زواج سوداناس

الشرطة تفرّق تظاهرة احتجاجية لمسرّحي مؤتمر البجا ببورتسودان



شارك الموضوع :

فرّقت الشرطة، تظاهرة احتجاجية بمدينة بورتسودان يوم أمس الاثنين، ضمت العشرات من مسرّحي حزب مؤتمر البجا، كانوا بصدد التوجه لمكتب وزير مالية البحر الأحمر، الذي فشل في الالتزام بتسليمهم مشاريع إنتاجية كان قد وعدهم بها.
وقال شهود إن الشرطة استخدمت العصي والغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، واعتقلت اثنين من أعضاء لجنتهم.
وطالب عضو لجنة مسرّحي جبهة الشرق، سيدنا عيسى طاهر، حكومة البحر الأحمر بتسليم ملف مسرّحي الولاية للسلطات المركزية، نتيجة لما وصفه بالفشل الذي لازم حل قضيتهم خلال السنوات الماضية.
وذكر طاهر لـ(الجريدة) أمس، أن وزير مالية البحر الأحمر فشل أكثر من مرة في الالتزام بتسليم المشاريع الإنتاجية للمسرّحين، وأنه لم يعد بإمكانهم الصبر أكثر من ذلك.
وكان العشرات من مسرّحي البحر الأحمر، اعتصموا بمباني وزارة المالية مطلع شهر مارس الماضي، وطالبوا حكومة الولاية بتسليمهم مشاريع إنتاجية تم الاتفاق على تسليمها لهم، لكن وساطة قادها حزب مؤتمر البجا القومي، بقيادة شيبة ضرار ومنظمة (سنايت) للتنمية، أدت لاحتواء الأزمة وإنهاء الاعتصام مقابل التزام وزارة المالية بتسليم المشاريع في الثلاثين من مارس.
ونصت اتفاقية سلام الشرق الموقعة بين الحكومة السودانية وجبهة شرق السودان في العام 2006م، على أن يتم تسريح مجموعة من المقاتلين السابقين في الجبهة واستيعابهم في وظائف مدنية، أو توفير مصادر عمل لهم.
ويشكو مسرّحو البحر الأحمر مما يصفونه بمماطلة حكومة الولاية في تسليمهم حقوقهم، بينما تمكنت ولايتا كسلا والقضارف من تسوية ملف القضية.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *