عالمية

تقدم ساندرز “قد يسحب” البساط من هيلاري


اعتبر بيرني ساندرز الساعي لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية، الأحد، أن فوزه في الانتخابات التمهيدية التي جرت في ثلاث ولايات قد يغير من موقف بعض قادة الحزب، لجهة ترشيحه عوضا عن المرشحة هيلاري كلينتون.

وفاز ساندرز بسهولة في انتخابات الديمقراطيين في ولايات ألاسكا وواشنطن وهاواي السبت، متفوقا على المرشحة كلينتون.

وتكشف أحدث تصريحاته عن خطته لتقليص التقدم الذي تتمتع به كلينتون في عدد المندوبين اللازم للفوز بترشيح الحزب.

وما تزال هيلاري تتصدر الانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي بواقع 1733 مندوبا، بينما حصل ساندرز على تأييد 1039 مندوبا في الحزب.

وذكر ساندرز في أحاديث لوسائل إعلام أميركية، إن” كبار المندوبين” الديمقراطيين قد يحتشدوا خلفه لأن بعض استطلاعات الرأي تشير إلى إن فرصته أفضل من كلينتون في هزيمة المرشح الجمهوري المحتمل.

وأضاف: “قوة الدفع معنا. الكثير من هؤلاء المندوبين الكبار قد يعيدون النظر في موقفهم تجاه هيلاري كلينتون”، وفق ما أوردت وكالة “رويترز”.

وسيتم اختيار مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة في المؤتمر الوطني الديمقراطي الذي سيعقد في الفترة من 25 إلى 28 يوليو القادم في فيلادلفيا.

وتحسم الانتخابات التمهيدية للولايات نحو 85 في المئة من الأصوات خلال مؤتمر فيلادلفيا، في حين أن 15 في المئة الأخرى في يد كبار الأعضاء بالحزب الذين لهم مطلق الحرية في التصويت كيفما يشاءون مما يعني أنهم قد يرجحون الفائز بالترشيح في السباق المحموم.

سكاي نيوز عربية