مقالات متنوعة

خالد عز الدين : من البحر للبحر.. من الوكالة للوكالة !!


قد يختلف الكثيرون مع الاستاذ حسن فاروق في عناده او اصراره علي الكتابة في موضوع واحد .. قد يختلفون معه في الطريقة التي يطرح بها المواضيع او حتي الكلمات التي يختارها ولكن المؤكد ان حسن فاروق يصل الي درجة عدم الاجماع حوله ( ان كان هناك اجماع لشخص) بانه صحفي شجاع ..

أستمعت بالامس وعبر برنامج صباح الشروق للاخ حسن فاروق وهو يتحدث عن عدم احترام الاتحاد والدولة للمنتخب .. تحدث حسن بصراحته وشجاعته عن استمرار مازدا في قيادة المنتخب لسنوات وسنوات بدون مبررات مقنعة وعن دعم الدولة والاختيارات .. بعد نهاية الحلقة اخرجت الوثائق التي بحوزتي عن سفريات المنتخب السابقة ونثريات البعثات وتذاكر السفر .. لم اجد الا محاولة لنهب اموال الكرة السودانية .. لا يوجد اي اهتمام كروي ولكن المشاركة مستمرة والتذاكر موجودة مع بعض (الاوهام) بان الاتحاد لا يملك مالا وان اسامة عطا المنان يقوم بدفع قيمة التذاكر من جيبه .. راجعت مباريات المنتخب في السنوات الاخيرة .. عدد كبير من المرافقين بصورة تثير علامات الاستفهام .. اسماء بعينها تتكرر في البعثات .. وما لفت نظري في هذه البعثة ان الاخ مازدا هو رئيس البعثة .. سألت نفسي لماذا ؟ اين اختفي الجيش الجرار من المرافقين ! هل يستعدون للانتخابات .. ام يخافون من اعين المراجع التي باتت تدور حولهم !

رغم كل الاتهامات الموجهة لاسامة والاتحاد ووكالة تاكس فان الاتحاد لم يتخذ اي خطوة ليؤكد بانه يريد الاصلاح .. نفس الطريقة في السفر .. لا احد يعرف قيمة التذاكر ولا كيفية التصديق ولا اسم الوكالة بشكل رسمي او عبر الاتحاد او اعلامه .. اذا اردت ان تعرف عليك ان تقاتل من اجل الاخبار كما يقاتل الاعلاميون في جبهات الحرب الخطيرة ..

من الناحية المالية فان اتحاد الكرة يمارس نفس الفوضي ومن الناحية الفنية فان مازدا يمارس نفس الظلم علي الكرة السودانية .. قائمة المنتخب التي ستواجه اعظم المنتخبات علي مستوي القارة تثير علامات الاستفهام والغيظ وتؤكد بان الكرة السودانية فنيا ساقية جحا تشيل من البحر وتدي البحر وماديا ساقية اسامة تشيل من الوكالة وتدي الوكالة ..

بخيت خميس احتياطي مصعب عمر اللاعب الذي شارك في عدد قليل جدا من المباريات في القائمة .. علي جعفر اكثر لاعب اجمعت جماهير المريخ واعلامه علي انه الاسوأ عبر التاريخ في هذه الخانة يختاره مازدا !! مهند الطاهر لاعب وصل من العمر عتيا يتالق في عدد قليل جدا من المباريات ثم يغيب لان لياقته لا تسمح له بالمشاركة في دوري مثل الدوري السوداني ! رمضان عجب العائد من الاصابة .. راجي عبد العاطي القائد الذي طالب اعلام المريخ بشطبه لغيابه عن كل مباريات فريقه في الدوري ظهر مؤخرا ليجد نفسه في قائمة مازدا .. اطهر الطاهرمشاركات متقطعة واداء سيئ .. وبقية الاسماء .. لا فكرة جديدة ولا احساس بخطورة المباراة ولا حتى امل في المستقبل ولا تغيير .. مباراة في ساحل العاج ثم معسكر قصير كالعادة في اثيوبيا !! لازم اديس ابابا لازم .. ثم نثريات ودولارات ويورو .. ثم هزيمة ثم عودة لساقية جحا الفنية واسامة المالية !!

نعود لنقول ان كرتنا في السودان تختلف عن كل العالم .. وكما قال القلم الشجاع حسن فاروق فان المنتخب فقط هو من يرفع علم الدولة .. الاندية ترفع اعلامها .. المنتخب هو الممثل الشرعي للدول ولكن الدولة لا ترعى المنتخب .. لا تهتم به .. تدفع الدولة في كثير من الاحيان اموالا للمنتخب ولكنها لا تبذل اي مجهود لتعرف اين ذهبت هذه الاموال ؟؟ وهل صرفت علي المنتخب .. تتجاهل الدولة تماما كل النتائج السلبية للمنتخب وتهتم بالاندية .. تدعم الهلال والمريخ والخرطوم الوطني وهلال الابيض واهلي الخرطوم .. تفتح خزائن مؤسسات الدولة للجميع وتشاهد حتي تدريبات هذه الاندية وتتجاهل منتخبها .. انها صورة كورتنا السودانية المقلوبه !

حسن عبد السلام يترشح مرة اخرى لقيادة اتحاد الخرطوم . حسن الذي يرى بعينيه كلما يحدث في اتحاد الكرة ويلتزم الصمت ! حسن عبد السلام الذي يعرف تفاصيل الفوضي المالية في اتحاد الكرة يريد البقاء في اتحاد الخرطوم ليكون في الاتحاد العام ايضا ! ماذا قدم حسن عبد السلام للكرة السودانية حتي يستمر .. هل تكفي التبرعات للاندية بملابس (الملاح) لتقود الكرة السودانية مرة اخرى .كل اعضاء مجلس ادارة اتحاد كرة القدم السوداني لا يستحقون شرف البقاء في اي منصب في اي مكان لقيادة الكرة .. لو كانت هناك لجنة اخلاق وقيم كما هو الحال في الفيفا لعاقبت كل من له صلة باتحاد الكرة بالحرمان من العمل الرياضي مدى الحياة .. ولا حياة لمن تنادي!!

الصمت هو برنامج حسن عبد السلام الذي سيفوز به لدورة قادمة !!!