زواج سوداناس

لجنة بتشريعي الخرطوم تعلن تلوث مياه النيل الأبيض



شارك الموضوع :

كشف تقرير لجنة التخطيط العمراني بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم عن تلوث مياه النيل الأبيض، وقال إن مصدر التلوث نتج عن عدم معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة سوبا التي تصب بالقرب من كبري الدباسين بالإضافة إلى مياه الصرف الصناعي لمجمع اليرموك، في حين قللت وزارة البنى التحتية من خطورة المياه الملوثة على النيل واعتبرت أنها نظيفة ومعامل التقنية تعمل على إثبات تلك النتيجة.
وأوضح التقرير، أن التحاليل أثبتت أن المياه الآسنة تحوي نسباً عالية من الأوكسجين المستهلك كميائياً بجانب ارتفاع نسب (الكولي فورم البكتيري) ووجود عناصر الرصاص والكروم، فيما اعتبرت اللجنة أن مشكلة تلوث مياه النيل الأبيض قديمة.
وفي سياق آخر وجه المجلس التشريعي بإلغاء مشروع النقل النهري بالولاية وتحويله إلى مشروع سياحي لعدم جدواه وأنه لا يتماشى مع دخل المواطن، بينما حملت لجنة التخطيط العمراني معتمد الخرطوم مسؤولية الفوضى والربكة التي صاحبت نقل مواقف المواصلات وقالت إنه من اختصاص وزارة البنى التحتية وليس المحلية، وأرجعت أزمة المواصلات لتعطل بصات الولاية عن العمل بسبب الأعطال وزيادة أسعار الإسبيرات.
كما انتقدت اللجنة تحويل إدارات النقل بالمحليات إلى جهات إيرادية وإهمال وظيفتها الرقابية، وشددت في تقرير حول المسألة المستعجلة للعضو عصام ماهر بخصوص تغيير مواقف المواصلات على ضرورة عمل ورشة مركزية لصيانة البصات وترخيص السيارات الخاصة وإدخالها المواقف، وطالبت اللجنة الوزارة بمدها بالتعرفة لكافة الخطوط لمراجعتها، وأشارت الى أن مشكلة المواصلات تكررت بسبب عدم وجود رؤية وخطة واضحة وسياسات سليمة.

الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        you

        والله العظيم مافي زوول فاهم حاجة في البلد دي من الرئيس للغفير..

        الرد
      2. 2
        الجعلي الحر

        لا حول و لا قوه الا بالله

        اللهم العن كل من يستحق اللعنه

        اللهم شعبك ضعيف كل من اراد به السوء و العذاب و الجهل و المرض انتقم منه

        دي قضيه الامن القومي الجد !!!

        وبدينا نصدق كلام اسحق انو الماسونيه دخلت للخدمه المدنيه

        الرجاء التدخل الرئاسي لمعرفه التفاصيل لانها كارثه

        الرد
      3. 3
        hgg

        الله يكون في عونك يالبشير والله اي مشكلة في البلد دي الا يحلها البشير طيب والله مافي داعي للوزارات والوزراء والمتسولين
        افضل البشير يكون بتاع كلو وخلاص وحتي يعوس ليكم الكسره ياخي كل مشكلة بقت حلها الا يجي من رئاسة الجمهورية طيب مافي داعي للحكومة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *