوبه، وقراره تقييد حركة الرعايا الجنوبيين على أراضيه، رداً على ما اعتبره استمرار دعم جاره للمتمردين ضده.

وكان مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود، قد قال في مؤتمر صحفي مشترك مع الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي الخميس “ما لم تتوقف جوبا عن دعم المتمردين فإننا سنغلق الحدود”.

وبعد ساعات، قرر مجلس الوزراء السوداني معاملة رعايا جنوب السودان المتواجدين على أراضيه بوصفهم “أجانب لدى تلقيهم لخدمات الصحة والتعليم”.

وقال مكوي “ما قامت به الخرطوم، ما هو إلا محاولة منها للتغطية على الدعم الذي تقدمه لمتمردي جنوب السودان، ممثلين في الحركة الشعبية المعارضة، بقيادة نائب رئيس البلاد ريك مشار”.

وأضاف “هذه اتهامات لا أساس لها وخطة للتغطية على دعم التمرد في جنوب السودان”.

وكان أكثر من 200 ألف قد لجأوا إلى السودان منذ اندلاع النزاع المسلح في جنوب السودان أواخر 2013، وأمر البشير فور بدء توافدهم، معاملتهم كمواطنين يتمتعون بالخدمات كافة، وليس معاملتهم كلاجئين.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود بنده

        تتعاملو كاجانب بس لو عجبكم .

        الرد
      2. 2
        محمد أمين

        كمان نعاملكم كاجانب درجة تالتة بعد السوريين والحبش كان عجبكم يا……هههههههههههههههه

        الرد
      3. 3
        Arif wa Fahim

        ولكن كلُ شيء ( جزء من النص مفقود) إذا فات حدّه إنقلب ضده. هل تسمعون بهذا المثل ؟

        الرد
        1. 3.1
          Arif wa Fahim

          لي تعليق أوردتُ فيه خبر طلب خاسر سجمان المال والسلاح من حكومة الحركة الشعبية ، ولكن بعد ظهور التعليق ناقصاً ، سُحب ، فأحببت أن أتم مانقص منه فإذا به يُسحب ويظهر تصليحي ما نقص منه، فلماذا يا إدارة الموقع سُحب التعليق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

          الرد
          1. ساخرون

            أمن دولة …ههههههه

            الرد
      4. 4
        غصن الشوك

        و الله انا يوم واحد ما صدقت أي كلام يصدر من الجنوبيين لانهم تربوا على الخيانة والغدر و عض اليد التي تطعمهم ،،، مرات الحكومة عندنا تفقع المرارة و تجيب ليك امراض الطفولة السته بسبب القرارات المتسرعة لأنو الجنوب في حالة سقوط متواصل في الهوية و على وشك الاحتراق و توافق الحكومة على فتح الحدود لهؤلاء السكارى و الحرامية ،،، الشمال لم يتم استشارته في انفصال الجنوب بل هم الذين اختاروا الانفصال فلماذا نبكي عليهم ؟؟؟

        الرد
      5. 5
        حموري

        والله دي حقاره ينقصلوا او يجونا راجعين بحريات اربعه او لمن يقولوا ليهم اجانب يهاجمونا ، لكن الجق ما عليهم على الحكومة المتذبذبه قراراتها دي .

        الرد
      6. 6
        حموري

        اسف على الاخطاء الاملائيه وذلك للكتابة بسرعه( ينفصلوا ،والحق)

        الرد
      7. 7
        انجلينا

        طبعا كالعادة تتحدثون عن الغير وتتناولون أخبارهم وتحرمونهم من أبسط الحقوق الربانية …..وشكرا يا ناس النيلين لحجب ردودى التى لا اسئ فيها لاحد ولكن انا أمراءة ترد عليكم وانتم فى حالة غفلة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *