منوعات

مجلس امتحانات السودان يحدد الخميس القادم لأعمال الكنترول و(16) أبريل لبدء التصحيح


أعلن مجلس امتحانات السودان، سلامة كافة الإجراءات المتبعة في جميع مراحل امتحانات الشهادة السودانية التي انتهت السبت الماضي، وحدد في الوقت ذاته يوم الخميس الموافق السابع من أبريل المقبل موعداً لأعمال الكنترول، على أن تبدأ أعمال التصحيح في السادس عشر من ذات الشهر.
وأوصى المجلس بتشكيل لجنة فنية من الخبراء والمختصين لمراجعة اللائحة التي تحكم جلوس الطلاب الأجانب لامتحانات الشهادة الثانوية، وشدد على ضرورة تطبيق أحكام لائحة امتحانات الشهادة الثانوية بكل صرامة على أي طالب يضبط في حالة غش أو سوء سلوك.
وأوصى المجلس في بيان تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس، بتوفير العدالة التربوية في مرحلة التصحيح للطلاب الأجانب الذين لم يتورطوا في حالات الغش أو سوء السلوك.
وشدد المجلس خلال اجتماعه أمس برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم ورئيس المجلس سعاد عبدالرازق محمد، وبحضور عدد من الخبراء التربويين والمستشارين من داخل وخارج الوزارة وبحضور الأجهزة النظامية المختلفة، شدد على أهمية إحكام التنسيق بين التعليم العام والتعليم العالي حول شروط ومعايير قبول الطلاب الأجانب في مؤسسات التعليم العام والعالي.

صحيفة الجريدة


‫2 تعليقات

  1. قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، انها ستختم اليوم زيارتها للسودان التى بداتها منذ يومين لبحث ازمة الطلاب للمصريين المحتجزين بتهمة تسريب الامتحانات، لافته الى ان السودان تعتبر القضية قضية امن قومى وليس مسالة غش عادى والتحقيقات فيها تجرى بسرية تامة.

    واضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، انها حصلت على تطمينات بالافراج عن الطلاب المحتجزين خلال 5 ايام ، لافته الى انها ستلتقى قبل مغادرتها باهالى الطلاب لشرح الموقف وطمانتهم على ابناءهم، لافته الى ان هناك لجنة ستاتى لمصر بالمستندات لعرضها على وزير التربية والتعليم المصرى تتمثل فى الامتحانات المسربة والشهادات المقدمة من المصريين وما يتعلق بشهادتهم من تزوير فى الاختام والدرجات.

    واكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، قائلة ” نحترم السلطات السودانية والحرية فى اجراء التحقيقات لان الثانوية السودانية يدخلها مليون طالب ويكلفها الكثير واعاده الامتحانات سيكلفها الكثير فقرروا التحفظ على كل من له علاقة بالامر لحين انتهاء الامتحانات”، لافته الى انه تم ضبط خليه اخرى فى الاردن وتجرى التحقيقات وتبادل المعلومات بين السودان والاردن هو ما اجل الافراج عن الطلاب.

    واشارت وزير الهجرة الى انها اطمأنت على الكلاب ولم يتسنى لها مقاباتهم لسربة التحقيقات ، قائلة “على وعد بالعودة مرة اخرى لاصطحاب الاولاد بعد الافراج عنهم والعودة بهم لارض الوطن…اليوم السابع المصريه ..( يعني بكلامكم ده يا المصرين متاكدين امتحاناتنا مكشوفه وما عايزين يعيدوها علشان الموضوع بيكلف قروش ونحن مفلسين ههههههه ضرب تحت الحزام ودعايه سيئه للشهاده السودانيه وكمان تاكد انه الشبكه دي حايفكوها بعد خمسه يوم …والله لو ده حصل تكونو يا ناس المؤتمر الوطني اعلنتو موت ما تبقي من كرامة السودان وده طرفنا منكم )

  2. حديث الوزيرة المصرية بأن اللجنة التى ستذهب لمصر بالمستندات التى توضح الامتحانات المسربة ينسف حديث وزيرة التربية والتعليم السودانية بأن الموضوع حالات غش وليس تسريب … من المؤسف بأن وزيرة التربية لازالت تصر بأنه ليس هنالك تسريب … من نصدق الوزيرة المصرية أم السودانية … بالتأكيد الوزيرة المصرية ….على وزارة التعليم العالى السودانية أن تصدر قرار بأن لاتقبل أى طالب أجنبى جلس لامتحان الشهادة السودانية هذا العام بالجامعات السودانية لنحفظ ماتبقى من مصداقية منظومتنا التعليمة المهدره والمسكوبة……