منوعات

شاهد بالصور .. بأربع خطوات.. كيف حول مصريون أسطح المنازل إلى مزارع خضروات؟


هل فكرت في أن تكون مزارعاً يوماً ما؟ ربما حان الوقت لزراعةِ وإنتاجِ ما تحتاجه من خضراواتٍ وفاكهة، فتلك الفرصة ربما تعوِّض هوجة تآكل الأراضي الزراعية في مصر لصالح النمو العشوائي للأبنية والعقارات.

إذا كنتَ ممن يمتلكون مساحة في سطح منزلك، فإليك حملة قرر أصحابها أن يزرعوا مليون سطح مصري في محاولة لتحقيق هدفهم بزراعة نحو 32 ألف فدان فوق المنازل.

“الحملة القومية لزراعة مليون سطح أخضر في مصر” أنشأت صفحة لها على موقع فيسبوك في فبراير/شباط 2016، في دعوة لزراعة الأسطح المصرية بأبسط الأدوات وبأقل التكاليف، وكسبت نحو 22 ألف متابعاً حتى الآن.

يقول المهندس “أحمد حنفي” منسق الحملة لـ”هافينغتون بوست عربي”: “فكرة زراعة الأسطح جاءت لي عام 2011، لأنها ستحوّل مئات الأسطح المليئة بالقمامة إلى بساتين وتوفر فرصة لتغطية احتياجات المنزل من الخضراواتِ والفاكهةِ الطبيعية”.

ويضيف: “لو أننا زرعنا في المتوسط 80 متراً مربعاً على كل سطح من المليون سطح، سيعادل هذا زراعة 20 ألف فدان (الفدان حوالي 4000 متر مربع)، يُنتج زراعة طبيعية من بيتك”.

ويقوم نشاط الصفحة على شقين: أولهما خَدَمِيّ يقدم دليلًا لطرق الزراعة، والأدوات المستخدمة، وأنواع النباتات التي يمكن زراعتها، وطرق تحضير التربة، والثاني خاص بتسجيل الأسطح المزروعة، ونشر تجارب أصحاب الأسطح في الزراعة المنزلية.

صاحب الحملة أكد أنها لا تهدف للربح ولا تقبل التبرعات، مشيراً إلى أن كل ما تقوم به الحملة هو جهود ذاتية.

إذاً كيف يمكن تجهيز سطح المنزل للزراعة؟

يضع حنفي عدة بنود لزراعة سطح المنزل، وهي: تنظيف السطح الخاص بِك. تجهيز كل الأدوات التي لا يتم استعمالها في المنزل مثل، الأواني والجرادل والأقفاص والبانيوهات القديمة والحمامات. وضع الأدوات بشكل جمالي منظم على السطح. تجهيز التربة (وتنقسم إلى تربة عضوية وغير عضوية)، وتزويدها بقشور الأرز والموز والبيض.

زراعة 2

زراعة 3

زراعة