سياسية

علي الحاج: انفراد الإسلاميين بالسلطة كان خطأً كبيراً “الشعبي” يحذر من نكسة كبيرة حال فشل الحوار الوطني


أقر القيادي في حزب المؤتمر الشعبي د. علي الحاج بأن انفراد الإسلاميين بالسلطة عبر الانقلاب كان خطأً كبيراً، وحذر من أن يتسبب فشل الحوار الوطني في “نكسة” كبيرة للسودان.

وقال علي الحاج الذي كان يتحدث لبرنامج “فوق العادة” بقناة الشروق، إن فشل الحوار الوطني أو عدم إنفاذ توصياته ومخرجاته من الممكن أن يتسبب في “نكسة كبيرة” للسودان.

لكن الحاج عاد وأبدى تفاؤله بوصول الحوار إلى غاياته في معالجة مشكلات البلاد وإتاحة الحريات العامة، ورأى أن المستويات التي وصل إليها الحوار كبيرة وجيدة.

وحول خيار المؤتمر الشعبي حال فشل الحوار، قال علي الحاج، إنه لن تكون هناك عودة لمربع المعارضة، وزاد: “الحكومة حكمت كما ينبغي لها أن تحكم والمعارضة عارضت كما ينبغي لها أن تعارض.. لا أتوقع عودة لمربع المعارضة، نحن الآن في مربع الحوار”.

وأكد أن مآلات وتوصيات الحوار الوطني مقنعة للحركات المسلحة، قبل أن يؤكد أنه من الممكن أن يقود مبادرات شخصية للعب دور يسهل إقناع الحركات المسلحة بالحوار.

وأشار إلى أن انشقاق الإسلاميين والذي قاد حسن الترابي لتكوين حزب المؤتمر الشعبي، تسبب في مشكلات كبيرة للبلاد على رأسها انفصال جنوب السودان.

وأفاد أن وحدة الإسلاميين الآن ليست أولوية، لجهة أن الأهم وحدة السودان والسودانيين وإتاحة الحريات لتلافي الأخطار التي يمكن أن تتجاوز انفصال جنوب السودان إلى أقاليم أخرى بسبب الغبن والمظالم.

وأبدى الحاج زهده في زعامة المؤتمر الشعبي بعد وفاة الترابي ونفى حدوث منافسة بينه ونائب الأمين العام المكلف إبراهيم السنوسي لدى انعقاد مؤتمر الشورى في أبريل المقبل لاختيار أمين عام جديد للحزب.

صحيفة الصيحة


‫5 تعليقات

    1. ود الحاج ده شكلو برئ يا ود بنده … والدليل مهدد الجماعة بكلمة خلوها مستورة

  1. الظلم ظلمات والحل فى يد البشير …..وان رحل البشير ستأكلكم الذئاب ولن يكون هنالك سودان …..وعندها مرحبين بيكم فى بلدكم جنوب السودان ……..وتحيا مصر والمابى الحوار حيران

  2. جنوب السودان لم يصل بعد إلى مستوى دويلة فضلاً عن دولة … الجونبيين ركبوا راسهم ساي وانفصلوا و ندموا