زواج سوداناس

برلماني يحذر من اغلاق المستشفيات الحكومية بالخرطوم بسبب النقص الحاد للاطباء



شارك الموضوع :

حذر المدير الاسبق لكلية الطب بجامعة الزعيم الازهري والنائب البرلماني د. عبد الرحمن محمد مكي، من اغلاق المستشفيات الحكومية بولاية الخرطوم بسبب النقص الحاد في اعداد الاطباء جراء مغادرتهم للخارج، ولفت الى ان النقص دفع المستشفيات للاستعانة بطلاب كليات الطب بالعاصمة، وقال” لو سحبت هذه الكليات طلابها من المستشفيات الحكومية حتقيف”.
واعتبر مكي خلال زيارة لجنة الصحة بالبرلمان للمجلس الطبي الارعاء الماضي، ان حقوق الاطباء الاضعف في الدولة في حين ان درجاتهم في القبول للجامعات الاعلى، وطالب بتسويتهم مع القضاة والقوات النظامية، والعاملين بوزارة المالية وسوداتل، ليس في الرواتب فقط وانما في الامتيازات الاخرى من حوافز وسيارات ومواد غذائية.
وشدد مكي على ضرورة دمج الخدمة الالزامية بفترة الامتياز حتى لا يضيع عام كامل على الطلاب، وتوزيع الاطباء اجبارياً قبل استلام الشهادات، ومنعهم من مزاولة العمل العام والخاص في الخرطوم ومدني والابيض او بورتسودان، قبل انهاء خدمتهم.
ودعا مكي لالزام الجامعات بفتح كليات للتمريض ليتناسب عدد الممرضين مع عدد الاطباء، وانتقد حجم الميزانية المخصصة للحوادث البالغة 14 مليون جنيه فقط، وطالب بزيادتها الى 25% اسوة بالدول المتقدمة، ورفع ميزانية امراض القلب والسرطان والفشل الكلوي الى 35%.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        M.Rashid

        طبيب يحذر من إغلاق البرلمان للنقص الحاد للنواب !

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *