سياسية

الصادق المهدي يرهن عودته بإعلان سياسي جديد قريباً


كشف زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي،أمس، عن تشكيل لجنة في الحزب لترتيب عودته وتحديد الزمان بالتشاور مع الحلفاء السياسيين، ورهن عودته بإعلان سياسي جديد سيتم الإعلان عنه قريباً، غير مرتبط بالحوار الوطني.

واستبعد المهدي الذي استضافه صحفيون سودانيون عبر تطبيق المحادثات الفورية “واتس آب” استجابتهم للضغوط من أجل التوقيع على خارطة الطريق المقدمة من الوساطة الأفريقية.

ورهن التراجع عن موقفهم الرافض للوثيقة بقبول التعديلات والإضافات المقدمة للوساطة الأفريقية من المعارضة، وقال: “التنازل الوارد في أمر خريطة الطريق متوقع من النظام السوداني، لأنه يتماشى مع القرار الأفريقي رقم (539) ولا مجال للتنازل من جانبنا، بل إن أية خطوة في هذا المجال ستكون مشتركة نقررها نحن وحلفاؤنا”.

وأكد رئيس حزب الأمة أن تدويل الملف هو سلوك حكومي، بدليل القرارات الصادرة من قبل، وأضاف: “حال تصعيد المواقف الأخيرة أمام مجلس الأمن سيعود ذلك بالضرر على النظام وليس المعارضة”، وزاد “تجاوز المعارضة لن يحقق سلاماً، ولن يحقق وفاقاً حول الحكم، ولن يجد قبولاً دولياً”.

ورأى أن هناك حرصا أفريقيا ودوليا على السلام والاستقرار في السودان وتوقع أن تتم اتصالات مع المعارضة في هذا الشأن، لكنه قطع بأن النظام هو الأولى بالضغط “ليتخلى عن الدكتاتورية والخرق الكبير لحقوق الإنسان التي سجلها المجتمع الدولي في 62 قراراً دولياً تحت الفصل السابع”.

وتابع “نحن لم نستخدم العنف لتحقيق أهداف سياسية، ونوافق على سلام يقوم إلى عدالة ونحترم حقوق الإنسان كما في المواثيق الدولية، ولكن النظام الحاكم هو الذي لا يوافق عليها وهو الأولى بالضغط الدولي عليه”.

ورفض المهدي دمغ أمبيكي بالتواطوء مع الحكومة في خارطة الطريق، أو اتهامه بالسمسار، وقال “لا أنكر حقه في أنه أحد القادة الأفارقة، فهو خليفة نيلسون مانديلا وهو الذي لم يتآمر على الديمقراطية في بلاده بل حافظ على التناوب السلمي على السلطة.. لكن هذا لا يمنع نقد إدارته للوساطة خاصة في الموقف الأخير بأنه تعجل وأوقع نفسه في خطأ”.

وتوقع المهدي أن يفاجئ الشعب السوداني الجميع ويندفع إلى الشارع في انتفاضة ثالثة، بسبب الإحتقان السياسي الذي تعيشة البلاد، وقال “النظام نفسه أكبر دافع نحو الانتفاضة بسياساته الظالمة الخاطئة”، لافتاً إلى أن حزبه بدأ فيما اسماه بـ “الانتفاضة التراكمية”.

وكشف المهدي عن اتصالات أجراها مع قيادات المؤتمر الشعبي عقب رحيل زعيمه حسن الترابي طالبهم فيها بالعمل على عقد مؤتمر للنقد الذاتي للإحاطة بنجاحات التجربة الجزئية في بعض البلدان كما في تونس والمغرب، والإحاطة بإخفاقاتها في بعض البلدان كما في السودان ومصر، والخروج بمشروع دور الإسلام في الحياة العامة في الحياة المعاصرة ما يستوجب حواراً إسلاميا داخلياً وحواراً مع الفكر المعاصر الداخلي والدولي.

وأضاف أن رحيل الترابي سيؤثر على المشهد السياسي في السودان، محذراً من الذهاب خلف مساعية الرامية لإقامة “النظام الخالف” لجمع الصف الإسلامي، قائلاً “هذه المساعي إذا كتب لها النجاح ستعود بالتجربة السودانية للمربع الأول الذي ثبت فشله”، واعتبر التجاوب الذي قوبلت به من بعض الحركات ذات المرجعية الأخوانية في العالم الإسلامي هي محاولة للدفاع عن مواقفها بسبب النكسة التي أصابت التجربة في السودان ومصر.

وأكد المهدي انتهاء علاقة مبارك الفاضل بحزبه منذ العام 2002 رافضا حديثه تحت لافتة حزب الأمة القومي.

وقال: “المذكور ـ أي مبارك الفاضل ـ كون لنفسه حزباً منذ 2002 وبموجب دستور حزب الأمة لم يعد عضواً.. حزب الأمة القومي له دستور وبرنامج مجازان من مؤتمر عام وأجهزة منتخبة ولا يجوز لمن هو خارج هذه المؤسسة التحدث باسمه ولكن يمكن للسلطة أن تستخدم من يشاء من أساليب للتشويش كما هو عهدنا بها”.

صحيفة الصيحة


‫7 تعليقات

  1. السيد الصادق المهدي كفاك عبثآ و كفانا تشكيل لجان و انبثاق لجان و تحالفات سياسيه وهميه ، هل تعلم ان عودتك لا تمثل مثقال ذرة لنا ماذا فعلت في عهدكم جُل تفكيرك كان منصب في تعويضات آل المهدي و لقد كان التعويض الجزءي و قيمته 18000000 مليون دولار و التعويض الكلي و قيمته 32000000 مليون دولار قسمت لآل المهدي فاين باقي الشعب السوداني ، سيدي انني اعلم تمامآ ان عودتك فقط للاعتمام ببيت المهدي لاغير و ايضآ لتنصب احد اولادك لقيادة حزب الامه بعد رحيلك ، نعلم جيدآ انك لن تفيد هذا الوطن و نعلم جيدآ انك لست بمعارض بل إدعاء لذلك فكيف لك ان تكون معارض و ابنك مساعدآ للرئيس ؟ و كيف تكون معارضآ و ابنك الآخر من كبار رجالات الامن ؟ و كيف تكون معارضآ و تقدم روشتات للنظام ؟ كفاك عبثآ لقد انتهيت و فاض بنا الكيل فضلآ دعنا لا نعود للسندكاليه و الريدكالية و لهلمجرا مرة اخري ، فضلآ ابقي حيث انت و نقطنا بسكاتك .

  2. (أعلن رئيس حزب الامة القومي الصادق المهدي عن عودته للبلاد قريبا، وقال ان الأسباب المانعة لعودته في المرحلة الماضية قد زالت ) الكلام ده قالو في جريدة آخر لحظة وهنا يقول (يرهن عودته بإعلان سياسي جديد) ده ما الخرف زااااتو!!

  3. ماذا أستفدنا من وجودكم في الحكم انت والميرغني أنشاءالله يجيبوكم من المطار للمقابر كفاية نصب وخداع ودمار للوطن

  4. اقول ل ود المهدي القافله تسير والكلاب تنبح

  5. عمك كبا الجرسه ودخل في جحر ضب عديييييل كدا .خليك قاعد قصر عابدين ولا مرحبا ولا سهلا فيك.ايامك ازفت.

  6. انا عايز افهم المخرف دا قاعد يتشرط على شنو ماعارف .. ليه 55 سنة يلعلع ويتشرط .. واول من سن ازاحة الحكومات بالقوة وبالعون الاجنبي..
    وهسي كل يوم ميثاق وكل يوم توقيع وكل يوم بيان … ونسى انه الدهر عفى عنه وشرب ولا ادري لم يعتقد ان ما يحمله من افكار بالية تصلح لحكم بلد في القرن الواحد والعشرون وهو من القرن التاسع عشر ..
    ولمم تقرا تصريحات تقول الزول دا اتهبل ولا طلق ولا حصل ليه شنو .. هو مشى براه برضاه مقنجر .ز وهسي يقول يشترط لعودته .. يا ابو الصدق تفتكر لو لبوا طلبك حتعمل شنو ؟؟ ولا تفتكر السودان حيقيف وتنعدم الحياة السايسية ..
    والله والله احسن تسمع كلام العقلاء وسيبك من البتعمل فيه دا

  7. عايره دايرا ليها سوط……ترجع وتسافر زى الظل مافى زول مستنى منك حاجه ….انا لو محل الحكومه استقبل السخله دا بالمراسم …وافتح ليه حوض برسيم واخليهوا …..دا ادوهو فرصه يشبع بيلحق نسيبوا