سياسية

رئيس أفريقيا الوسطى المنتخب يزور الخرطوم قبل أدائه اليمين الدستورية


وصل رئيس أفريقيا الوسطى المنتخب حديثاً فوستين آركانج تواديرا، إلى الخرطوم ليل الأحد في أول رحلة خارجية له بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة في بلاده وقبل أن يؤدي اليمين الدستورية.

واستقبل الرئيس السوداني عمر البشير تواديرا، وأكد خلال اللقاء حرص بلاده على تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في أفريقيا الوسطى، مشيراً إلى العلاقات التاريخية والتعاون المشترك القائم بين البلدين الجارين.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور في تصريحات عقب اللقاء، إن أمن وتنمية واستقرار أفريقيا الوسطى من أمن وتنمية واستقرار السودان.

وأشار إلى أن السودان بإمكاناته سيعمل على دعم أفريقيا الوسطى من أجل استقرارها وأمنها وتنميتها، وأوضح أن البشير قدم خلال اللقاء التهئنة لرئيس أفريقيا الوسطى الجديد بمناسبة انتخابه.

وقال غندور إن فوستين آركانج تواديرا قرر زيارة السودان بعد انتخابه مباشرة وقبل أداء القسم في الثلاثين من هذا الشهر، باعتبار أن السودان دولة جارة وشقيقة، وإن أفريقيا الوسطى لها اتفاقيات ثنائية تتعلق بقضايا أمنية وسياسية واقتصادية واجتماعية مع السودان.

وأضاف غندور أن اللقاء تطرق إلى قضايا مهمة للتعاون بين البلدين، خاصة وأن أفريقيا الوسطى تمر بمرحلة يأمل الرئيس المنتخب على استقرارها ولذلك طلب عون السودان ودعمه في برامجه التي ستطرح خاصة وأن هناك اتفاقية ثلاثية بين السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى.

وأعلن وزير الخارجية أن وفداً رفيع المستوى سيشارك في تنصيب رئيس أفريقيا الوسطي، لافتاً إلى أنه بعد تكوين الحكومة الجديدة سيعمل الوزراء المعنيون في إطار لجان التشاور السياسي المشترك والعلاقات السياسية والتنفيذية بين البلدين واللجنة الوزارية المشتركة من أجل تنفيذ الاتفاقيات السابقة ومراجعتها.

سودان تربيون