طب وصحة

الفلافل .. فوائد صحية لا تعرفها


يعتبر الفلافل من أكثر الأكلات الشعبية أنتشاراً في بلدان الشرق الأوسط نظراً لرخص سعرها وقيمتها الغذائية المنتشرة ، وهي تؤكل غالباً في رغيف حبز يضاف إليها بعض الخضار والطحينة، وتحتوي على مكونات تملك مواصفات غذائية عالية من اهمها:
الحمص والفول
يحتويان على نسبة كبيرة من البروتينات التي تساهم في بناء خلايا الجسم وفي تجديدها، كما تدخل البروتينات في تركيب الأنزيمات وفي تشكيل الوحدات المناعية وفي الكثير من المركبات الحيوية التي تشكل ركناً في كل خلية.

 

كما يحتويان على مجموعة واسعة من المعادن خصوصاً الكلس والبوتاسيوم والمغنيزيوم، التي تشارك في بناء العظام، إلى جانب مجموعة من الفيتامينات في مقدمها فيتامينات المجموعة ب المهمة جداً لإنجاز العمليات الاستقلابية وعمل الجهاز العصبي.

 

وأهم مايميز الحمص والفول أنهما غنيان بالألياف الغذائية التي تخفض مستوى الكولسترول في الدم وتنشط وظيفة الأمعاء.

 

الطماطم
والمعروف انها غنيه بصباغ الليكوبين الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة، والتي أفادت البحوث المختلفة أنه يلعب دوراً كبيراً في خفض خطر التعرض لسرطان البروستاتة وسرطان المعدة وسرطان القولون، وفي منع تكاثر الأورام السرطانية في الثدي والرحم والرئة.

 

وتحتوي الطماطم على حامضين مهمين هما الكوماريك والكلورجينيك اللذين يبطلان عمل مركبات النيتروسامين المسرطنة.

 

السلطة والبقدونس
وهما يسهمان في تعزيز القيمة الغذائية للفلافل ، خصوصاً على صعيد الفيتامينات سي، ب6، ي، وحامض الفوليك، وبعض المعادن كالحديد، التي يزيد مستواها في الدم الأمر الذي يؤدي إلى تحسين الوضع الصحي للجسم.

 

المخللات
وهي ضيف أساسي عند تناول الفلافل كونها تفتح الشهية وتحسن من طعمها.

 

وتعتبر المخللات مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن، لكن عيبها أنها غنية بالملح.

 

ويجب عدم المبالغة في أكلها لأنها قد تسبب متاعب للمعدة.

 

الطحينة
تصنع من السمسم، وغني عن التعريف ما يحتوي عليه السمسم من مواد مضادة للأورام، ومركبات مضادة للأكسدة، وأخرى مضادة للجراثيم، وأحماض دهنية غير مشبعة تقي من تصلب الشرايين.

 

البصل والثوم
يملكان خصائص كثيرة لها تأثير طيب على الصحة خصوصاً صحة القلب والأوعية الدموية.

 

الخبز
في العادة يستعمل الخبز الأبيض الذي يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن والألياف لأنه يصنع من القمح المقشور، وحبذا لو تم استخدام الخبز الأسمر الذي يحافظ على المكونات المذكورة.
بوابة القاهرة

‫2 تعليقات

  1. يفلفلكم من ……… إن شاء الله يجب التعريف رقم رمزيتكم بصورة ولكن الفلافل له اسمها في السودان
    وتعرف بالطعمية الصغير والكبير يعرف هذا الاسم واما الفلافل فهي تعرف بهذا الاسم لدي اهل الخليج والشام
    بدل النسخ والصق عليكم مراعات بأن القرأ سودانين في المقام الاول

    1. كاتب المقال صاحب محل للبيع الفلافل قد يكون من بلاد الشام. ويحاول يعطى فكرة عن فوائدها , وممكن نقول دعايه مثلاً, ولا حرجاً فى ذلك, وكما ذكرت انت , نحن لا نستعمل مصطلح فلافل ( طعمية)