زواج سوداناس

لام أكول: “أشعر بالخجل لرؤية حكومة جنوب السودان تهدد الصحافة”



شارك الموضوع :

قال الدكتور لام أكول أجاوين ،رئيس حزب التغيير الديمقراطي في جنوب السودان، الأربعاء، إنه يشعر بالخجل عندما يرى الحكومة تهدد وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن جهاز الأمن الوطني ليس لديه الحق القانوني لإعتقال الصحفيين.

وتابع “يتم انتخاب الحكومة من قبل الشعب لتخدمه – وليس أن تكون رئيس عليه. عندما أرى الحكومة تهدد الصحافة أشعر بالخجل”.

وكان أكول يتحدث في مناسبة تدشين “منبر وطني لحرية التعبير والإعلام” بفندق أرون بجوبا تحت رعاية مؤسسة الإعلام المستقل. ومن بين المشاركين عدد من نواب البرلمان وأعضاء المجتمع المدني والقادة الدينيين ولفيف من القادة السياسيين.

وأوضح أكول أن وزارة الإعلام هي الجهة الحكومية المكلفة بالإشراف على نشر السياسات الحكومية عبر الصحافة،مشدداً أن من المفترض أن تعمل على تسهيل العمل وعدم عرقلة الصحافة.

وأبان زعيم المعارضة السياسية أن دور الحكومة هو تيسير العمل الإعلامي وليس السيطرة عليه. وقال أن جهاز الأمن ليس لديه الحق في اتخاذ القانون في يده، مضيفاً أن ذلك يعتبر تعدي على وظيفة هيئة أخرى في النظام الديمقراطي.

وأردف قائلاً “في نظام ديمقراطي، المحاكم هي الملاذ الأخير. يمكن مثول الحكومة في المحكمة. واذا أعتقد الأمن أن هذا الصحفي قد تجاوز حدوده. هل يذهب ويلقي القبض عليه؟ “لاينبغي هذا في نظام ديمقراطي”.

موضحاً أن الأمر متروك للمحكمة ما إذا كان الصحفي قد تجاوز حدوده أم لا وليس للأمن الحق في إتخاذ القرار.كما حث الصحفيين أن يتدربوا تدريباً جيداً والإلتزام بأخلاقيات العمل الصحفي.

جوبا
راديو تمازج

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *