عالمية

رئيس الوزراء الكندي ينافس بوتين في الرياضة.. يهوى الـيوغا والتزلج ويؤدي حركات الـمايوراسانا


يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وجد خصماً بارزاً له ينافسه على لقب “الزعيم السياسي” في عالم الرياضة. خصوصاً بعد أن تبيّن أن رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو لديه مواهب رياضية متعددة.
ففي وقت يمضي بوتين وقت فراغه مرتدياً قميص راكب الخيول، أو الجالس مع النمور، والرئيس الأميركي باراك أوباما يرقص الـتانغو، انتشرت لجاستين صور تظهره وهو يمارس ألعاباً رياضية، وعلى رأسها الـيوغا.
وتوزّعت لقطات مختلفة لترودو، على مواقع التواصل الاجتماعي، وأبرزها صورة التقطت له في العام 2013 وغرّد بها على “تويتر” (8 أبريل / نيسان 2013)، وهو يؤدي حركة توازن عبر المعصمين فقط، وقدماه في الهواء، وهذه الحركة معروفة باسم “mayurasana“، ومن شأنها أن تجعل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (الذي يقوم هو بنفس الحركات أيضاً) فخوراً بأداء ترودو، وهو يقوّس جسمه أفقياً باستخدامه معصميه فقط.
وتأثر ترودو، وفق ما نقلت وسائل إعلام أميركية، بوالده، رئيس الوزراء السابق بيير إليوت، خصوصاً بعد أن خاض مباريات مهمة في مجال الـجيدو، وحاز على الحزام البني، وكان يمارس اليوغا، وهو ما دفع ترودو إلى تقليد والده في ممارسة هذه الرياضة.
الشعر على المنحدرات

وعمل ترودو مدرباً على الجليد في العام 1990، ويذكر أحد تلامذته أنه كان مولعا بقراءة الشعر على المنحدرات الجبلية، في وقت عمل مدرساً للدراما في المدرسة الثانوية أيضاً.
وتقول، سونالي، التي تلقّت دروساً بإشراف ترودو وهي بعمر الـ16 عاماً، في مقابلة مع شبكة “سي ان ان”، أن لديها ذاكرة حية جداً عن ترودو وهو يرتل أبيات شعر لشكسبير. مؤكدة أنه كان يقرأ الشعر بلغة محكمة تراعي التفعيلات الإنكليزية السليمة، ومشيرة إلى أنه كان يجعل تعليمهم ممتعاً، خصوصاً وهو يؤدي حركات التزلج على المنعطفات الخطيرة بشكل حرفي وماهر.
لكن على الرغم من كل هذه المهارات الرياضية، يبدو أن ترودو غير مقتنع بها، أو على الأقل لا يعيرها اهتماماً كرياضي محترف. وإذا ما ألقينا نظرة على صفحته الشخصية على موقع “انستغرام”، لوجدنا ترودو ينشر العديد من الصور حين كان صغيراً، وهو يمارس الرياضة، أو برفقة أصدقاء له في فرق عدة. ويوثق فيها الكثير من حياته اليومية وتفاعله مع الجمهور. إذ إن معظم الرؤساء يبدون في صورهم مبجّلين، أو أن أطفالاً صغار السن يقبلون أياديهم، أما في حالة ترودو فإنه يظهر في صوره متودداً لهم، ويحملهم بيد واحدة ويرفعهم عالياً. وهي قدرة جسمانية تؤكد مهاراته الرياضية أيضاً.
وفي صور كثيرة على “انستغرام”، يبدو ترودو وهو يمارس هواية التزلج برفقة كلاب قطبيين، ورياضة التجذيف برفقة أفراد عائلته، واليوغا في أحد الصفوف في مونتريال، أو حين حمله رفاقه بعد الفوز في إحدى مباريات الروكبي، وفي لقطات أخرى وهو يركب الدراجة الأحادية (unicycle ) بشكل محترف.

القدس