الطيب مصطفى

مأمون حميدة


أخشى أن ينبري لي بعض الشانئين بالقول إن شهادتي في بروف مأمون حميدة مجروحة سيما وأنني سبق أن دافعت عنه، ولكن ما يقوي شهادتي أنني أسعى على الدوام إلى مراجعة نفسي في شأن البشر المتقلبين في عطائهم ومواقعهم وأفكارهم تقلب الليل والنهار، ولا أظن الناس نسوا كيف تغيّر رأيي حول مولانا أحمد هارون إلى الضد بتغيّر موقعه بعد أن تأبط ملف ولاية شمال كردفان التي أحياها بعد موات وقلب حياة إنسانها وجمادها إلى كائن موار ينبض بالحياة والأحياء..
قبلها كان أحمد هارون والياً على جنوب كردفان ممسكاً بطرف من العلاقة المأزومة بقطاع الشمال المتمرد على سلطان الدولة وبلغ الخصام بيننا وقتها حد التنابذ ثم المحاكم التي ساقني إليها مرتين.
أكثر ما يدفع عن مأمون حميدة هجمة الشانئين والمبغضين أن(عينو مليانة) فقد جاء إلى موقعه بعد (تحانيس) بلغت الاستعانة بسطوة رئيس الجمهورية ليتولى منصب وزير الصحة بولاية الخرطوم، ثم إن ما يصب على رأسه من حمم النقد على خلفية استثماراته في المجال الصحي والطبي لا تقوم على ساقين، فقد جاء إلى الوزارة بعد أن أقام مشافيه الخاصة الناجحة وجامعته، ولم يطلب إليه إغلاقها كشرط لمباشرة منصبه الوزاري، وهو ما حدث مع د. عبدالحليم المتعافي الذي كانت استثماراته التجارية أكبر (خازوق) يغرس في سيرته السياسية وأدائه بالرغم من أنه أخذ إذنا من الرئيس ما كان ممكناً أن يتولى ما أسند إليه من مناصب لو لم يظفر به ابتداء. ترك الشانئون كل إنجازات حميدة والمتعافي وأمطروهما بوابل كثيف من الحمم البركانية وأسلحة الدمار الشامل، والعجيب أن الرجلين طبيبان (شاطران) وكان الطب في (الجميلة ومستحيلة) في عهدهما لا يقربه إلا العباقرة (مش ذي طب اليومين ديل الذي يتخرج منه عدة آلاف كل عام حتى هوت مكانة الطبيب المادية وبالتالي الاجتماعية إلى القاع بعد أن كان (فارس أحلام البنات) .. ولكي لا (يزعل) صغار الأطباء أقول إن اثنين من أبنائي وعدداً كبيراً من أبناء أخواتي وإخواني أطباء.
أقول إن الرجلين – مأمون حميدة والمتعافي – يتمتعان بالخاصيتين الأساسيتين لصنع النجاح : (الشطارة) والهمة العالية، ولست بصدد الحديث عمّا أنجزه المتعافي الذي كان يبهر مستمعيه داخل مجلس الوزراء بذاكرته المولعة بالأرقام والمعلومات، وليت القائمين على الأمر ولّوه إدارة سكر النيل الأبيض.
أرجع لمأمون حميدة لأقول إن الرجل تسعفه خبرة إكاديمية وإدارية وتجارية في المجال الطبي تتجاوز حدود الوطن، ويكفي أنه كان عميداً لكلية الطب بجامعة الخرطوم، ثم مديرا لجامعة الخرطوم، وهل من منصب وزاري أو غيره أرفع من ذلك الموقع المهيب؟
مأمون لم يملأ عينه منصب مدير الجامعة وتقدم باستقالته يوم شعر بتعد من وزارة التعليم العالي على الثوابت الأكاديمية لتلك الجامعة العريقة وذلك يكشف خصيصة تميز ذلك الرجل العالم ..اعتداد وثقة بالنفس وجرأة في اتخاذ القرار الذي يقتنع به بغض النظر عن رضا الناس أو غضبهم، بمجرد أن تولى أمر وزارة الصحة جعل من نقل الخدمات الصحية إلى الأطراف ومواقع سكن الجمهور مرتكزاً وركناً أساسياً تدور حوله كل سياساته وخططه لتطوير الخدمات الصحية، ووجدت هذه السياسة معارضة من عدد من كبار الأطباء والمتأثربن بهم من صغار الأطباء والذين لا أشك في صدقهم ولكن الرجل بخاصية (البلدوزر) المركوزة في شخصيته مضى غير عابئ بما يلقاه من تشويش وهجوم مكتفياً بثقة من ولّوه الأمر. قد يعجب الإعلاميون من منهج مأمون الذي لا يكترث كثيراً لما يقول مما يمكن أن يجلب عليه حملات صحافية وإعلامية فهذا طبع وربما (جينات) أخشى أن أكون مصاباً بدائها العضال، ولذلك لا غرو أن يستعدي قطاعاً عريضاً من الصحافيين حين هاجمهم مؤخراً واصفاً إياهم بالجهل وعدم الإلمام بما يكتبون عنه. تحضرني القصة المشهورة عن مأمون حميدة والتي تسلط الضوء على طبيعة الرجل المتحدية .. فقد حاصر بعض الطلاب اليساريين مكتبه في جامعة الخرطوم حين كان يديرها وهم يهتفون (مأمون حميدة عميل الجبهة) فخرج إليهم ودعاهم إلى الاقتراب وخاطبهم بقوله : اسمعوا ، أنا ما عميل الجبهة الإسلامية ..أنا الجبهة ذاتها )!
دعونا نكون أكثر موضوعية .. لماذا ننحاز لمهنتنا على حساب الحقيقة ونرفض أن يهاجمنا المسؤولون بينما نبيح لأنفسنا الحق في سلقهم بألسنة حداد ؟ أليس هذا ظلم وكيل بمكيالين؟! لماذا لا نطيق مسلسلاً إذاعياً (بيت الجالوص) وليس تلفزيونياً لأنه فضح بعض ممارساتنا ويوقفه اتحاد الصحافيين، بينما نحن نطالب بالحريات الصحافية مما وجد فيه مدير جهاز الأمن ثغرة لينتاشنا ويدحض منطلقاتنا؟! أقول إنني على سبيل المثال لا تستعبدني أية مهنة إنما يستعبدني الحق الذي أرجو أن أدور معه حيث دار ولن اتخذ المهنة صنما وعجل سامري اعكف عليه واتعبده.
مأمون حميدة ، شأن جميع البشر ، يخطئ ويصيب لكن حجم انجازاته في بلاد لا تمنحه عشر معشار ما يحتاج إليه لتطوير الخدمات الطبية كبير وعظيم.
كان بمقدوره أن يفعل ما يفعل وزير تربية الخرطوم الحالي الذي لا (يهش ولاينش) ولا يفرق الناس بين وجوده وعدمه وبالرغم من ذلك لا تجد أحداً يكتب عنه سطراً ..لو كان كالرجل النحلة الذي افتقدته وزارة التربية د..عبدالمحمود النور الذي لا تربطني به أدنى صلة غير معرفتي بجهده وحركته الدؤوبة من خلال رئاستي عدداً من المجالس التربوية بمدارس ولاية الخرطوم وهو الأمر الذي شهدت به تقارير الأداء في ختام فترة الوالي السابق.. أقول لو كان وزير التربية الحالي كالوزير السابق لوجد من ينتقد حركته وجهده كما يحدث لمأمون حميدة ولكن بعض الناس مولعون بالتغيير من أجل التغيير حتى لو تسبب في كوارث نراها في بعض المواقع في ولاية الخرطوم التي نحمد لها أنها أبقت على وزير الصحة ليكمل مسيرته الظافرة.