سياسية

السودان يستعرض تجربته في مكافحة الإرهاب أمام جلسة خاصة بجنيف


استعرض السودان تجربته الخاصة في مكافحة الإرهاب أمام الجلسة الخاصة لمناقشة التطرف العنيف وعلاقته بحقوق الإنسان وأبعاده الإنسانية والتي عقدت بمجلس حقوق الإنسان التي جرت اليوم بجنيف.
وكشف السودان في بيانه الذي القته امام المجلس الاستاذة عزة محمد عبدالله الدبلوماسية فى البعثة السودانية فى جنيف كشف عن عدد من الإجراءات الفعالة التي انتهجها للحد من التطرف وعلى رأسها قانون مكافحة الإرهاب وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب فضلا عن الآليات المنشأة لغرض المنع والملاحقة والمحاكمة ، مبينا ان السودان انتهج تجربة المحاورات الفكرية دون الاعتماد على قوة القانون ، وذلك بإشراك الجهات المجتمعية والأسرة والعلماء ، وذوي الاختصاص.
ووصفت عزة فى بيان السودان التجربة بالناجعة لاعتمادها على ست خطوات ممرحلة ؛ تستهدف إعادة دمج المتطرفين في المجتمع ، بعد تصحيح أفكارهم ومعتقداتهم والتي تجري وفقاً لقناعاتهم الشخصية ، ويتم ذلك بالتعاون مع الجهات المعنية ، ومنظمات المجتمع كما اوضح البيان إصلاح 94 % من الخاضعين للتجربة وإكتمال دمجهم في المجتمع .
و أبدى السودان من خلال بيانه استعداده لبذل مزيد من الجهود لمنع ومكافحة الإرهاب وفق التزامه بالعهود والمواثيق الدولية والإقليمية ذات الصلة بحقوق الإنسان.
تجدر الاشارة الى ان السودان يشارك في تلك الاجتماعات بوفد كبير برئاسة السيد ياسر سيد احمد رئيس ادارة حقوق الانسان بوزارة العدل ومقرر المجلس الاستشارى .

سونا