زواج سوداناس

وزارة التربية تكشف عن هروب عناصر من شبكة الغش في الشهادة السودانية للخارج


سعاد عبد الرازق

شارك الموضوع :

كشفت وزيرة التربية والتعليم العام سعاد عبد الرازق، عن هروب عناصر من شبكة الغش المنظم التي حاولت تخريب الشهادة السودانية إلى خارج البلاد، ولفتت الى أن الطلاب الأردنيين والمصريين الذين ضبطت معهم أجهزة تصنت عالية الدقة ستطبق عليهم لوائح محاسبة امتحانات الشهادة الثانوية، بينما ستتخذ الإجراءات الجنائية تجاه عناصر الشبكة، في وقت اعتبر البرلمان أن الشهادة السودانية خط أحمر وأن المحافظة عليها جزء لا يتجزأ من سيادة السودان.
ورفضت الوزيرة الرد على مطالبات بعض كتاب الأعمدة، بتقديم استقالتها من منصبها، وقالت “الرأي لهم”، وأكدت في تصريحات صحفية عقب اجتماعها برئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر أمس، أن ادعاءات وزير التعليم الأردني، بحق الشهادة السودانية، وسعت دائرة الاتهام.
وأقرت الوزيرة بهروب جزء من عناصر الشبكة التي حاولت تخريب الشهادة السودانية، إلى خارج السودان، وأشارت الى أن الوسائط الحديثة والمتطورة التي استخدمتها الشبكة صعبت من الوصول اليها في الوقت المناسب، وتعهدت بإطلاق سراح الطلاب المصريين، بعد استكمال الملف، وتسليمهم للسلطات المصرية مع كافة المستندات التي تثبت تهمة الغش.
وقالت سعاد أنها أبلغت وزيرة المهاجرين المصرية إن القضية خرجت من إطار الغش داخل فصل ومست الأمن القومي، كما أبرزت لها المستندات التي تثبت تورط طلابهم في الغش.
واستبعدت الوزيرة أن تلقي الحادثة بظلال سالبة على وضعية الشهادة السودانية، وقالت إن مجمل ما حدث يؤكد أن نظام الامتحانات السوداني صعب الاختراق وأثبت قيمة الشهادة، وشددت على ضرورة وجود عناصر من وزارة الاتصالات في قاعات الامتحانات مستقبلاً تحسباً لأي حادث مماثل، بالإضافة إلى زيادة التأمين ومشاركة 4-6 وزارات سيادية في حماية تلك الامتحانات.
في السياق اعتبر رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر أن الشهادة السودانية خط أحمر، وشدد على أن المحافظة عليها جزء لا يتجزأ من سيادة السودان، وتمسك طبقاً لما نقلت الوزيرة، بضرورة تجويد الضوابط التي تحكم جلوس غير السودانيين، وطالب بأن تكون المعاملة واضحة في العلاقات الدبلوماسية مع الأجانب الممتحنين للشهادة السودانية.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو القنفد

        الغش بالنظر

        الرد
      2. 2
        شوقى

        استغرب كثيرا على الانجرار وراء العرب رغم انهم لم يجلبوا لما سوى الاذية

        فقط راجعوا كل محاولات استجلاب المخدرات ستجدوهم سوريين او لبنانيين

        تذكروا موضوع كارلوس

        ابن لادن

        الجابركم شنو

        الرد
      3. 3
        الدنيا تعب

        الوزيرة دي خربت ام التعليم. دايرة قروش بشغلها دا. عمر البشير دا ساكت ماله ما يفنشا.فضيحة ورا فضيحة وعندها وجه.لو لاقيتك انا البفنشك بعمل لك عاهة مستديمة.

        الرد
      4. 4
        الدنيا تعب

        وشها عامل زي الراجل

        الرد
        1. 4.1
          أب زرد

          حرام عليك يا الدنيا تعب، هسع الرجال ديل عندهم مشكلة معاك ولا ذنبهم شنو؟؟؟؟

          الرد
      5. 5
        nub

        استقيلى —-منة هم الهربوا — اتمنى ان اعرف المتورطين من الاساتذة السودانيين وما عارف ليه مسترين عليهم — لازم الشعب يعرف الحقيقة وبالتفاصيل

        الرد
      6. 6
        الناصح

        وزيرة همامة ومهتمة .. وعلى مستوى شخصيتها قوية و لا تضع مساحيق على وجهها التزاما وورعا ان شاء الله.

        الرد
      7. 7
        النيل العظيم

        يا الدنيا تعب

        قالوا الما بتعرفوا بتجهلوا …….. هذة المرأة تساوى الاف الرجال وياليتك سمعت كلمتها عندما استشهد زوجها د. عمر السمانى

        فلها كل الاحترام .

        الرد
      8. 8
        abo ahmad

        الموضوع دا ما موضوع غش الموضوع دا فيه كلام تانى . انا اتصور الامتحانات دى انكشفت عديل بس الحكومة ما قادرة تعترف لان اعادتها مكلفة شديد . و الوزيرة من افضل نساء السودان خليكم فى الموضوع

        الرد
      9. 9
        عبدالرحمن

        يااخي كلمتها لما اسيتشهد زوجها تجزي عليها خير ان شاء الله لكن فشلها وعدم قدرتها علي ادارة اهم وزارة في البلد يحتم عليها ان تستقيل .ولو عاوزين يكرموها ويردوا لها جميل استشهاد زوجها فليعينوها مديرة شركة مديرة منظمة لكن اهم وزارة في البلد!!!

        الرد
      10. 10
        النيل العظيم

        يا عبد الرحمن انا تعليقى على تعليق الاخ الشخصى ( وشها عامل زي الراجل )

        لكن تستقيل او تستمر دة شغله خليناها زمان لانة مشكلة السودان فى الفرد السودانى لما ينصب فى وظيفة عامة واعمل جرد لكل الحكومات من حكومة عبد الله خليل الى اليوم ……….. ياتو حكومة كانت كويسة .. وانظر الى الاحزاب اليوم تقطعت قطع قطع هل ده مؤهلة عشان تسوس دولة وفاقد الشئ ………..

        الرد
      11. 11
        اكاديمي سابق

        اتمني ان يطبق نظام الرقابة والضبط علي الجامعات السودانية حيث تمنح درجات علمية هي الارفع مثل الماجستير والدكتوراة بالمجاملة زولي وزولك ودون ان يكون الحاصل علي الدرجة قد استوفي ادني متطلباتها وضع مؤسف والله

        الرد
      12. 12
        زايد الخير

        برف احمد عمر خطوطك الحمراء كثيرة ،، و خوفي بكرة يظهر قرارا اخر او مسؤول كبير متورط و تتراجع عن الخط الأحمر ،، الي رمادي اخر

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *