زواج سوداناس

زعيمة “قروب فسخ وجلخ” النسائي: مجموعتنا “مبروكة”..تزف الفتيات بالشيلة والريحة!



شارك الموضوع :

يحكى أن (قروب فسخ وجلخ) النسائي على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بلغ من الشهرة حد ان تكتب احدى الفتيات (بوست) على شاكلة”يا الماشة جنب مستشفى احمد قاسم ولابسة تي شيرت اخضر،بتستعملي كريم شنو،وشنطتك دي اشتريتيها من وين وبي كم:”
وسريعاً ما تجيب صاحبة (التي شيرت) على الأسئلة المطلوبة،او كأن تكتب احدى الفتيات “يا مفسوخات انا قاعدة في حفلة طه سليمان في سبارك سيتي في آخر تربيزة من جهة الشمال ولابسة توب كوبي،تعالوا قابلوني عشان نتعرف على بعض!”
وعندها سريعاً تمتلئ المنضدة بالحسناوات!،زعيمة القروب المثير للجدل عفراء احمد حسين،ابنة الواحد وعشرين ربيعاً والطالبة بكلية القانون جامعة النيلين تعد الآن صاحبة أكبر مؤسسة نسائية في السودان الافتراضي حازت على إعجاب الآف الفتيات،التقتها (حكايات) في هذا الحوار للوقوف على أسرار وخبايا (الفسخ والجلخ)
*اولاً،من أين أتتك فكرة واسم (قروب فسخ وجلخ)؟
اتتني الفكرة عندما كنت عضوة بأحد القروبات-لا زلت موجودة فيه- فأدرجت (بوست) عن تفتيح اللون والعناية بالأظافر،وكنت ظابطة لون يدي وقمت بتصويرها،بعدها تداخلت احداهن وعملت رابطاً اعلانياً داخل البوست لأنه كان فعال جداً،ولكن تم حذف البوست من قبل الإدارة،فغضبت جداً لا سيما وانني لم أخالف أي شروط شروط للمشاركة،بل كانت من المفترض مسح الرابط الإعلاني،لذلك فكرت في انشاء قروب يخصني،وفعلاً انشأت قروب(فسخ وجلخ).
*يعني شنو فسخ وجلخ؟
هي نوع من صيغة المبالغة لتغيير لون الجسم،وجلخ تعني بلغة (اليومين دي) النظافة!
*لكن الإسم غير مناسب؟
فعلاً قبل فترة حاولت تغيير الاسم،بعد أن تعرضت لضغوطات من جهات عديدة،حتى من جانب الأسرة،فأجبتهم بأن الأمر أصبح موضوعاً للرأي العام،والقروب ده ما بتاعي وحدي.ولما طرحت الأمر في القروب نسبة التصويت طلعت عالية جداً لصالح الإسم (فسخ وجلخ) رغم اني لا اقصد الاسم بمعناه الحرفي لأن للقروب أغراض واهداف اخرى.
*اغراض تانية زي شنو؟
نجحنا والحمد لله في المساعدة لتسديد رسوم العديد من طلاب الجامعات،وذلك بعد دراسة للحالات الأكثر حاجة،ولمزيد من الحرص تذهب احدى الإداريات لدفع الرسوم برفقة الطالبة،ثم اسهمنا في حملة لعلاج اطفال السرطان،بالاضافة الى المساعدة بكراسي متحركة للمعاقين حركياً،وبعض العلاجات والأدوية،وتوجد بوستات لحل المشاكل الأسرية،وحتى الباحثات عن وظيفة،وكمان تم تزويج عدد من الفتيات(من داخل القروب تطلع الشيلة والريحة كاملة وكمان الكوافير) وفساتين الزفاف التي قد تأتي على شكل مساعدة او مقابل إعلان.
*وهل يتم الترويج عن سلع داخل القروب بمقابل؟
لدينا رقم تلفون مكتوب على حائط القروب لاستقبال التبرعات والتنسيق بالنسبة للاعلان،فإذا عندك شركة منتجات تجميل للبشرة او (احذية ،شنط نسائية،وغيرها من مستلزمات النساء) فادارة القروب تعلن عن المنتجات مقابل هدايا للبنات.على سبيل المثال هنالك احدى وكالات السفر قدمت كروت ذهبية مقابل منح العضوية بطاقة ذهبية بها تخفيض 5% مدى الحياة.
*وين الفسخ والجلخ؟ذ
أغلب البنات دخلن القروب عشان الاسم،نعمل في القروب على المشاركة في التجارب التجميلية وتبادل الخلطات وأسماء الكريمات،لكن اعترف بأن هنالك كثيراً من الفتيات غادرن القروب والبعض خرج بناء على رغبة ازواجهن،وكان الاسم سبباً في ذلك!
*حين وصل القروب بأعضائه الى الرقم (100.000) احدث ضجة كيبرة،اليس كذلك؟
فعلاً،حدث هز دنيا السودانيات،واغلب البنات داخل وخارج السودان”كن فرحانات شديد” وامتلأت الصفحات بالتهاني والأغاني،لدرجة ان هناك شركات كثيرة اصرت على الاعلان في ذلك اليوم بل حتى هنالك قروبات اعلنت عن نفسها من خلال فسخ وجلخ،رغم ان عمر القروب لم يتعد (6) أشهر.
*وكم عدد العضوية الآن؟
(108.475) شابة،وفي قائمة الإنتظار للدخول هنالك 10.000 شابة اخرى.
*ما سبب العدد الكبير من الراغبات في الانضمام للعضوية؟
في الأيام الأولى كنت اكتب على القروبات التي أشارك فيها “يا بنات عندنا قروب رهيب اسمو فسخ وجلخ،امشوا شوفوهو،وفي غضون ثلاثة ايام فقط فاق عدد العضوية 43 الفاً من المعجبات الشيء الذي اضطرني لتعيين صديقاتي بالادارة(نسوم حسن،منية القصاص،نونا علي،وسارة يوسف) ومعهن اخريات،حتى نستطيع التحكم في ادارته،وحالياً القروب استطاع تقديم نفسه من خلال البنات ومشاركتهن الفعالة.
*إذاً يمكنك تكوين حزب نسائي وتترشحين للبرلمان؟
والله فكرة حلوة،ومالو؟علاقتي نوعاً ما،جيدة بالسياسة!
*ماهي الفئات العمرية التي تشارك القروب؟
الأعمار تتراوح بين 16-51 عاماً،وممكن 60 سنة،واغلب العضوية معاهن امهاتهن او خالاتهن
*لكن حمى الانشطار الذي يلازم مشروعات السودانيين جعل (فسخ وجلخ) اكثر من 20 قروباً يحمل ذات الإسم؟
فسخ وجلخ الحقيقي لا يظهر من خلال البحث ولا تتم اضافتك الا من داخلا لقروب.وحتى نستطيع التعرف عل القروب،ممكن تعرفه من عدد العضوية والصورة الرمزية هي (اوبرا وينفري) غير كده توجد (ايادي بيضاء ويد سوداء)!.ده ياهو قروبنا والآخرون لا علاقة لنا بهم.
*هل من صعوبات ومشاكل واجهت تجربتك؟
كثيراً ما تصادفني حالات احتيال،لكني اتجاوزها ولا اسهم في نشرها،وسبق ان كتبت احدى الصحف سؤالاً(ماذا يدور داخل قروب فسخ وجلخ بعد ان اقتحمه الأولاد؟) وهو ما جعلنا نعمل على ايقاف تسجيل العضوية ومراجعتها،في الوقت الذي كان لدينا عدد (10) الآف طلب اضافة من خارج القروب.
*وما المشكلة في ذلك؟
المشكلة،ان احدى الاداريات في القروب،أخطأت وعملت قبول للكل،فأضطررنا لإعادة الكثير من الترتيبات والتصنيفات.
*لكن هنالك فعلاً اولاد ضمن عضوات القروب،رغم انه نسائي خاص!!
ربما،رغم اننا حريصون على الأسماء الحقيقية،يعني مثلاً لو كانت التسمية ب(همس الشوق او عقد اللولي) تتم الازالة فوراً،ولا يمكن القبول الا اذا كانت هنالك معرفة شخصية،وقد تم حذف قرابة (2000) اسم مستعار من قبل فترة.
*حسناً،كيف يمكن التعرف على الشباب داخل القروب؟
اذا سلمنا جدلاً بأن وسط العضوية عدد من اولاد من عينة (خبر الشؤم) فيمكننا التعرف عليهم ببساطة،من شكل ونوع المشاركة،لأنها بتكون واضحة جداً.
*هل هذا كل ما لديكم من وسائل كشف عن الأولاد في القروب؟
لدينا الكثير من الوسائل والطرق،حتى البنات لديهن حاسة خطيرة في التعرف على الاولاد داخل القروب،هذا الأمر لا ينحصر على الادارة فقط.فالأمر يهم الجميع،واذا ساورنا ادنى شك في وجود شاب بيننا نسارع بحذفه فوراً ويتم وداعه بسيل من الشتائم

صحيفة حكايات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *