سياسية

الجيش يعلن السيطرة على مواقع إستراتيجية لـ(الشعبية) بجنوب كردفان


قال الجيش أمس (الاثنين)، إنه حرر (5) مواقع إستراتيجية من قبضة متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في ولاية جنوب كردفان، بعد عملية انطلقت في عدة محاور هذا الأسبوع.
وبحسب بيان للمتحدث باسم الجيش العميد “أحمد خليفة الشامي”، فإن القوات المسلحة حررت مناطق “مارديس، اللبو، كتن، عقَب وكركراية البييرا”، في عملية انطلقت في عدة محاور منذ مطلع الأسبوع الحالي، وقال “الشامي” في بيان بثه موقع وزارة الدفاع أمس (الاثنين)، “تابعتم الجرائم التي يرتكبها المتمردون في جنوب كردفان بحق الوطن والمواطنين الأبرياء”.
وتابع “تأتي هذه الممارسات الخرقاء لتتماهى تماماً مع توجهات قادة التمرد ومواقفهم المخزية، ورفضهم لكل المبادرات التي قُدمت والجهود التي بُذلت لتحقيق السلام ووقف الحرب، والتي كان آخرها رفض التوقيع على خارطة الطريق التي قدمتها الوساطة الأفريقية الأسبوع الماضي”.
واتهم “الشامي” الحركة الشعبية باستهداف حياة المدنيين العزّل من خلال قطع الطرق وخطف الأبرياء وتقييد حركة المواطنين وسرقة ممتلكاتهم ومواشيهم ونهب الأسواق، فضلاً عن اعتداءاتها المتكررة على مواقع القوات المسلحة وقصف القرى والمدن الآمنة.
وقال البيان “في ظل هذه الوقائع والمعطيات لم يبقَ أمام القوات المسلحة إلا أن تنهض بأعبائها الوطنية، وتمارس واجباتها الدستورية في التصدي للمتربصين وتدمير أوكار المجرمين، وتضع حداً لمعاناة الوطن والمواطنين، فعقدت عزمها وانطلقت في عدة محاور منذ مطلع هذا الأسبوع”، وأفاد بأن القوات المسلحة كبدت المتمردين خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد يجري حصرها، مقراً بسقوط قتلى وجرحى في صفوف القوات المسلحة، من دون ذكر تفاصيل، ودعا المتحدث باسم الجيش المتمردين وحملة السلاح للاستجابة لنداء السلام و”تجاوز القيادات التي أدمنت الحرب واستمرأت المساومة بمعاناة المواطنين وأوجاعهم”.

المجهر