زواج سوداناس

لجنة بالحوار: الاتفاق على وثيقة للهوية السودانية



شارك الموضوع :

كشفت لجنة الهوية إحدى لجان الحوار السوداني، الاتفاق على وثيقة للهوية السودانية تؤكد حاكمية روح الانتماء للوطن وجغرافيته. وقالت إنها تتطرق لقضايا ظلت حبيسة ومتراكمة لم يتم التطرق إليها منذ الاستقلال. وشملت أزمة التطور الوطني والاستراتيجية الوطنية للنهوض.

وعدَّ الرئيس المناوب للجنة عمر مهاجر، في الحوار المفتوح مع وسائل الإعلام، الذي تم بثه يوم الأربعاء، عدَّ المخرجات التي توصلت لها اللجنة، وتم التوقيع عليها بالإجماع من أعضاء اللجنة دون الحاجة لموفقين، تمثل فرصة أخيرة وعاملاً أساسياً لاستمرار كيان السودان في ظل التطورات الإقليمية والدولية.

وأضاف مهاجر قائلاً “ترك مسألة الهوية معلقة دون إيجاد حلول لها سيدخل البلاد في فتن وصراعات”، مبيناً أن توصيات لجان الحوار شخصت أزمة النخب الوطنية التي آلت إليها مقاليد الأمور بعد الاستقلال، والتي وقفت عاجزة ولم تبحث في إيجاد حلول للأزمة.

ووصف مبادرة الرئيس البشير للحوار بأنها تشكل محاور أساسية للسودان للخروج من النفق المظلم، مشيراً إلى أن قضية الهوية ظلت بعيدة عن الاهتمام ولم تجد حظها من النقاش إلا في إطار الحوار الوطني الحالي.

ونادى مهاجر بضرورة معالجة موضوع الهوية في السودان عن طريق ردم الفجوة بين مكونات المجتمع، وذلك من خلال وضع الأطر للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *