مقالات متنوعة

محمد لطيف : حين يحقق الإضراب أهدافه.. للمصلحة العامة


من لجنة أطباء ولاية الجزيرة المركزية صدر البيان التالي، موضحا النتائج التي تمخضت عن إضراب الأطباء الشهير الذي استمر هناك لأكثر من أسبوع.. ونتجاوز المقدمة الرائعة التي حملها البيان ملخصا توحد وتكاتف الأطباء بمختلف اتجاهاتهم تجمعهم وحدة الهدف وهو الارتقاء بالمهنة وحفظ كرامة الطبيب.. لننتقل مباشرة إلى النتائج الهائلة التي تمخضت عن الإضراب:
(ونلخص ما تم عمله في بيئة العمل
توفير دواليب الطوارئ في كل من عنابر الباطنية عدد (3) دواليب وعدد (2) في عنابر الجراحة وعدد (2) دولاب في النساء والتوليد ودولاب بقسم الأنف الأذن والحنجرة بجانب جهاز تعقيم واتفاق دائم لتغذيتها بالمحاليل الوريدية والفراشات والأدوية المنقذة للحياة والمعينات الأساسية من امبوباق وجهاز شفط سوائل والجونتات حسب بند وحصة الطوارئ، وتم عمل دولاب في حوادث الأطفال مع الاتفاق على تغذيتها اليومية، وتم عمل دواليب طوارئ بأقسام مختلفة من مستشفي الطوارئ (الكاجولتي، الغرفة ب، 3 دواليب صغيرة في غرفة الأزمة، والغرفة سي) بجميع ما تحتاجه، وتم الاتفاق على ملء دولاب طوارئ جراحة الأطفال باحتياجاته.
وتم توفير أربعة أجهزة جلكوميتر و23 منظم أوكسجين بمستشفى الطوارئ.. وممرضة ستباشر عملها بداية هذا الشهر في الكاجولتي و(2) سرير متنقل بالكاجولتي.
تم أيضاً العمل على توفير الأوكسجين بالعنابر بعدد كاف من المنظمات كما كان منصوصاً بالمذكرة.
وسيتم توفير ثلاجة غداً بغرفة الولادة النساء والتوليد وتمت صيانة ومراجعة جميع دورات المياه.
وتم الاتفاق على توفير جهاز شرطة متكامل من مختلف القوات الشرطية بما فيها الشرطة العسكرية لفض النزاعات والحد من ظاهرة تفلت النظاميين.
الاستراحات:
تمت صيانة استراحتي مستشفى الطوارئ وسيتم تسليمها يوم غد، وتمت مراجعة استراحات مركز الإصابات وجراحة العظام وبصدد ضمان تخصيصها للأطباء وتمت صيانة جميع المكيفات وتم الاتفاق على مراجعة مكاتب الكاجولتي لتتيح سهولة استقبال المرضى.
وستدخل استراحة مستشفى ود مدني التعليمي العام صيانة كاملة وسيتم قفلها لهذه الدواعي وسيتم إعادة فتح المكتبة الإلكترونية وتفعيل نظام الوايرلس نت بمكتبتها.
وتم تركيب مكيف في استراحة طبيبات حوادث النساء والتوليد وصيانة دورة مياهها وسيتم عمل فاصل لضمان خصوصيتها، وتمت صيانة حمام ليخص الأطباء النبوتجيين بحوادث النساء والتوليد كما تمت مراجعة نظام التكييف بداخل الحوادث.
الميزات:
تم توفير عدد 32 مكيفا 4000 وحدة ماركة نسمة ليتم توزيعها على الميزات، وتم إلى الآن توصيل 10 مكيفات إلى ميز المنيرة، و10 مكيفات ميز الأطفال في انتظار الدفعة الأخيرة لتشمل ميز الواحة بواقع 5 مكيفات ومراجعة تكييف ميز الأندلس.
تم توفير 4 ثلاجات عمودية ماركة كراون و4 مبردات مياه الخليج و2 غسالة وشاشة تم توزيعها على الميزات واحدة في انتظار وفي انتظار الدفعة الثانية لتشمل جميع الميزات.
تم عمل صيانة عامة للكهرباء وتوصيلات المياه بهذه الميزات وتوفير حرس دائم من الشرطة في ميزات الطبيبات.
القرارات الإدارية:
تم تصديق بنك دم حسب توجيه إدارة المعامل والمستشفيات بمركز جراحة الأطفال كحل لمشكلة نقل الدم والإجراءات المترتبة على إحضاره من البنك المركزي.
تم أيضاً استخراج قرار من إدارة المعامل والمستشفيات يقضي بعمل جميع الفحوصات بما فيها صورة الدم الكامل ووظائف الكامل وأيضاً يشمل القرار الأشعة السينية للعمل بنظام 24 ساعة.
تجديد لائحة إشراف إدارات المستشفيات على الميزات للقيام بدورها في الصيانة الدورية والمراجعات الدورية.
ومما لا شك فيه أنه ما كان لكل هذا أن يحدث لولا وقفتكم لنفتح صفحة جديدة في التعامل المعتبر من قبل الإدارات المختصة ولكن يجب أن يترافق مع ذلك ترتيب البيت الداخلي وإعادة التفكير عميقاً في أحكامنا وقرائتنا للأحداث تجاه أنفسنا ولجنتنا على حد سواء، لجنة الوساطة كانت بمثابة الاندماج مع اختصاصيين اختاروا أن يكونوا بالقرب من حراكنا المحترم ولم تنته القصة ولكن للحكاية فصول وفصول سنكتب السيناريو الخاص بها معاً بكل هذا الحب والتكاتف، لنا أن نحتفل بكسب هذه الجولة كما يجب وأن نتهيأ لجولات قادمة داخل الولايات وخارجها.
وافر الحب والاحترام
لجنة أطباء ولاية الجزيرة المركزية)
هذه هي المكاسب التي احتاج الأطباء للتوقف عن العمل لأكثر من أسبوع لتحقيقها.. فإذاً من حق الدولة أن نقول لها أحسنت بعدم اللجوء للأساليب التقليدية البائسة في كسر الإضرابات وتخوين المضربين ثم تعاملت بجدية مع مطالب الأطباء التي ثبت أنها لم تكن شخصية.. فلابد من مساءلة تلك الجهات التي تقاعست عن دورها فدفعت الأطباء لركوب الصعب..!