زواج سوداناس

وزير خارجية جنوب السودان يتراجع عن تصريح أعتبر فيه لوكا بيونق مواطنا سودانيا


برنابا بنجامين

شارك الموضوع :

أثار تصريح ورد فى بيان أدلى به مؤخرا وزير جنوب السودان برنابا بنجامين أمام مجلس الأمن جدلا كثيفا فى وسائل الإعلام المحلية بجنوب السودان عندما قال أن القيادى لوكا بيونق ليس مواطنا جنوبيا وإنما هو مواطن سودانى.
وتراجع وزير الخارجية فى وقت لاحق عن تصريحه بحسب وسائل إعلام محلية، وقال أن أخطا بوصف لوكا بيونق الذى ينتمى لمنطقة أبيى المتنازع عليها مع السودان بأنه يعتبر سودانيا الآن، وأن البيان الذى ورد فيه التصريح وقع بواسطة حكومة جنوب السودان وليس وزير الخارجية.
و جاء تصريح الوزير بنجيامين خلال تقديمه رد بلاده على تقرير للأمم المتحدة حول إنتهاكات حقوق الإنسان وقمع حرية التعبير وإستشهاد التقرير الأممى بتقارير صدرت عن المركز الذى يديره بيونق.
وأقيل بيونق من منصبة كمدير لمعهد دراسات السلام والتنمية بجامعة جوبا وأجبر على مغادرة البلاد، بعد أن تضمنت تقارير للامم المتحدة ومنظمات دولية عديدة معلومات صدرت عن المركز، مع تزايد الإنتقادات لحكومة جوبا لتدهور حالة حقوق الإنسان فى البلاد.
وعمل بيونق ايضا استاذا زائرا بكلية هارفارد للحكم بالولايات المتحدة، كما أيضا رأس منظمة كوش التى تهتم بحقوق الإنسان فى السودان وجنوب السودان، ويعتبر من ابرز قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان الى إنفصال الجنوب عن السودان قبل أن يتفرغ لمجال حقوق الإنسان ويتحدر من منطقة أبيى.
جوبا(smc) + وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        حامد

        من: مواطن جنوبي
        الي: وزير الخارجية

        اذا لم يكن اهل ابيي جنوبيين اذا من هو الجنوبي؟؟
        ابيي جنوبية بنسبة١٠٠٪ و ابناؤها جنوبيون.

        الدكتور برنابا بنجامين لم يتوفق في مهمته. ارجو ان يقدم استقالته او اعفائه بأسرع ما يمكن.

        الرد
      2. 2
        atbarawi

        لن يشرفنا هذا اللوكا ان يكون شماليا

        الرد
      3. 3
        ود أمبدة

        هل المسيرية جنوبيين ؟؟

        الرد
      4. 4
        Idris

        دكتور لوكا بيونق إنسان مثقف ومحترم ومن القيادات العاقلة هو ودكتور لام أكول ونيال دينق ودكتور مشار هؤلاء يصلحون كرجال دولة ناس قريعني راحت الباقيين بتاعين ورجغة وعايزين يحكمو بضراعهم زي البشير وطقمته.
        دكتور لوكا شمالي الانتماء مافي كلام اما اذا كان جنوبي ألهوا فهذا حقه

        الرد
      5. 5
        Al Jali Al Hur

        لوكا بيونق سوداني شمالي لأنه من أبيي وأبيي منطقة سودانية مليون بالمائة شاء أم أبى …. ونحن لا نتشرف بذلك ولكن هو سوداني نعتبره متمرد وخائن ومتآمر على وطنه مع الجنوبيين وقطاع الشمال … وأيضاً أحمد اللارا ” دينق ألور وإدوراد لينو وغيرهم الكثير من المتنفذين الجنوبيين من أبناء أبيي الأرض السودانية .. ,وإن أعلنوا توبتهم فمرحبا بهم في وطنهم السودان بين أهلهم وذويهم في منطقة أبيي ….

        الرد
      6. 6
        انجلينا

        يا الجعلى الحر كدا أقبلو بالمسيرية الدينكا هينين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *