طب وصحة

إكثار الرجل من شرب القهوة يؤثر على حمل زوجته


تعرف النساء أن عليهن الإقلال من شرب القهوة خلال فترة الحمل إن لم يكن قبلها، للإقلال من مخاطر الإجهاض. لكن دراسة جديدة تطلب من أزواجهن أيضا الإقلال من الكافيين.

وأثبتت الدراسة أن المرأة التي تسعى للإنجاب وهي تشرب أكثر من قدحين من القهوة أو أي شراب آخر يحتوي على الكافيين يوميا، أكثر عرضة للإجهاض بنسبة 74% من المرأة التي لا تشرب القهوة والشاي والصودا ومشروبات أخرى للطاقة.

وأوردت أن الرجال الذين تسعى زوجاتهم للحمل ويحتسون يوميا أكثر من كوبين من المشروبات التي بها كافيين، تتعرض زوجاتهم لنفس مستوى خطر الإجهاض وكأنها هي التي تحتسي هذه المشروبات.

وتقول جيرمين باك لويس من المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية في ولاية ميريلاند الأميركية “لا نقول بأن من الضروري التوقف عن احتساء المشروبات التي بها كافيين، لكن بياناتنا تشير إلى أن الرجال والنساء الذين يستمرون في احتساء المشروبات التي بها كافيين عليهم أن يبقوا المعدل أقل من ثلاثة أكواب في اليوم.. لم نخلص إلى أن شرب كوب أو اثنين يزيد خطر الإجهاض”.

ولم يتفق العلماء على كيفية تسبب الكافيين في الإجهاض، لكن يُحتمل أنه يؤثر على إنتاج البويضات لدى النساء وعلى المني لدى الرجال وعلى بقاء البويضة المخصبة وقدرة الجنين على النمو.

وحتى يقيّم الباحثون تأثير أسلوب الحياة على مخاطر الإجهاض، تابعت لويس وزملاؤها 344 زوجا وزوجة في تكساس وميشيغان طوال الأسابيع السبعة الأولى من الحمل. ونشرت الدراسة في دورية “فرتيليتي آند ستريليتي”.

وينصح الأطباء حاليا من يريدون الإنجاب أن يتجنبوا التأخير، خاصة حين تزيد أعمارهم على 35 عاما. والآن على الرجال أيضا إضافة شيء جديد إلى القائمة وهو “التقليل من احتساء المشروبات التي بها كافيين”.

مجلة الرجل