زواج سوداناس

الخرطوم ترفض طلب القاهرة الإفراج عن 26 طالبا مصريا



شارك الموضوع :

رفضت السلطات السودانية، الثلاثاء، طلبا مصريا، بإطلاق سراح 26 طالبا، قبض عليهم مؤخرا مع آخرين، بتهمة تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة السودانية.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية (أ.ش.أ)، على لسان وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، قولها إنها “أجرت اليوم (خلال زيارتها للسودان)، سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين السودانيين للتباحث بشأن آخر الإجراءات المتعلقة بملابسات تحفظ السلطات السودانية على 26 طالبا مصريا من طلبة الثانوية السودانية بدعوى تسريبهم الامتحانات”.

وأوضحت الوزيرة، أن “الطلبة المصريين المتورطين في تلك الواقعة متحفظ عليهم فقط من قبل جهات الأمن السودانية، لحين الانتهاء من سير التحقيقات الجارية حاليا بمعرفة الجهات المعنية”.

وأضافت نبيلة مكرم، أن “مسؤولا بالخارجية السودانية أبلغها اليوم أن لجنة متخصصة من المعنيين بالقضية ستزور مصر قريبا، لتعرض كافة المستندات والأدلة التي تثبت تورط الطلاب في تلك المسألة”.

وأكدت أن وزيرة التربية والتعليم بالسودان سعاد عبد الرازق أطلعتها على المستندات الدالة على تورط الطلبة في تلك القضية، وأنها حاولت أن تعالج الموقف بعودة الطلبة لاستكمال الامتحانات، ولكن أجهزة الأمن السودانية رفضت.

وطلبت الخارجية المصرية، الإثنين، من الخرطوم الإفراج السريع عن 26 طالبا مصريا، قبض عليهم مؤخرا مع آخرين، متهمين بتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة السودانية.

وتوترت العلاقات نسبيا بين القاهرة والخرطوم في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عقب تعرض 39 مواطنا سودانيا في مناطق مختلفة بمصر إلى التوقيف أو القتل مؤخرا، بداية من توقيف مواطن سوداني يُدعى يحيى زكريا يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في أحد أقسام الشرطة المصرية، تبعها القبض على عدد آخر بمنطقة وسط القاهرة لاتهامهم بالمتاجرة بالدولار في السوق السوداء، بخلاف مقتل ستة سودانيين وإصابة 11 آخرين في سيناء (شمال شرق مصر) على الحدود مع إسرائيل، بعد أيام من حادثة مقتل 16 سودانيا آخر بالرصاص في المنطقة نفسها، حسب ما ذكرته صحف مصرية وسودانية.

ووقتها، أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتصالا بنظيره السوداني إبراهيم الغندور، لبحث ما قال عنه إنه “محاولات تستهدف تعكير صفو العلاقات المصرية السودانية”.

عربي 21

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الكوشى

        أقتباس : وأضافت نبيلة مكرم، أن “مسؤولا بالخارجية السودانية أبلغها اليوم أن لجنة متخصصة من المعنيين بالقضية ستزور مصر قريبا، لتعرض كافة المستندات والأدلة التي تثبت تورط الطلاب في تلك المسألة”: أنتهى الأقتباس
        لماذا تقوم لجنة بزيارة مصر هل زرار السودان وفدا عندما تعرض بعض مواطنينا لتجاوزات من الشرطة المصرية هل زارنا وفد بعد مقتل 15 مواطنا على حدود فلسطين المحتلة أنبطاح فى كل شىء ومع كل من يسوى ولا يسوى

        الرد
        1. 1.1
          mukh mafi

          ابكاني سؤالك اخي .. لم دوما نحن الذين نذهب ونحن الذين نرجو .. لماذا حين تم القبض على ال39 سوداني ما جا مصري ليعرض القضية .ز والله البلد دي مرات الواحد بيحس فيها انه كرامته بتتهان ومكانته تقلل باقل سبب ..
          وانظروا الى لهجة الامر : الى الافراج السريع …. يعني كيف سريع ؟؟ من غير تحري ومحاكمة ؟؟؟

          الرد
      2. 2
        ابنعوف

        السؤال المهم
        من هو الذي سرب الامتحانات وكم قبض ؟؟؟؟

        الرد
      3. 3
        جمال

        للتصحيح فقط
        لقد حضر وفد من الاحزاب المصرية بخصوص تعذيب وقتل السودانيين فى مصر وقدم اعتزاره واسفه
        هذا م لزم توضيحه

        الرد
      4. 4
        انجلينا

        ههههههه فساد يضرب القمم….الحمد لله الى الان الحكومات المصرية تدفع فاتورة قتل اللاجئين السودانين فى ميدان مصطفى محمود بالمهندسين منذ عدة سنوان …..لاننا لا نترك حقوقنا مثلكم …….ليش بيجو يمتحنو من عندكم ؟؟؟؟؟؟ انه الفسد بعينة … مصر دى متعبداكم عدييييييل واسالوهم عن حلايب وشلاتين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *