زواج سوداناس

جدل بسبب فواتير المياه في السعودية



شارك الموضوع :

أثارت فواتير المياه للقطاع السكني جدلا واسعا بين السعوديين، فقد اعتبر بعضهم أن أسعار فواتير المياه زادت بشكل مبالغ فيه بعد تطبيق التعرفة الجديدة لخدمات الصرف الصحي، فيما تهدف الحكومة للحد من عجز الموازنة العامة والحرص على كفاءة استخدام الموارد الحيوية.
وقال أحد المواطنين لـسكاي نيوز عربية: “قيمة فاتورتي كانت تصل إلى 600 ريال، أما الآن فقد صدمت عندما وصلت إلى 1800 ريال، كما أن المياه حاجة أساسية لنا وليست مجرد رفاهية”.

وأضاف مواطن آخر لـسكاي نيوز عربية: “الفاتورة الجديدة عالية جدا، رغم أننا لم نصل إلى فصل الصيف بعد!.. لبيس بمقدوري أن أدفع 2000 ريال قيمة فاتورة المياه، فهناك التزامات أخرى أيضا”.

وتعد المملكة ثالثه عالميا في استهلاك المياه، إذ يصل معدل استهلاك الفرد إلى300 لتر يوميا، كما أنها تعد من أكثر البلدان شحا في المياه نظرا لمحدودية المصادر الطبيعية فيها، حيث يقدر معدل هطول الأمطار بـ 70 مليمتر سنويا.

وقال الاقتصادي، خالد العثمان لـسكاي نيوز عربية: “كان يجب أن تسبق هذه التعديلات، عمليات توعية للناس، مع التركيز على قضية الترشيد وآلياتها”.

وتابع: “تغيير الثقافة ليس بالأمر السهل، ولا يأتي بالإجبار، كان يجب تهيئة الناس لآليات الترشيد”.

ورغم ما يقال من المواطنين، ترى وزارة المياه والكهرباء السعودية أن التعرفة الجديدة للمياه معقولة جدا، خصوصا وأن المملكة أكثر دولة في العالم ندرة في المياه، فضلا عن ارتفاع التكلفة ونمو الاستهلاك بنسبة 7 في المئة سنويا.

سكاي نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *