سياسية

السودان تفرج عن 4 أردنيين على خلفية تسريب أسئلة “توجيهي”


أفرجت السلطات السودانية يوم الاثنين عن أربعة أردنيين موقوفين على خلفية قضية تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة السودانية “التوجيهي”.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة صباح الرافعي لـ”الغد” إن المفرج عنهم ثلاثة من أصحاب مكاتب الاستقدام وواحد من ذوي الطلبة، منوهة إلى أنه تبقى نحو 16 أردنيا موقوفون على ذمة القضية ذاتها، قائلة “إن جهود الوزارة مستمرة للإفراج عنهم وإعادتهم للأردن”.

وكانت السلطات السودانية أوقفت نحو 20 أردنيا للتحقيق في تسرب أسئلة امتحانات الثانوية العامة السودانية (التوجيهي)، على يد سودانيين، لطلبة أردنيين مقابل مبالغ مالية، حيث ذكرت مصادر “أنه وقع خلاف بينهم وتطور ليصل إلى تولي الأمن السوداني الأمر”.

وكشفت تقارير إخبارية الأسبوع الماضي عن وجود عشرات الطلاب الأردنيين في السودان حاليا، لتقديم امتحان “التوجيهي” هناك، للحصول على معدلات مرتفعة.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد حذرت قبل اشهر من وجود مكاتب تمنح طلبة أردنيين قبولا في المدارس في بعض الدول بهدف الحصول على شهادة الثانوية العامة “التوجيهي”، بما يخالف أسس وتعليمات معادلة الشهادات التي أقرتها لجنة معادلة الشهادات في الأردن.

وأعلنت الوزارة ان “الشهادات الصادرة عن الدول التي لا تعتمد الامتحان الوطني العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة، ولديها شهادات مدرسية لن تعادل كشهادة “التوجيهي” الاردني اعتبارا من العام الدراسي 2016/2015″. وبات يشترط لقبول شهادة الثانوية من الخارج “ضرورة دراسة الطالب السنتين الدراسيتين الأخيرتين على الأقل في نفس البلد، وأن تكون إقامة الطالب في بلد الدراسة سنوية بحيث تكون إقامة كل سنة منفصلة عن الأخرى” وغيرها من شروط.

حمزة دعنا

عمان- الغد


تعليق واحد

  1. وافجيعتاه ….أنث السودان

    السودان تفرج !!

    خلاص أذعنتم لطريقة المصريين في تأنيث السودان ؟ !