زواج سوداناس

الخرطوم وأبوظبي تبحثان تعزيز التعاون التجاري



شارك الموضوع :

قالت دولة الإمارات إنها سباقة في دعم المشاريع الكبرى في السودان، وإن هناك شراكة ورغبة حقيقيتين لدى الجانبين في تعزيز الاستثمار المشترك، ومضاعفة التجارة بين البلدين والتي وصلت إلى مليار وخمسمئة مليون دولار خلال العام 2015.

والتقى سفير السودان لدى الإمارات محمد أمين عبدالله الكارب، وزير الاقتصاد بديوان عام الوزارة بأبوظبي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وبحث الجانبان سبل تعزيز وتطوير آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأكد المهندس المنصوري أن السودان وبحسب إحصاءات وزارة الاقتصاد لعام 2014، احتل المرتبة 22 بالنسبة لأهمية الدول المصدرة لدولة الإمارات بقيمة 1909,9 مليون دولار وبوزن نسبي واحد في المئة من حجم الواردات.

مضاعفة الاستثمارات

الكارب أشاد بمتانة العلاقات السودانية الإماراتية على مختلف الصعد، وأكد الأهمية الكبيرة التي توليها بلاده للاستثمارات العربية وعلى رأسها الإماراتية، داعياً الشركات والمستثمرين الإماراتيين إلى مضاعفة استثماراتهم في السودان

وأشار إلى أن السودان جاء في المرتبة 37 بالنسبة لأهمية الدول المستوردة من دولة الإمارات بقيمة 203,7 مليون دولار وبوزن نسبي 0,6 في المئة من حجم صادرات الدولة.

أما بالنسبة لأهمية الدول المعاد التصدير إليها من دولة الإمارات فجاء السودان في المرتبة 36 بقيمة 308,5 مليون دولار وبوزن نسبي 0,5 في المئة من حجم إعادة الصادرات للدولة.

وأشار إلى أن الإمارات تعتبر ثاني أكبر مستثمر في السودان خليجياً، حيث سجلت الاستثمارات الإماراتية في السودان ما قيمته 6 مليارات دولار.

بدوره أشاد السفير الكارب بمتانة العلاقات السودانية الإماراتية على مختلف الصعد، وأكد الأهمية الكبيرة التي توليها حكومة بلاده للاستثمارات العربية وعلى رأسها الإماراتية، داعياً الشركات والمستثمرين الإماراتيين إلى مضاعفة استثماراتهم في السودان.

وكشف عن مشاركة وفد رفيع المستوى من السودان في ملتقى الاستثمار السنوي في دبي خلال الفترة 11-13 أبريل 2016.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *