زواج سوداناس

معتز موسي: قيام سدود كجبار دال والشريك يسهم في زيادة الناتج القومي


معتز موسى

شارك الموضوع :

قال الاستاذ معتز موسي وزير الموارد المائية والري والكهرباء ان موقف السودان من قيام سد النهضة ينطلق من مراعاة مصالح البلاد العليا وإحداث مستقبل افضل لأجيال السودان .

واضاف الوزير في اللقاء التشاوري الذي عقده الأحد مع اجهزة الاعلام بالمركز السوداني للخدمات الصحفية بالخرطوم انشاء خزانات كجبار ,الشريك ودال ستسهم في زيادة الناتج القومي الاجمالي بنسبة 50% مؤكدا الطاقة المنتجة من سد كجبار تبلغ 360 ميغاواط .

ولفت الانتباه الي اكتمال دراسات اعادة التوطين والأثر البيئي وترحيل الآثار لافتا الى ان تكلفة انقاذ الآثار بمنطقة سد مروي بلغ 16 مليون دولار داعيا الي إحداث شراكة راشدة تعلي قيمة الوطن .

من جانبه اعلن د.جعفر بادي المدير التنفيذي لوحدة السدود عن اعداد 4 مواقع لتوطين متأثري سد كجبار منوها الي منح المتضررين 3600فدان بدلا عن ممتلكاتهم من الافدنة الزراعية البالغة 77 فدانا .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Dr.khalid

        ونحنا الناتج القومي مستفيدين منو شنو ياخي قوم لف

        الرد
      2. 2
        شايقست.كوم

        الناتج ظهر على المناصير والحلفاويين من قبلهم ….ضياع اهل وثقافه وارض وقيمه وعاشوا وح يعيشوا طول عمرهم ندمانيين لان المستفيد من قيام هذه المهازل اجانب …اولا الحلب العفن …ثانيا ظهر لنا العرب وعندهم قروش يعنى لو اقاموا النيل كله سدود لن يستفيد الشعب فى شئ سوى بعض العماله فى مشاريع فى الاصل من افكارهم وعلى ارضهم لكن السلطان تأبى نفسه الا ان يظلوا تحت خط الفقر ويقبض هو الثمن

        الرد
      3. 3
        شايقست.كوم

        اين ذهبت طاقه سد مروى من قبل هذه السدود ام انها ترسل عن طريق البلوتوث الى جهات غير معلومه حتى لمواطنى مروى

        الرد
      4. 4
        شايقست.كوم

        تعلى قيمه الوطن فى نظر السعوديين والعرب ولاقيمه للوطن عندكم يا من بعتموه وتبيعونه فى كل يوم ..نستيقظ كل يوم على انباء اختلاسات وتسويات وعطاءات وسدود واراضى زراعيه تذهب منتجاتها خارج الوطن حتى من غير جمارك او رسوم تعود على اهالى المناطق باى فائده ..تبا لكم انقاذ لم تنقذنا من العمل والجرى خلف العقالات وتامين حياتنا فى وطن بالامكان ان نجعل هؤلاء العرب الاوغاد ببترولهم يسعون لكسبنا بدلا من سعيكم وراءهم كالكلاب

        الرد
      5. 5
        ابو القنفد

        لا تدقسوا
        هؤلاء الكيزان اللصوص كل همهم تقاسم المناقصات التي تاتي مع المشروع
        مأكلة مثلها مثل سد مروي وكبري الدباسين

        الرد
      6. 6
        المحسى

        360 ميغاوات دى نحن المحس اهل المنطقة بنسويها برانا من قروشنا يا كلاب الانقاذ وما تقربونا. 77 فدان؟ دى حسبتوها كيف؟ وشنو حساب الآثار والتاريخ و الحضارة وقبور اباءنا واضرحة اولياءنا ونخيلنا. اسألوا الحلفاويين والمناصير والرباطاب عن حالهم بعد السدود. خلاصتو: تلحسوا كوعكم اقرب ليكم من دال وكجبار.

        الرد
      7. 7
        M.Rashid

        بقراءة أخرى ، من الأفضل قيام السدود الآن والتحكم في حصة السودان من مياه النيل فالحرب القادمة هي حرب المياه وربما لا تتاح للسودان بناء سدود جديدة إذا إحتدم الصراع حول المياه وتم تدويلها ، كما أن لنا مطلق التحكم في مياه الأنهار الموسمية مثل نهر عطبرة والقاش فهي لا تدخل ضمن إتفاقية مياه النيل . وفي جانب الطاقة فقبل عشرين عاماً فقط كان لدينا خزان سنار الذي أنشيء عام 1926م بسعة 14 ميغاواط من الكهرباء ثم خشم القربة عام 1964 بسعة 18 ميغاواط والروصيرص عام 1966م بسعة 280 ميغاواط وذلك بعد التعلية في 2013 وبعد 44 عاماً تم إضافة سد مروي عام 2010م بسعة 1250 ميغاواط ، بينما السد العالي الذي أنشيء عام 1970م ينتج لوحده 2100 ميغاواط . مع تبدل المناخ والإحتياس الحراري وذوبان الجليد وإرتفاع منسوب المحيطات والبحار فسوف تختفي أراضي زراعية خصبة كانت تعتمد عليها دول في إنتائج الغذاء مثل دلتا النيل شمال مصر فستغمر معظمها بمياه البحر المتوسط ، كما أن إسرائيل متواجدة معنا على خط المياه فهناك أنبوب تحت قناة السويس تمد إسرائيل بمياه النيل وهي أيضاً تستثمر في سد النهضة وربما تشتري المياه من إثيوبيا . أيضاً هناك توجه من معظم دول حوض النيل بإقامة مشاريع تنمية فهي كانت في الفترة السابقة تمر بمراحل غير مستقرة بسبب الإضطرابات والحروب إلا أنها الآن تتمتع بإستقرار سياسي وأمني ، وقد تم إضافة دولة الجنوب لدول حوض النيل فسوف تأتينا منها متاعب أيضاً ، علماً بأن كل دول حوض النيل ما عدا السودان ومصر تطالب بإلغاء إتفاقية مياه النيل وإعتماد التوزيع بمعايير جديدة وربما لن تكون في صالحنا . إذا أخذنا إثيوبيا كمثال فهي تشهد نمواً إقتصادياً لافتاً بسبب إستقطاب رؤوس أموال أجنبية وكذلك سن قوانين جاذبة لمدخرات مواطنيها في الخارج وقد وصل الناتج المحلي الإجمالي لديها مئات المليارات وهناك مشاريع كبرى لزراعة الأرز بإستثمارات عربية وهي تشارك أيضاً في إستثمارات سد النهضة ، علماً بأن إستثمارات زراعة الأرز كان مقرراً قيامها في السودان لكن سوء الإدارة والإجراءات الرديئة والرسوم والجبايات وتهافت المسئولين على أموال المستثمرين قبل قيام المشاريع جعلتهم يتوجهون لإثيوبيا . لا نختلف بأن إقامة السدود تلحق أضراراً كبيرة بالسكان ويتضرروا أكثر من تلكؤ السطات في موضوع التعويضات ، فأهلنا الذين تم تهجيرهم من حلفا لم ينالوا شيئاً كما لم ينال السودان أي شيء من قيام السد العالي .

        الرد
      8. 8
        ابو حمدي

        انتو قاصدين النوبة عديل والله نموت كلنا في سبيل ارضنا وترابنا وتراثنا وممتلكاتنا نحن ابناء الملوك والقاصدنا نحاربوا بكل ما نملك هو سد مروي طلع ماسورة

        الرد
      9. 9
        ابو حمدي

        الدول كلها اتجهت للطاقة الشمسية زي ما كتب ابو القنفذ همكم المناقصات حسبنا الله ونعم الوكيل

        الرد
      10. 10
        abady

        لا تقربوا والا سوف تكون نهايتكم لحماية الأرض والعرض من اوسخ جهاز كيزاني الكوز دائما حاقد على البلد السبب معروف .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *