زواج سوداناس

د.روضة كريز : لا دوالي بعد اليوم



شارك الموضوع :

الدوالي عبارة عن تشوهات في الأوعية الدموية، ناتجة عن ارتخاء في صمامات الشرايين، ما يزيد من تدفق الدم فيها، بما يحمله من أغذية وشوائب محملة من جميع أنحاء الجسم إلى القلب. وعندما تكون الأوعية الدموية رقيقة أو ضيقة لسبب ما، أو أن تكون الشوائب كثيرة، فإن السائل الدموي يأخذ طرقا مختلفة عندما يواجه انسداداً ما أو ارتخاءً في صمامات الأوعية، ما يؤدي إلى انتفاخها وبروزها بشكل واضح.

إن مشكلة الدوالي يمكن أن تحدث في أماكن مختلفة من الجسم، كالرجلين والخصيتين وغيرهما، ولكنها أكثر انتشارا في الرجلين. وقد تصيب الشخص العادي أو المرأة الحامل، نتيجة لقلة الحركة، وزيادة الوزن، والوقوف لفترات طويلة، وغير ذلك.

إن كثيرا من الوصفات الطبية الطبيعية عادة ما تكون غالية الثمن، وتأخذ وقتا في التحضير. لذلك فإن أهم خطوات العلاج هي مراقبة الوزن، والتوقف عن استعمال الدهون المهدرجة والدسمة، والابتعاد عن الوجبات الجاهزة أيا كانت، فذلك يساعد في الشفاء السريع ويحسّن التروية الدموية في كل الأوعية والشرايين.

كما أن التخفيف من ملح الطعام، أو المأكولات المقلية، أو الغنية بالأملاح الغذائية، كالعدس والفول والجرجير والبنجر الحلو، يعمل على معالجتها ببطء، ويمنع تكوين الجديد منها في أماكن أخرى.

بالإضافة إلى أن إدخال الفواكه والخضار النيئة، ولبن الزبادي والحبوب الكاملة، كالشوفان والقمح الروسي إلى الوجبات الرئيسي، يعتبر من العادات الصحية والخط الأول للعلاج من أي مرض.

إن علاج الدوالي يكون أسرع وذا فاعلية أكبر إذا رافقه المشي الخفيف، وشرب الماء النقي، والليمون بالزنجبيل، ما يعمل على تنقية الدم من الرواسب السامة، وتقوية الشرايين، وتغذيتها، والحفاظ على مرونتها في أثناء تغذية الجسم.

ويمكن إضافة نصف لتر من عصير الجزر والسبانخ الطازج إلى مشروبات اليوم الصحي، فذلك يعمل على تسريع العلاج واختفاء الدوالي تماما، وخصوصا عند الحوامل وبعد الولادة.

إن الوقوف طويلا أو الجلوس بوضع الرجلين فوق بعض كثيرا، يؤدي إلى اضطراب في مسار الدم في الأطراف، وانسداد بعض الشرايين الصغيرة، ما يؤدي إلى تغيير المسار، وتنتج عنه زيادة الضغط على الشرايين، مسببة تورمها وبروزها نتيجة اضطراب في صماماتها، وتعطل تدفق الدورة الدموية في الأطراف بشكل سليم.
لذلك، يُنصح باستعمال الجوارب الضاغطة طبيا بحسب حجم الدوالي ومكانها. ولا ننسى خل التفاح وفوائده، فعمل كمادات من الخل، أو مساج خفيف مرتين يوميا، يعالج الدوالي، ويزيل تورمها وآلامها الناتجة عن التعب، ويعمل على إعادة الشرايين المتمددة إلى وضعها الطبيعي، ويعيد سير الدم إلى طريقه الصحيح، ويسهّل عملية تخليصه من الشوائب بإذن الله تعالى.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *