زواج سوداناس

أوباما يشكك في قدرة ترامب على الحكم


اوباما

شارك الموضوع :

وجه الرئيس الأميركي باراك أوباما انتقادات شديدة للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، مندداً بمواقفه حيال النووي ومعتبراً أنه «لا يعرف الكثير» بالسياسة الخارجية، في حين رفع ثلاثة أشخاص قالوا إنهم تعرضوا لهجوم خلال تجمع انتخابي لترامب في لويز‭‭ ‬‬فيل بولاية كنتاكي الشهر الماضي دعوى قانونية ضده قائلين إنه «حرض على شغب».‬‬‬‬

وقال أوباما إن التصريحات التي أدلى بها المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب بشأن ضرورة امتلاك كوريا الجنوبية واليابان أسلحة نووية تثبت أنه غير ملم بشكل جيد بالعلاقات الدولية.

وأضاف أوباما في مؤتمر صحافي في ختام قمة للأمن النووي إن هذه «التصريحات تقول لنا إن الشخص الذي أدلى بهذه التصريحات لا يعرف الكثير عن السياسة الخارجية أو السياسة النووية أو شبه الجزيرة الكورية أو العالم بوجه عام».

وفي ملف آخر، قال أوباما إن تركيز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تعزيز القوات المسلحة على حساب التنمية الاقتصادية أدى إلى إبطاء إحراز تقدم بشأن بدء مرحلة تالية من تخفيضات الأسلحة النووية. من جهة أخرى، رفع ثلاثة أشخاص قالوا إنهم تعرضوا لهجوم خلال تجمع انتخابي لدونالد ترامب في لويز‭‭ ‬‬فيل بولاية كنتاكي الشهر الماضي دعوى قانونية ضد الساعي للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية قائلين إنه «حرض على شغب».‬‬‬‬

ورفع كل من مولي شاه وكاشيا نوانجوما وهنري بروسيو الدعوى في دائرة جيفرسون في لويزفيل قائلين إن الطلب المتكرر لترامب بكلمة «اخرجوهم» خلال تجمع انتخابي في مركز المؤتمرات الدولي في كنتاكي في الأول من مارس الماضي كان يهدف الى توجيه مؤيديه إلى «استخدام القوة البدنية غير المرغوبة والمؤذية لإبعاد المحتجين وبينهم مقدمو الدعوى».

كما تضمنت الدعوى القانونية حملة ترامب وثلاثة أفراد كمدعى عليهم، حيث قال المدعون إنهم هاجموهم أثناء التجمع.

وقال المدعون الثلاثة وجميعهم من سكان لويز‭‭ ‬‬فيل إنهم عانوا من إصابات بدنية واضطراب نفسي وتعرضوا لإهانة وطالبوا بتعويضات غير محددة وفقا للدعوى القانونية.‬‬

وقالت الدعوى إن ترامب أوقف كلمته التي استمرت 30 دقيقة خمس مرات ليشير إلى المحتجين وفي معظم الحالات أوعز لمؤيديه «بإخراجهم من هنا» وفقاً للدعوى.

مشاهدة قياسية للانتخابات

تستفيد شبكات التلفزيون الأميركية من الحملة الانتخابية والظاهرة الإعلامية التي يشكلها دونالد ترامب لتسجيل نسب مشاهدة قياسية بعد سنوات من الأداء المتعثر، من دون أن يعني ذلك ضمانة للمستقبل.

ويرى الأستاذ في جامعة آنبيرغ في كاليفورنيا غابريال كان أن على وسائل الإعلام «أن تشكر دونالد ترامب لأنه بمثابة هدية من السماء لها». ويشير إحصاء أخير لشركة «نيلسن» للإحصاءات إلى أن شبكة «فوكس نيوز» تصدرت نسب المشاهدة في الفصل الأول. وهي المرة الأولى في تاريخ الشبكات المشفرة في الولايات المتحدة التي تتصدر فيها شبكة إخبارية. وبدأت شبكة «سي ان ان» المخضرمة بأداء قوي مع معدلات غير مسبوقة منذ سبع سنوات.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *