سياسية

رئيس جنوب السودان يقيل وزير الخارجية برنابا مريال


أصدر رئيس جنوب السودان سفاكير ميارديت مرسوماً جمهورياً، بإقالة وزير الخارجية برنابا مريال بنجامين من منصبه ابتداءً من الأربعاء، ولم يوضح القرار الذي بُث على التلفزيون الرسمي أسباب إقالة بنجامين بصورة مُفاجئة قبل تشكيل الحكومة المرتقبة.

وقال راديو (تمازج) إن الإقالة تأتي بعد أن كتبت وزارة الخارجية رداً على تقرير لمكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن لوكا بيونق، مدير مركز دراسات السلام والتنمية بجامعة جوبا السابق، الذي ينحدر من منطقة أبيي هو مواطن سوداني وليس جنوبياً.

وجاء بيان الوزارة رداً على تقرير الأمم المتحدة بشأن قيود على حرية الفكر والتعبير وذكر التقرير إقالة الدكتور لوكا بيونق من منصبه بعد أن نظم ندوة لمناقشة قرار الرئيس سلفا كير لإنشاء 28 ولاية.

وكان برنايا مريال قد عمل وزيراً للدولة بوزارة التعاون الدولي بالسودان، وبعد ذلك أصبح وزيراً للتعاون الإقليمي بحكومة جنوب السودان بجوبا، كما عمل وزيراً للتجارة ثم وزيراً للإعلام بعد انفصال الجنوب قبل تعيينه وزيراً للخارجية في عام 2013.

الشروق
وكالات


‫9 تعليقات

  1. هوباااا عمك !!

    مقتل الرجل بين فكيه

    أين ياترى الناطق باسم شعب الجنوب ؟ الشخصية الزئبقية

  2. الراجل ده كل مايسكر ويكتر فى المريسه بالليل يجى يتعولق الصباح !!!

  3. وينك يا انجلينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا اسكت الله لك حسا ؟ علقى قولى اى شى هذا امر يهمك مش تنطى تعلقى على اى مقال لا ناقة لك فيه و لا جمل . انتم شعب لا يستحى .

  4. نحنا اكثر ديمقراطية من ناس زععيط ومعيط ومن يقدح فى وطنية الابرار فحتما موقعه الطبيعى ان يكون فى مزبلة التاريخ…. هنا المواطنة مقفولة للجميع مش عند ناس دول الموز والمواطنة لا تهب ولكن هى تكتسب تلقائيا وربنا يهديكم وتتركونا فى حالنا نحن بقادرون على ترتيب أمورنا

  5. هذا شأن داخلى يخص دولة الجنوب ولكن حقيقة ان السيد برنابا بنجامين هو اكثر واحد عاقل وفاهم فى السياسة دولة الجنوب وكان دائما ما يستعين به سلفا عندما تسؤ الاحوال مع دولة السودان الشمالى فهو دائما مرحب به فى السودان والخرطوم لما له من علاقات ممتازة وكذلك لغته العربية الجيدة والمامه بعادات وثقافة اهل الشمال.. وهنا قد يكون الرئيس سلفا قد خسر شخصية نشطة وفعالة فى هذا المنصب الحيوى والكبير والذى يعكس واجهة الدولة وعلاقاتها الخارجية.. التحية من هنا لوزير خارجية دولة جنوب السودان السابق السيد برنابا مريال بنجامين

  6. الله يستر الاستا برنابا رجل عاقل وفاهم وخسارة كبيرة لحكومة الجنوب فى الوقت الراهن والله يولى من يصلح

  7. بعد قراره بتقسيم الجنوب الى 28 ولاية …. ماواسعه شويه … امريكا شت عليها فيها 50 ولاية انتو الجنوب بس عايزين تعملوهو 28 ؟؟ الله يلعنكم ويلعن حرمنتكم .. التقول هى ناقصه …

  8. هههههه ياهو المثل زااااتو باباك ومابحمل بلاك
    ياعالم الجنوب مشي لحاله برضو القصه مامريحاكم وبعدين انجلينا دي هي عضو في الحكومه ولا كيف ؟
    شعب تعبان .
    خلونا نستفيد من طاقاتنا الكتابيه دي في مشاكلنا الداخليه العندنا مكفينا وبالزياده كمان ماناقصين اصلا
    ياعالم كدي نحنا نقدر علي العندنا وبعداك نشوف الحولنا
    احييك يا انجلينا