سياسية

البشير: استفتاء دارفور ليس تقريراً للمصير


جدَّد الرئيس السوداني عمر البشير، التأكيد بأن الاستفتاء الإداري الخاص بدارفور ليس تقريراً للمصير، كما يزعمه الآخرون. وفي الأثناء، يتوجه وفد من مفوضية استفتاء دارفور الأربعاء إلى الولايات الخمس للوقوف على آخر الترتيبات، تمهيداً لإنطلاقة عمليات التصويت.

وقال البشير، في كلمة ألقاها خلال احتفال بمعسكر المرخيات، بحضور وزير الدفاع وقادة الأركان المشتركة والوحدات المختلفة “نحن الآن في نهايات اتفاقية الدوحة، وفي المرحلة الأخيرة للاتفاقية، وهي قيام الاستفتاء الإداري المزمع في أبريل المقبل لتحديد الوضع الإداري لدارفور”.

وأشار إلى “أن الاستفتاء ليس تقريراً للمصير، كما يزعمه الآخرون، وإنما تحديداً للوضع الإداري بأن يصير ولايات أو إقليماً واحداً”.

إلى ذلك، يتوجه وفد من مفوضية استفتاء دارفور الأربعاء إلى الولايات الخمس للوقوف على آخر الترتيبات، تمهيداً لانطلاقة عمليات التصويت في 11 أبريل القادم.

وأوضحت مسؤول الإعلام بالمفوضية د.عائشة الهويرة، طبقاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الوفد سيقوم بزيارة جميع المراكز للوقوف على مدى جاهزيتها للمرحلة القادمة، واتخاذ الترتيبات اللازمة لتحديد أماكن المراقبين والإعلاميين.

وأكدت أن المفوضية حريصة على تذليل العقبات كافة لضمان سير مرحلة الاقتراع بالشكل الجيد والمطلوب.

وكشفت الهويرة عن وضع برنامج لعمليات التدريب وسفر المدربين لدارفور لمباشرة مهامهم في تدريب رؤساء اللجان والموظفين.

شبكة الشروق