زواج سوداناس

النائب الأول يتعهد بإنفاذ قرار إدراج قومية الغابات في الدستور القادم



شارك الموضوع :

جدد النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن “بكري حسن صالح” التزام الرئاسة بالمضي قدماً في إنفاذ قرار قومية الغابات وإدراجها ضمن الاختصاصات المرتقبة في الدستور القادم، في إطار إنفاذ الإستراتيجية الغابية ورفع نسبة الغطاء النباتي لأهميتها في زيادة الناتج القومي، وتحقيق الإستراتيجية الخمسية.
ووجه لدى مخاطبته، أمس (الاثنين)، مؤتمر الغابات العام السنوي رقم (22) بالهيئة ولاة الولايات باستنفار حملة كبرى لتعويض الغطاء النباتي، وأكد على ضرورة استصحاب المجتمع وتحفيز القطاعات لمنح البيئة الشجرية ما تستحقه.
من جانبه، أعلن مدير عام الهيئة القومية للغابات د. “محمد علي الهادي” بعقدهم العزم على إعادة الصمغ العربي إلى (داره) بإنشاء إدارة لحمايته والعمل الجاد لتنميته وتطويره، بما يعيد للهيئة دورها التاريخي كمؤسسة وطنية ذات اختصاص ومسؤولية قانونية عن أشجار السودان. وأكد على قيام الهيئة بمراجعة شاملة للسياسات القومية للغابات بإشراك أصحاب الشأن كافة، بالإضافة إلى قيامها بمراجعة القوانين.
وكشف “الهادي” عن تناقص الغطاء الغابي بالبلاد إلى (10,3%) من جملة مساحة القطر في الوقت الذي كانت تغطي أكثر من (40%) من مساحة السودان، فيما أشار إلى الاستغلال المفرط لموارد الغابات في مجال الطاقة، حيث أكد مساهمته في (70%) من جملة احتياجات البلاد للطاقة.
إلى ذلك، أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة بروف “كرار بشير عبادي” جملة من التدابير والإجراءات التنظيمية للنهوض بقطاع الغابات من خلال الخطة الخمسية، وأشار إلى أهمية زيادة مساحة الغطاء النباتي إلى (20%) بدلاً عن (10%)، مطالباً الدولة بأهمية دعم القطاع ودعم نشاط إدارات الغابات، وقال إن البلدان النامية توفر حوالي (26%) من مواردها الذاتية وتدعمها الخزينة العامة بحوالي (33%)، فيما أكد أن مساهمة الخزينة العامة في السودان لا تتجاوز (5%) وشكلت إيرادات الهيئة الذاتية حوالي (86%).
إلى ذلك، أعلن وزير الزراعة والغابات بروف “إبراهيم الدخيري” إبان البرنامج الخماسي بصدد زراعة (90) مليون فدان للغطاء الغابي، وقال إن البرنامج لم ينفذ سوى (30) مليوناً فقطـ، الشيء الذي أرجعه إلى ضعف الدعم اللازم من قبل الدولة، ويرى أن التناقص المتزايد في حجم المساحات الغابية يحتاج إلى وقفة جادة لحماية المتبقي منها، وأثنى على قرار حظر قطع الغابات وعدّه خطوة للحفاظ على القطاع، ووجه بإجراء التدابير اللازمة والعمل على استكمال الجهود بإعادة مسح حزام الصمغ العربي وحصره وتطويره.

المجهر

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *