زواج سوداناس

مقاطعة في جنوب السودان تحظر بيع الخمور.. سيدة تبيع الكحول تحتج وتقول: سوف نذهب إلى السودان



شارك الموضوع :

منحت السلطات في كواجوك، بمقاطعة قوقريال بدولة جنوب السودان التجار مهلة حتى نهاية مارس لبيع كل ما لديهم من البيرة والمشروبات الكحولية وبعد ذلك لن يسمح لهم ببيع أي نوع من الكحول المستوردة. ويحظر شراب السيكو الكحولي المصنوع من السكر أيضا، ولكن المريسة التقليدية المنتجة من الذرة ليست محظورة على أساس أنها أقل ضررا.

وقال نائب محافظ قوقريال أكوت خلال احتفالات عيد الفصح في الكنيسة الكاثوليكية Kuacjok يوم الاحد انه أعطى التجار مهلة حتى يوم الجمعة من هذا الأسبوع موعدا نهائيا أو مواجهة العواقب. وقال ايضا ان الحكومة تحظر لعب الكوتشينة والضمنة.

“الآن لدينا حظر الكحول في دولتنا بحيث سنكون في سلام وإذا كنت تعتقد أننا نقدم الشريعة فنحن نقبل ذلك. تخلي بعض الرجال والنساء عن بيوتهم والنوم بعيدا بسبب البيرة والمشروبات الكحولية. قلنا لا يوجد بيع المشروبات الكحولية هنا في Kuacjok ورئيس البلدية هنا اذا لم يفعل تنفيذ هذا النظام ، أنا بنفسي سأتي يوم 1 أبريل وأذهب إلى السوق وأنفذه،

وقال نائب المحافظ أن بعض التجار الإثيوبيين قد طلبوا منه اعطاءهم مدة شهرين من أجل بيع البيرة والتي لديهم في متاجرهم لكنه رفض.

“ومن المفترض أن الموعد النهائي للحظر قبل بضعة أيام ولكن أضفنا سبع أيام أخرى حتى 30 من هذا الشهر، والكحول هي سبب لبعض المشاكل التي تجري هنا “.

“بعد الموعد النهائي إذا وجدنا أي شخص يبيع البيرة أو المشروبات الكحولية سنقوم بالقبض عليه وغرامة لك 4000 جنيه وسيتم منح 1000 جنيه للشخص الذي سيوفر لنا معلومات عن أولئك الذين يبيعون هذه المشروبات المحظورة .

احتج النساء والتجار المحليين الذين يبيعون البيرة والكحول من أن الحظر يؤثر على معيشتهم. وأوضحت أم لأربعة أطفال تبيع الكحول في سوق Kuacjok أن أسرتها سوف تعاني اذا كانت توقفت عن بيع الكحول.

“يزعجني كثيرا أن أسمع أننا سوف تتوقف عن بيع الكحول (المعروف محليا باسم سيكو). كيف نبقى على قيد الحياة مع أطفالي لأن القليل من المال الذي اجمعه من بيع الكحول هو ما أستطيع أن استخدامه لشراء الطعام لأطفالي، وأحيانا دفع الرسوم المدرسية الخاصة بهم؟ هذه الحكومة لا تريدنا هنا “.

وأضافت: “سوف نذهب إلى السودان ونتركهم هنا مع عائلاتهم لأن هذا هو ما يريدونه.”

وفي الوقت نفسه،قال تاجر اثيوبي يبيع البيرة في بلدة شكا أنه لا يعرف ما يجب القيام به الآن. وأكد أنه سيتم إغلاق متجره والعودة إلى بلده أو دولة أخرى حيث لا يتم حظر البيرة

“أنا لا أعرف ماذا سأفعل. أنا مستورد كمية من البيرة هذا الشهر، ولدي الآن في المخزن. لقد استخدمت كل اموالي لشرائها، والآن سيتم إيقاف البيع. ماذا يمكنني أن أفعل .

ربما أستطيع أن أعود إلى بلدي. البيرة لا حظر عليها في جوبا عاصمة جنوب السودان أو في أي دولة أخرى، لذلك لماذا هنا في Kuacjok؟ ”
وحث حكومة الولاية لإيجاد طرق أخرى للتعامل مع الجريمة بدلا من حظر الكحول.

راديو تمازج

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


17 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        samon

        ولكن المريسة التقليدية المنتجة من الذرة ليست محظورة على أساس أنها أقل ضررا.

        هو لسه في ناس بتشرب مريسه

        الرد
      2. 2
        ساخرون

        نشكو ليك يا ربي !!

        يعني السودان ياهو بلد الفسوق والقساد ؟

        الرد
        1. 2.1
          ساخرون

          الفســــــــــــــــــــــــــــاد

          الرد
      3. 3
        واحد، 2، 3

        ما سمعت بحكاية أنهم بقوا أجانب خلاص !

        الرد
      4. 4
        الزيدابي

        تعالى للبلد الهاملة دي كل الشباب منتظرين عرقيك الطاعم

        الرد
      5. 5
        كوال مجوك

        ايوه تعال هنا في الخرتوم كلهم بشربو عرقي مافي اي واحد يسالك ولو داير تبيع في حي المنشية تبيع طوالي

        الرد
        1. 5.1
          محمود ود احمد

          الخرتوم عاصمة السودان امشى قابلا فى جوبا يا اجنبى

          الرد
        2. 5.2
          مندوكورو صريح و مســـيخ

          تعالي هنا في الخرطوم !! ؟؟ الخرطوم دي انت فاكر ما عندها أهل عشان تعزم ليها بائعات العرقي !! الخرطوم دي انت قاعد فيها بي تأشيرة مؤقتة ..
          تقوم تعزم في الناس و انت أجنبي لاجئ … الأجانب ديل عينهم قوية خلاص !!

          الرد
      6. 6
        الواضح

        هي لم تقصد ان تذهب لبيع العرقي في السودان . هي قصدت انهم يدفعونها لترك بلدها . وان خيارها الاول هو السودان للحوء . يعني في خبث في الصياغة

        الرد
        1. 6.1
          Tango

          صاح

          الرد
          1. محمود ود احمد

            يعنى يا الواضح اخوى جايه تحضر دكتوراة ما حتجى متخصصة فى الشغلانه دى ثم تانيا دا ما بلدا مش اختارو الانفصال تانى لزومو شنو يتحشروا فيما لا يخصهم .. يا جماعة الخير الوطن اهم من كل شى كل الحكومات زائلة ولو تحكم الف سنة ويبقى الوطن ولنقاتل ما استطعنا الظالمين – سواء انقاذ – حركات وكل من يسعى للتدمير والفرج من عند الله باذنه تعالى .

            الرد
      7. 7
        زول HD

        غريبة، انجلينا ما ظهرت .. نايمة لسع و لاّ شنو !

        عايزن نصيحتها للزولة دي .. و احتمالات الكشة !!!

        الرد
        1. 7.1
          العشارى

          بتكون بطلع في الإقامة

          الرد
      8. 8
        رابسو

        أهلا بيكم في السودان ، تعالوا وجيبوا معاكم البيرة والوسكي بالخرطوم وما تنسوا تجيبوا معاكم الأثيوبي وكل مخازنه من البيرة ، أهلا بيكم والخرطوم أرض الشريعة والدين الذي يباع ذي خموركم ترحب بكم ترحيبا كبيرا ، وأنشاء الله نخصص ليكم أمكنة بشارع النيل حتي تشاركوا حكومة الرذيلة في بيع المخدرات وتجارة الجنس بشارع النيل ، وأنشاء الله أخوانا الجنوبين والاثيوبين حنديكم محلات قدام القصر الجمهوري الجديد ، بس عليكم الله لما تبيعوا البيرة والوسكي كبوهو في براد الشاي للزبائن عشان المثل بيقول ” أذا بليتم فاستترو ذي كيزانا البيبيعوا الدين بيتستروا بدقونهم المعشعش فيه القمل وباصبعه البيرفعوا ويقول هي لله هي لله ….
        يا آهلا بيكم الجنوبيين بخموركم ويا الأثيوبيبن بدعارتكم ونسوانكم وخموركم ….

        الرد
      9. 9
        صديق علي

        نعم لحرية الرأي والرأي الآخر …. ولكن بجب على موقع النيلين أن يختار الألفاظ والتعبير اللائق حفاظا على سمعة الموقع … فلابد من الالتزام بمعايير الأخلاق الحميدة التي تؤثر ايجابيا على المجتمع … فنحن في مجتمع اسلامي له مبادي أخلاقية يحثنا عليها ديننا الحنيف …. والله من وراء القصد … نرجو النشر

        الرد
      10. 10
        انجلينا

        قال مجتمع اسلامى قال على حسب معرفتى الاسلام هو عبارة عن حزمة قيم وتعامل وليس غش الناس بالدين ….الحمد لله الان الاقيم الجميلة الربانية عندنا والكذب الزؤم عندكم …..نمنعهم من الفجور والفسق والفساد اذا هم يذهبون اليكم وباسم عقيدتكم التى لا تشبه العقائد توفرون اجواء الفساد لذلك نحن فى مأمن منكم بعد انفصالنا عنكم وعقبال خروجكم من وطننا السودان يا اشباه العرب ……نحنا فى عقيدتنا عندنا الخمرة حرام ما عارفة دينكم انتو الجديد دا كيف !!!!!

        الرد
      11. 11
        ود جعـــل

        يا (انجلينا) هوي …

        اذا كان وطنك لوحدك، كيف الناس اللي جوا من برة مسكوا البلد لي هسا !!
        تاني حاجة ليه خليتي وطنك و قمتي جارية بالانفصال ؟؟
        بعدين اثبتي لينا أنو دي بلدك، يعنى انتي جيتي نازلة في سفينة سيدنا نوح .. أو جاية من أدغال أفريقيا و لم تضيفي شيئا للبلد .. عكس الذين يعمرون الأرض و ينشرون العمل أينما حلوا .. و يعلمون الناس الكتابة و القراءة !!!!!!!!!!!!!!!
        باختصار فكينا من الاسطوانة المشروخة (stereo type) بتاعة السكان الأصليين دي، لأنها بقت ما تجيب حق المواصلات.
        نأمل الرد قبل التعليق مرة أخرى.
        كسرة : اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *